عناوين سريعة

هل ارتفاع مبيعات السيارات خلال ديسمبر يمثل بداية تعافي القطاع؟ (أخبار اليوم)

صندوق ميديتيرانيا بارتنرز يستحوذ على 40% من كايرو سكان (أخبار اليوم)

"هيرميس" تفتتح مكتبا تمثيليا في بنجلاديش (أخبار اليوم)

طرح سي أي كابيتال في البورصة قد لا يكون قريبا (أخبار اليوم)

أسواق الأسهم العالمية تواصل انخفاضها أمس (نتابع اليوم)

البنك الأهلي اليوناني يعين مستشاري تخارجه من مصر (أخبار اليوم)

معيط: توقعات بوصول عجز الموازنة إلى 9.4% من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام (أخبار اليوم)

استئناف رحلات الطيران بين موسكو والقاهرة في 6 فبراير (أخبار اليوم)

نتابع اليوم

واصلت أسواق الأسهم العالمية انخفاضها خلال تعاملات أمس، وكان من بينها مؤشرات الأسهم الأمريكية التي هبطت لأدنى مستوياتها منذ مايو 2016 وذلك مع وجود حالة من القلق لدى المستثمرين من أن طول فترة الاتجاه الصعودي قد أدت إلى وصول تقييمات الأسهم لمستويات مبالغ فيها، وفقا لتقرير نشرته صحيفة فايننشال تايمز. وتأتي الموجة البيعية بالأسهم الأمريكية وهبوط أسعار سندات الخزانة الأمريكية قبيل اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي اليوم. ويترقب المستثمرون كذلك إعلان شركات كبرى مثل أبل وفيسبوك وأمازون وجوجل هذا الأسبوع عن أرباحها. وقالت صحيفة وول ستريت جورنال إن هبوط الأسهم الأمريكية – والذي أدى بشكل كبير إلى هبوط الأسواق العالمية الأخرى – قد تأثر إلى جانب ذلك بالمخاوف بشأن ارتفاع أسعار النفط والمنافسة في قطاع الرعاية الصحية.

وعلى الصعيد المحلي، انخفض المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية EGX30 بنسبة 0.4% خلال تعاملات أمس، وسط تداولات متوسطة، ليفقد المكاسب التي سجلها أول من أمس.

تراقب الأسواق العالمية عن كثب ما سيسفر عنه إعلان "أمازون" و"بيركشاير هاثاواي" و"جي بي مورجان تشيس" أمس أنهم بصدد الشراكة لإيجاد سبل لتخفيض تكاليف الرعاية الصحية وتحسين نتائجها لمئات الآلاف الموظفين لديهم. وستركز تلك الشراكة غير الهادفة للربح على تقديم رعاية صحية مبسطة عالية الجودة وشفافة لأكثر من 500 ألف موظف. وتصدرت تلك الأخبار عناوين صحف المال والأعمال العالمية ومنها فايننشال تايمز، ورويترز، وبلومبرج (أخبار | تحليل)، ووول ستريت جورنال، ونيويورك تايمز.

مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد تعتقد أن الدول العربية يتعين عليها أن تتخذ "إجراءات عاجلة" لخلق وظائف جديدة ومخاطبة حالة "الاستياء الشديد" في أوساط الشباب. وقالت لاجارد: "القطاع الخاص يحتاج إلى أن يتقدم إلى الأمام والحكومة يمكنها أن تساعد في هذا الأمر من خلال مكافحة الفساد وزيادة المنافسة والاستفادة من التجارة العالمية والتكنولوجيا الجديدة"، وفقا لما ذكرته صحيفة فايننشال تايمز.
 
وزيرا الخارجية والدفاع بالولايات المتحدة يأملان في حل الأزمة بين قطر ورباعي المقاطعة، إذ دعا كلاهما كافة الأطراف إلى العمل على تهدئة التوتر. وأكدا على أن استقرار دول مجلس التعاون الخليجي من شأنه أن يدعم الاستقرار في المنطقة بأسرها، وفقا لما ذكرته رويترز. وجاءت تصريحات الوزيرين الأمريكيين على هامش اجتماع مع نظرائهما القطريين.

وهناك الكثير من أخبار الاندماجات والاستحواذات هذا الأسبوع:
 
قامت شركة "JAB"، التي تمتلك العلامة التجارية الشهيرة لماكينة كيوروج المتخصصة في صنع القهوة، بالاستحواذ على "Dr. Pepper" و"7up" و"Snapple" مقابل 18.7 مليون دولار. وسلطت العديد من الصحف ووكالات الأنباء الضوء على عملية الاستحواذ ومنها رويترز ووول ستريت جورنال ونيويورك تايمز.
 
مجموعة بلاكستون الأمريكية للاستثمار المباشر تتفاوض للاستحواذ على 55% من وحدة الخدمات المالية والمخاطر التابعة لمؤسسة تومسون رويترز، وفق ما ذكرته مصادر لوكالة رويترز. وتقدر قيمة الوحدة التي تسهم في أكثر من نصف الإيرادات السنوية لتومسون رويترز، بنحو 20 مليار دولار. وذكرت الوكالة أن مجلس إدارة تومسون رويترز اجتمع أمس لمناقشة العرض المقدم من بلاكستون. وتقدم وحدة الخدمات المالية والمخاطر الأخبار والبيانات والتحليلات للبنوك وشركات الاستثمار حول العالم.

دونالد ترامب يلقي خطاب "حال الأمة" أثناء إعداد نشرة إنتربرايز اليوم.

من بين الأخبار الأخرى التي تستحق القراءة بالصحافة العالمية هذا الصباح:

  • تقرير على صحيفة "وول ستريت جورنال" حول جدل دائر على ارتداء الجينز الغامق.
  • إذا كنت بلغت من العمر 45 عاما يتعين عليك قراءة هذا التقرير على بلومبرج والذي يعطيك 12 قاعدة ينبغي عليك تنفيذها فيما تبقى من عمرك. إن لم تبلغ هذا السن بعد ربما يتحتم عليك الاستعداد.

يشهد العالم اليوم ظهور "القمر الأزرق الدموي العملاق"، وهي ظاهرة فلكية نادرة لم تحدث منذ عام 1983 ويمكن لسكان الشرق الأوسط وآسيا وشرق روسيا وأستراليا ونيوزيلندا مشاهدة تلك الظاهرة مع طلوع القمر مساء اليوم، في حين يشهدها سكان أمريكا الشمالية وألاسكا وهاواي قبل شروق شمس اليوم، وفق ما ذكرته وكالة ناسا.

نتابع هذا الأسبوع

رفع أسعار تذاكر القطارات أوائل فبراير، وفق ما أعلنه وزير النقل هشام عرفات. ومن المنتظر أن تطبق الزيادة بمجرد الانتهاء من تعديل الأسعار على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بحجز التذاكر.

قريبًا

وفد من 22 شركة بريطانية برئاسة المبعوث التجاري لمصر جيفري دونالدسون، يزور القاهرة خلال الفترة من 10 إلى 13 فبراير المقبل، لبحث الفرص الاستثمارية وتشكيل تحالف ثلاثي بين مصر والصين وبريطانيا يستهدف الأسواق الأفريقية.

مؤشر مديري المشتريات الخاص بمصر يصدر قراءته لأوضاع القطاع الخاص غير النفطي يوم 5 فبراير المقبل.

توك شو

استمر اهتمام برامج التوك شو أمس بالانتخابات الرئاسية، مع تناول عدد من الموضوعات الأخرى.

في برنامج "هنا العاصمة" أعلنت لميس الحديدي عن الشراكة بين البرنامج والبنك التجاري الدولي لرعاية مسابقة "هنا الشباب" لدعم الشركات الناشئة خلال العام الحالي. وباقتراح من البنك، سينطلق الموسم الجديد تحت عنوان "تمكين مشروعات التكنولوجيا المالية". وللحديث عن الشراكة استضافت لميس في الاستوديو محمد فرج الرئيس التنفيذي للخدمات الإلكترونية ورئيس قطاع المعاملات المصرفية الدولية بالبنك، وإسلام ذكري الرئيس التنفيذي لمركز تحليل البيانات بالبنك. وأكد فرج أن رعاية البنك للمسابقة تعكس دعمه لرواد الأعمال والشمول المالي والتكنولوجيا المالية. وأعلن فرج عن تقديم جائزة قدرها 100 ألف جنيه للفائزين في كل حلقة، وتخصيص حلقة لمشروعات التكنولوجيا المالية ومضاعفة قيمة الجائزة خلالها لتبلغ 200 ألف جنيه، والجائزة الكبرى 500 ألف جنيه. (شاهد 15:31 دقيقة)

وانتقلت لميس إلى المشهد السياسي للتعليق على المؤتمر الذي عقده عدد من الأحزاب والشخصيات أمس للدعوة لمقاطعة الانتخابات الرئاسية المقبلة. وقالت لميس إنها كانت تنتظر "مؤتمرا أكبر من ذلك وحشدا أكبر من ذلك يمثل المعارضة المصرية إن كان لهذه المعارضة وجود حقيقي سواء بين أعضائها أو على الأرض". وطالبت لميس أحزاب المعارضة بالتجهيز لانتخابات 2022، رافضة دعوات المقاطعة. (شاهد 3:26 دقيقة)

وتحدثت لميس عبر الهاتف مع عصام خليل رئيس حزب المصريين الأحرار الذي أعلن تأييده للرئيس عبد الفتاح السيسي لفترة رئاسية ثانية. وقال خليل إن الدعوة لمقاطعة الانتخابات "غير دستورية" و"دعوة للتمرد". (شاهد 4:49 دقيقة)

وتعليقا على دعوات المعارضة أيضا قال المحامي خالد أبو بكر في اتصال مع البرنامج إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وراءه خلفية شعبية كبيرة جدا يستمد شرعيته منها، مضيفا أن دعوات مقاطعة الانتخابات تعتبر "خيانة" وتريد أن تنقل للعالم صورة غير دقيقة عن مصر (شاهد 4:59 دقيقة)

 وفي تلك الأثناء، قال عمرو أديب في برنامجه "كل يوم" إنه سيشارك في التصويت بالانتخابات الرئاسية المقبلة لحماية ما وصفها بالحياة "شبه الديموقراطية". (شاهد 6.03 دقيقة)

وفي برنامج "مساء dmc" مع أسامة كمال الذي استضاف محمد السويدي رئيس تحالف دعم مصر في حديث ممتد حول الانتخابات: أكد السويدي أن أعضاء البرلمان لم يتم إجبارهم لتوقيع استمارات تزكية للرئيس عبدالفتاح السيسي، منوها أن هناك بعض الأعضاء لم يُذكوا أيا من المرشحين للانتخابات الرئاسية. وانتقد السويدي أيضا خمول الأحزاب السياسية مؤكدا أن المواطنين لا يعلمون أن هناك ثمة 110 حزب في الحياة السياسية المصرية. (شاهد 1:25 ساعة)
 
وبعيدا عن صخب الانتخابات الرئاسية، تحدث كمال مع وزير قطاع الأعمال العام خالد بدوي والذي قال إن شركات الأدوية بالقطاع العام تتمتع بأرباح جيدة. وأضاف بدوي أنه من بين 11 شركة أدوية بالقطاع العام لم تسجل سوى 3 شركات خسائر لأنها كانت تقوم ببيع منتجاتها بأسعار ما قبل التعويم. ووفقا للوزير فإن إحدى تلك الشركات سجلت خسائر تقدر بنحو 600 مليون جنيه. وشجع الوزير شركات الأدوية على تنويع منتجاتها والتوقف عن إنتاج الأدوية التي لا يقبل عليها الجمهور. (شاهد 5:03 دقيقة)

وعودة إلى برنامج "كل يوم"، تحدث عمرو أديب مع وزير البترول الاسبق أسامة كمال حول حقل ظهر، وقال كمال إن حقل ظهر يمثل استقرار سياسي لعب دورا هاما في استعادة ثقة المستثمرين الأجانب. وأضاف أن مصر كانت تستورد نحو 1.5 مليار قدم مكعبة من الغاز يوميا بتكلفة تبلغ ما بين 10 و15 مليون دولار، مشيرا إلى أن هذه المبالغ سيتم توفيرها في المستقبل القريب. وأشار إلى أن الغاز المتوفر من حقل ظهر من الممكن استخدامه محليا في الصناعات البتروكيماوية بدلا من تصديره للأسواق العالمية. (شاهد 6:12 دقيقة)

وتحدث أديب مع الدكتور هشام سلام مدير مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية ورئيس الفريق البحثي للديناصور المكتشف بالصحراء الغربية، والذي أوضح أن حفريات الديناصور اكتشفت للمرة الأولى في الصحراء الغربية في عام 2013، مضيفا أن الفريق البحثي عثر حتى الآن على 65% من هيكل الديناصور، وما زال يبحث عن أجزاء من الفك والجمجمة وفقرات العنق والظهر. (شاهد 12:57 دقيقة)

** لا تبخل على أصدقائك بنشرة إنتربرايز **

نشرة إنتربرايز تضع في بريدك الخاص كل ما تحتاج معرفته عن مصر، من الأحد إلى الخميس قبل الثامنة صباحًا بتوقيت القاهرة. اضغط هنا للاشتراك في نشرة إنتربرايز مجانا.

أخبار اليوم

أخبار اليوم تأتيكم برعاية 

 

17.3 % ارتفاعا في مبيعات السيارات على أساس سنوي خلال شهر ديسمبر الماضي، بعد تراجعها طوال العام الماضي باستثناء ارتفاع طفيف في شهر نوفمبر بلغت نسبته 0.4%، وفقا لما نقلته جريدة البورصة عن مجلس معلومات سوق السيارات (أميك). وارتفعت مبيعات السيارات الملاكي بنسبة 21% في ديسمبر، بعد بيع 10934 سيارة، فيما انخفضت مبيعات الأتوبيسات بنسبة 22.8% لتسجل 1034 أتوبيس، كما تراجعت مبيعات الشاحنات بنسبة 27.5%. وخلال العام الماضي بالكامل، تراجعت مبيعات السيارات بنسبة 31.6%، وبلغت عدد السيارات التي جرى بيعها نحو 135.632 ألف سيارة مقابل 198.271 ألف سيارة في 2016. وفي ديسمبر، تصدرت شيفروليه قائمة السيارات الأكثر مبيعا، باستحواذها على حصة سوقية تقدر بنحو 22%، تلتها هيونداي بنسبة 20%، وجاءت رينو في المركز الثالث باستحواذها على 17% من الحصة السوقية، ونسيان في المركز الرابع بحصة 12%، ثم تويوتا، وميتسوبيشي، وكيا. وتوقع رأفت مسروجة الرئيس الشرفي لأميك نموا بنسبة 10% في مبيعات السيارات خلال عام 2018.

صندوق ميديتيرانيا بارتنرز للاستثمار المباشر يستحوذ على نحو 40% من مركز القاهرة للأشعة والتحاليل (كايرو سكان) بنحو 103 ملايين جنيه، وفق ما نشرته جريدة المال نقلا عن مصادر مقربة من كايرو سكان. واستحوذ الصندوق على تلك الحصة عبر تخارج رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لكايرو سكان محمد عبد الوهاب وتخارج أشرف سليم رئيس معامل صحة سكان من حصة أقلية مملوكة له. ويهدف "ميديتيرانيا بارتنرز" باستثماره في سلسلة المعامل إلى دعم خطط التطوير والتوسع في فروع كايروسكان وإنشاء فرع رئيسي على أحدث مستوى يعزز من وصول خدمات كايرو سكان إلى جزء كبير من الشعب المصري، وفق ما جاء في بيان الإعلان عن الصفقة. ويركز الصندوق الذي يقع مقره الرئيسي في مدينة برشلونة الإسبانية على الاستثمار في الشركات ذات رأس المال الصغير والمتوسط، ويسعى للاستثمار أيضا في الجزائر وتونس والمغرب، حسبما أعلن المؤسس والرئيس التنفيذي للصندوق ألبرت ألسينا في نوفمبر الماضي.

هل هناك أزمة بصفقة الاستحواذ على مستشفى النزهة؟ تقدمت شركة مستشفى النزهة الدولي بطلب إلى الهيئة العامة للرقابة المالية للتحقيق في التلاعب بأسهمها بالبورصة خلال الشهرين السابقين لتقديم شركة مستشفى كليوباترا عرض شراء إجباري للاستحواذ عليها، وفقا لجريدة البورصة. وقالت مستشفى النزهة في الشكوى أن سعر السهم تراجع بنسبة 25% ليصل إلى 60 جنيها خلال الفترة من 30 أكتوبر 2017 حتى 18 يناير 2018. وقال أحمد بدر الدين، نائب رئيس شركة مستشفيات كليوباترا إنه لا علاقة بكليوباترا وشركاتها التابعة بالتعاملات التي تمت على أسهم شركة النزهة قبل التقدم بعرض الشراء، مضيفا أن عرض الشراء قد تم تقديمه وفقا لقانون سوق المال. وأضاف: "عرض الشراء الإجبارى لا يعنى إجبار أى من المساهمين على البيع، وإن العرض يمثل القيمة الفعلية لهذا المستشفى من وجهة نظرنا".

وعلى صعيد متصل، قالت مصادر مطلعة إن الهيئة العامة للرقابة المالية اشترطت حصول مستشفى كليوباترا على موافقة وزارة الصحة على عرض الشراء الإجباري.

"هيرميس" تفتتح مكتبا تمثيليا في بنجلاديش: أعلنت المجموعة المالية هيرميس في بيان أمس عن افتتاح مكتب تمثيلي لها في العاصمة البنجالية دكا لخدمة عملائها من المؤسسات المالية والاستثمارية. وقال كريم عوض الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس إن المجموعة أقبلت على التوسع في بنجلاديش استكمالا لاستراتيجية التوسع بتواجدها المباشر في الأسواق الناشئة والمبتدئة خارج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مشيرا إلى أن الشركة تعكف أيضا على دراسة وتقييم فرص التوسع الجذابة في جنوب الصحراء الأفريقية وجنوب شرق آسيا سعيا لإضافة سوق جديد على الأقل خلال العام الجاري. وجاء افتتاح مقر للشركة في بنجلاديش بعد تنظيم زيارات للوفود الاستثمارية إلى السوق البنجالية خلال الأشهر الماضية، إذ أصبح من الواضح أن عملائنا مستعدون لاقتناص الفرص الاستثمارية الجذابة في اقتصاد بنجلاديش، وفقا لما ذكره على خالپي الرئيس التنفيذي لقطاع الأسواق المبتدئة بالمجموعة المالية هيرميس. وقال إن الشركة ترى إقبالا قويا بين عملائها سواء من المستثمرين الاستراتيجيين أو المهتمين بفرص الاستثمار في الأسهم المدرجة في السوق البنجالية. وحقق المؤشر الرئيسي لبورصة دكا (DSEX) نموا بمعدل 23.93% خلال العام الماضي.


طرح سي أي كابيتال في البورصة قد لا يكون قريبا، إذ لم تحدد الشركة بعد حجم السيولة المالية التي تحتاج إليها، والتي تعتزم الحصول عليها من خلال الطرح في البورصة، وفقا لتصريحات الرئيس التنفيذي للشركة محمود عطا الله خلال المؤتمر السنوي الثاني للاستثمار بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي تنظمه سي أي كابيتال. وأضاف: بعد الاستحواذ على شركتي كوربليس وريفي، "نحتاج إلى سيولة للاستحواذ على شركات أخرى تعمل في القطاع المالي غير المصرفي، لكن لم يتم تحديد حجم تلك السيولة.. عند تحديد حجم الأموال التي نتطلع للحصول عليها سنعلن عن الخطوات الخاصة بطرح أسهمنا في البورصة وطريقة الطرح".

وفيما يتعلق بطرح 24% من أسهم شركة إنبي في البورصة، قال عطا الله إنه جرى إزالة جميع العقبات القانونية التي كانت تقف أمام طرح إنبي في البورصة. ولم يحدد عطا الله توقيتا محددا لطرح أسهم الشركة في البورصة المصرية، لكنه قال إن كافة الإجراءات المتعلقة به تم الموافقة عليها من اللجنة الوزارية المختصة بالإشراف على برنامج طرح الشركات المملوكة للدولة. وقال عطا الله: "الطرح سيكون عالميا، وكل الإجراءات تمت الموافقة عليها من اللجنة الوزارية". وتوقعت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر في سبتمبر الماضي طرح أسهم الشركة في البورصة خلال الربع الأول من 2018. ويدير تحالفا يضم سي آي كابيتال المصرية مع جيفريز إنترناشونال الأمريكية مع بنك الإمارات دبي الوطني، الطرح الذي من المقرر أن يكون باكورة برنامج طروحات الشركات العامة في البورصة.

وتستعد سي أي كابيتال لإدارة طروحات في البورصة خلال العام الجاري، بقطاعي الصحة والتجزئة، وتولي الشركة اهتماما أيضا بقطاع التعليم. وقال كريم خضر العضو المنتدب ورئيس قطاع السمسرة بالشركة إن المؤتمر سيتيح الفرصة لأكثر من 67 شركة مدرجة بالبورصات العربية من قطاعات مختلفة، وتمثل 6 دول من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لعقد أكثر من 2500 لقاء ثنائي مغلق مع كبرى مؤسسات وصناديق الاستثمار العالمية والإقليمية لمناقشة فرص النمو والاستثمار. وأضاف أن القطاع الاستهلاكي من أبرز القطاعات التي تجذب اهتمام المستثمرين الأجانب إلى مصر، بجانب القطاع المالي غير المصرفي، والقطاع المصرفي والقطاع العقاري والقطاع الصحي.


البنك الأهلي اليوناني يعين شركة إرنست أند يونج للاستشارات المالية لتولي دور المستشار المالي، ومكتبي فريش فيلد للمحاماة ومعتوق بسيوني للاستشارات القانونية كمستشارين قانونيين للبنك في صفقة بيع فروعه بمصر، وفقا لما ذكرته جريدة البورصة نقلا عن مصادر مطلعة. كانت تقارير صحفية أفادت في نوفمبر الماضي أن مجموعة البنك الأهلي اليوناني طلبت من مكاتب الاستشارات المالية تقديم عروض لإدارة عملية بيع محتملة لفروعه التابعة في مصر، والبالغة 17 فرعا، مشيرة إلى أن عملية التخارج تأتي في إطار خطة البنك لخفض وجوده خارج اليونان، كجزء من خطة إعادة الهيكلة المتفق عليها مع المفوضية الأوروبية. وأشارت المصادر إلى أن الصفقة لاتزال في مراحلها الأولى ولم يتم اﻻستقرار على شكل التخارج، متوقعة إتمام الصفقة خلال النصف الثاني من العام الحالي.

مصر ترفع توقعاتها لعجز الموازنة في العام المالي الجاري إلى 9.4% من توقعات سابقة بـ 9%، بسبب ارتفاع أسعار النفط والفائدة المحلية، وفق ما ذكره نائب وزير المالية لشؤون الخزانة محمد معيط لوكالة رويترز.

ترتيب مصر يتحسن في مؤشر شفافية الموازنة الدولية: قفز ترتيب مصر في مؤشر شفافية الموازنة الدولية لعام 2017، بنحو 25 نقطة ليصل إلى 41 نقطة، وهو ما يقترب من المتوسط العالمي البالغ 42 نقطة. وجاءت مصر في المرتبة 65 من بين 115 دولة شملها التقرير الذي تصدره مؤسسة شراكة الموازنة الدولية "IBP" كل عامين ارتفاعا من المرتبة 89 في تقرير عام 2015 وبذلك تكون مصر تعدت المتوسط المسجل في منطقة الشرق الأوسط البالغ 18 نقطة بحوالي 23 درجة. ووصلت مصر إلى أعلى مستوى في المؤشر خلال عام 2010 عندما سجلت 49 نقطة، لكن ترتيبها انخفض في عام 2012 إلى 13 نقطة بسبب الأوضاع السياسية والاقتصادية آنذاك، ثم ارتفع إلى 16 نقطة عام 2015.

وجاءت مصر في المؤشر بعد الأردن التي حصلت على 63 نقطة، والمغرب التي حصلت على 45 نقطة، وجاءت قبل كل من تونس (39 نقطة) والجزائر (3 نقاط).

كيف يمكن لمصر تحسين الشفافية: عبر نشر مراجعة نصف سنوية وتقرير في نهاية العام، وتقرير مراجعة عبر الإنترنت للموازنة، وزيادة المعلومات المتوفرة في مقترح الموازنة للسلطة التنفيذية من خلال تحسين المعلومات عن الأداء والسياسة وزيادة البيانات عن النفقات، وزيادة المعلومات المتوفرة في بيان الموازنة التمهيدي، وفقا للتقرير.

وحصلت مصر على 11 نقطة من أصل 100 نقطة في مؤشر المشاركة العامة الصادر عن المؤسسة، والذي يقيس مدى توفر فرص مشاركة الجمهور في وضع الموازنة، ويعد هذا أقل من المتوسط العالمي البالغ 12 درجة. وتصدرت مصر ترتيب الدول العربية في هذا المؤشر.

وفيما يتعلق بمؤشر الرقابة على الموازنة، حصلت مصر على 39 نقطة. ولم يقدم التقرير متوسطا عالميا لهذا المؤشر أو ترتيب مصر ضمن الدول الأخرى. وقال إن ترتيب مصر في هذا المؤشر ضعيف نظرا للرقابة التشريعية الضعيفة خلال دورة الموازنة. وتعكس هذه النتيجة أن السلطة التشريعية توفر رقابة ضعيفة خلال مرحلة التخطيط لدورة الموازنة ورقابة ضعيفة خلال مرحلة التنفيذ للموازنة. وأشار التقرير إلى أن السلطة التشريعية في مصر لا تقوم بمناقشة سياسة الموازنة قبل وضع مقترح الموازنة، ولا تقوم اللجان التشريعية بفحص ونشر التقارير الخاصة بهم عن تحليل مقترح الموازنة الخاص بالسلطة التنفيذية على الإنترنت، وكذلك لا تقوم اللجنة التشريعية بفحص أو نشر تقارير دورية عن تنفيذ الموازنة عبر الإنترنت. ومن أجل تحسين الرقابة على الموازنة، قدم التقرير عدة توصيات من أبرزها عدم إقالة رئيس جهاز الرقابة الأعلى (المركزي للمحاسبات) إلا بعد الحصول على موافقة السلطة التشريعية أو القضائية، والتفكير في إعداد جهاز مالي مستقبلي من أجل رقابة أكثر صرامة على الموازنة. يمكنك الاطلاع على التقرير الخاص بمصر من هنا، أو الاطلاع على التقرير كاملا من هنا.


استئناف رحلات الطيران بين موسكو والقاهرة في 6 فبراير: تنطلق أول رحلة طيران روسية إلى مصر منذ سقوط الطائرة الروسية متروجيت فوق سيناء في أكتوبر 2015، من مطار دوموديدوفو الدولي الروسي إلى مطار القاهرة الدولي في 6 فبراير المقبل، وفقا لما ذكرته جريدة المصري اليوم. يمكنك التحقق من الجدول الزمني للمطار الروسي من هنا. وتحمل الرحلات إلى مصر اسم MS-730 وMS-729 بواقع ثلاث رحلات أسبوعية أيام الأحد والثلاثاء والخميس، بواقع 6 رحلات أسبوعية ذهاب وعودة. ويأتي هذا بعد يوم واحد من تصريحات لنائب رئيس الوزراء الروسي أركادي دفوركوفيتش لوكالة أنباء تاس الروسية قال فيها إن موسكو والقاهرة أعدتّا اتفاقية للسلامة الجوية بين البلدين ومن المتوقع توقيعها قبيل استئناف الرحلات الجوية بين البلدين.

أظهر الخطاب السنوي الصادر عن صندوق المشروعات المصري الأمريكي لمساهميه تحسن أعمال الصندوق خلال 2017، وسلط الضوء كذلك على تحسن الظروف والمؤشرات الاقتصادية في مصر مع بدء تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي. وقال الصندوق إن صندوقي "تي سي في" و"ألجبرا فينشرز" – والذي يقوم الصندوق بتمويلهما – قاما باستثمارات خلال العام الماضي في ست شركات تعمل في مجالات التكنولوجيا المالية والأعمال الزراعية والصناعات الغذائية. وأشار الصندوق كذلك إلى الشراكة التي أبرمها مع مؤسسة التمويل الدولية و"إيجيبت فينشرز" من أجل تقديم تمويل قدره 500 ألف دولار لحاضنة الشركات الناشئة "Flat6Labls" لمساعدتها في تخريج ثماني شركات ناشئة من دورتها الأخيرة. وأشار الصندوق كذلك إلى قيام شركة التمويل الاستهلاكي "ثروة كابيتال" بإتمام عملية توريق بقيمة 68 مليون دولار وإطلاقها لشركة تمويل عقاري العام الماضي.

وزارة الإنتاج الحربي توقع بروتوكول تعاون مع شركة أوراسكوم للإنشاءات، وفقا لجريدة الشروق. وبموجب الاتفاق فإن الجانبين سيتعاونان في مجالات تنفيذ الأعمال الإنشائية وأعمال الطرق ومشروعات تحلية وتنقية ومعالجة المياه ومشروعات الصرف الصحي والصناعي، وتنفيذ وصلات الكباري المعدنية وأعمال ألواح الصلب بمقاساتها المختلفة والصلب المخصوص ومواسير الصلب بأقطارها المختلفة وتصنيع المصاعد والسلالم الكهربائية، وفقا لوزير الدولة للإنتاج الحربي محمد سعيد العصار. وأضاف أن الجانبين سيتبادلان أيضا الخبرات والمعلومات الفنية في كثير من المجالات، كدراسة تصنيع وتوريد أبراج المراوح التوربينية لتوليد الطاقة الكهربائية من الرياح، ودراسة إنشاء شراكة في تصنيع مولدات الطاقة وتصنيع أبراج نقل الكهرباء وخطوط السكك الحديدية.

وزارة الاستثمار توقع اتفاقا بقيمة 3 مليارات دولار مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، لدعم توفير سلع أساسية وإقامة مشروعات تنموية في مصر، وفقا لبيان أصدرته الوزارة أمس. وأوضحت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر أن الاتفاقية تتضمن دعم سلع أساسية كالبترول ومنتجاته والقمح والمواد التموينية والغذائية وسلع أخرى لصالح مصر. وقالت نصر إن إجمالي ما قدمته المؤسسة إلى مصر حتى 2017 بلغ نحو 6.97 مليار دولار، اتجه معظمها لتمويل النفط الخام والمشتقات النفطية.

أعلنت الشركة الشرقية إيسترن كومباني تسجيل صافي ربح بلغ 2.3 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام المالي 2018/2017 مقابل 890 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من العام المالي الماضي بزيادة بلغت 160.84%، وفقا لإفصاح مرسل إلى البورصة المصرية.

وفيما يتعلق بطموح مصر لتكون مركزا إقليميا للطاقة: إيطاليا هي "مركز الثقل الجديد لسوق الغاز الطبيعي في أوروبا" وقد تجد نفسها قريبا مصدرة للغاز للمرة الأولى في تاريخها، حسبما أشار تقرير لوكالة بلومبرج. وقال ماركو ألفيرا الرئيس التنفيذي لشركة سنام الإيطالية، إحدى أكبر شركات البنية التحتية للغاز في أوروبا، إن الموقع الجغرافي المميز لإيطاليا يؤهلها بشدة لتكون مركزا للغاز. وأضاف أن الاكتشافات الجديدة في مصر وإسرائيل، إلى جانب الصلات القائمة مع ليبيا والجزائر وروسيا وبحر الشمال وضعت إيطاليا على الخريطة. ولكن إيطاليا مؤهلة لتكون مصدر للغاز الطبيعي أيضا حسبما يرى ألفيرا. وأوضح أن "سنام" تسعى لتنفيذ استراتيجية شاملة لمد خطوط أنابيب الغاز الطبيعي، والتي إذا نجحت ستخفض أسعار الغاز المرتفعة في أوروبا من خلال ربط إيطاليا ببحر قزوين من خلال مد خط أنابيب عبر البحر الأدرياتيكي بتكلفة 4.5 مليار يورو، والتي تقوم الشركة بتطويره مع شركة "بي بي" وشركة النفط الحكومية بأذربيجان.

بلغت قيمة التسويات التي توصلت إليها السعودية في إطار حملة مكافحة الفساد ما يقدر بنحو 400 مليار ريال (106.7 مليار دولار)، وفقا لبيان صادر عن مركز التواصل الدولي نقلا عن النائب العام الشيخ سعود بن عبد الله المعجب. وأوضح المعجب أن التسويات تتضمن مختلف أنواع الأصول بما في ذلك عقارات وكيانات تجارية وأوراق مالية ونقد وغيرها. ومن المتوقع أن يتم إطلاق سراح من لم يكن ضده أدلة كافية ومن اعترف بالاتهامات التي وجهت ضده. وقال المعجب "إنه تم الانتهاء من مراجعة القضايا المتعلقة بالأشخاص الذين تم اتهامهم بالفساد، كما اكتملت المفاوضات والتسويات مع هؤلاء الأشخاص، وتم تحويل القضايا إلى النيابة العامة لإنهاء الإجراءات ذات الصلة". وأضاف أن إجمالي عدد من تم استدعاؤهم بلغ 381 شخصا بينهم 56 ما زالوا موقوفين على ذمة تحقيقات في اتهامات جنائية أخرى. وكانت السلطات السعودية بتوجيهات من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان قد ألقت القبض على عدد من الأمراء والوزراء ورجال الأعمال بتهم فساد، وتم احتجازهم في فندق ريتز كارلتون بالرياض. وتم الإفراج في وقت سابق من هذا الأسبوع عن الملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال، صاحب شركة المملكة القابضة، وذلك بعد الوصول لتسوية معه.

أرامكو تتطلع للتوسع في آسيا ضمن الجهود لتنويع الاقتصاد السعودي، وفق ما أعلنه أمين ناصر رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة في مقابلة مع موقع نيكي إجيان ريفيو. وتسعى أرامكو للدخول في استثمارات إضافية في الصين، وتجرى مفاوضات حاليا مع عدد من الشركات للاستثمار في الهند باعتبارها وجهة مهمة، وفقا لناصر.

تعويم الدرهم المغربي على نحو كامل قد يستغرق ما بين خمسة و15 عاما المقبلة، وفقا لتصريحات عبد اللطيف الجواهري محافظ البنك المركزي المغربي لوكالة بلومبرج. وأوضح الجواهري أن المزيد من التحرير للعملة يعتمد على إصلاحات حيوية تشمل تقوية قاعدة الصادرات بالبلاد وخفض العجز في الحساب الجاري.

تصحيح: غرمت محكمة القاهرة الاقتصادية ناصر الخليفي رئيس مجلس إدارة شركة بي إن سبورت بمبلغ قدره 400 مليون جنيه، وفق ما جاء على موقع جهاز حماية المنافسة، وليس 400 ألف جنيه كما نشرنا أمس بطريق الخطأ نقلا عن جريدة الشروق. وتم تعديل الخطأ بنشرة أمس على الموقع الإلكتروني.

أداء السوق يوم الثلاثاء

أنهى مؤشر EGX30 جلسة الأمس منخفضا بنسبة 0.4%، مع تراجع سهم البنك التجاري الدولي صاحب الوزن النسبي الأكبر بالمؤشر بنسبة 0.6%. وجاء سهم أموك في صدارة الأسهم الرابحة بعدما صعد بنسبة 3.1%، تلاه الشرقية للدخان بنسبة 1.8%، ثم سيدي كرير للبتروكيماويات بنسبة 1.6%. وعلى الجانب الآخر تراجع سهم طلعت مصطفى القابضة بنسبة 3.0% ليتصدر الأسهم الخاسرة، تلاه بورتو جروب بنسبة 2.6%، وأوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا بنسبة مماثلة. وبلغت قيم التداول 1.2 مليار جنيه. وسجل المستثمرون الأجانب وحدهم صافي شراء.

مصر في الصحافة العالمية

لم يكن هناك الكثير من التقارير الصحفية المرتبطة بمصر في الصحافة العالمية هذا الصباح، مع استمرار تركيز التغطية على الانتخابات الرئاسية. ونشر موقع "lawfare" تحليلا بعنوان "مصر تجد مرشحا رمزيا لخوض الانتخابات أمام السيسي".

وكان الموضوع الرئيسي الذي تداولته الصحف، تقرير وكالة أسوشيتد برس، الذي أشار إلى إعلان الحركة المدنية المكونة من ثمانية أحزاب معارضة في مصر وما يقرب من 150 شخصية عامة أمس عن مقاطعتها للانتخابات الرئاسية المقررة في مارس المقبل ودعوتهم للمواطنين لمقاطعتها، وكذلك وصفهم للانتخابات "بالمسرحية الهزلية". وتناقلت عدة مواقع إخبارية التقرير على نطاق واسع.

ومن العناوين الأخرى: نشر موقع الإذاعة الوطنية العامة الأمريكية تقريرا تحت عنوان "الرئيس المصري يكبح المعارضة مع اقتراب الانتخابات"، ونشرت رويترز تقريرا تحت عنوان "التهديد الأمني يتزايد من جانب الضباط السابقين بالجيش المصري".

ومن الأخبار العالمية الأخرى المتعلقة بمصر:

  • تشهد أرباح البنوك الكبرى في مصر نموا مطردا وسط توقعات بتحسن المؤشرات الاقتصادية عام 2018، وفقا لمجلة "ذا بانكر".
  • نشر قسم السفر بصحيفة لوس أنجلوس تايمز تقريرا قصيرا للترويج لرحلة مدتها 13 يوما في مصر وتشمل جولات للمناطق السياحية إلى جانب رحلة نيلية.
  • تزداد الضغوط والتهديدات الموجهة ضد منتقدي الرئيس السيسي مع اقتراب الانتخابات الرئاسية المقبلة، وفقا لصحيفة هآرتس الإسرائيلية.
  • الطاقة المتجددة تتيح لشركة أورينتال تريد المصرية زراعة محصول من القرع العسلي صديق للبيئة وبجودة أفضل، ليصبح من أسرع المحاصيل المطلوبة للتصدير، وفقا لموقع فريش بلازا.

رأي من الداخل

كتاب الرأي غير سعداء بما يحدث في الانتخابات الرئاسية بعد ترشح رئيس حزب الغد موسى مصطفى موسى. وانتقد عماد الدين حسن في مقاله بجريدة الشروق أجهزة الدولة لعدم تحركها قبل الانتخابات لتدفع أو تشجع أو تقنع شخصيات عامة وحزبية بالترشح بصورة طبيعية. وقال إن ما حدث لم يكن جيدا، وأساء إلى الجميع. وأضاف: "نؤكد أننا ندرك الواقع المرير، وأنه لا توجد انتخابات ديمقراطية بمعناها الكامل في الأمد المنظور. وبالتالي فنحن نتحدث عن الشكل والإخراج وليس الجوهر". و"قد ينجح مهندسو هذه الانتخابات في الوصول بها إلى النتيجة التي يخططون لها ويضمنون فوزا مريحا للرئيس السيسي بولاية ثانية، ولكنهم فيما يبدو يتجاهلون أخطارا جسيمة.. أهمها أن ملايين المصريين ينتظرون من السيسي حلولا لأوضاعهم المذرية لن يستطيع تقديمها على الأقل خلال أول سنتين من ولايته الثانية.. ومع غلق المناخ العام.. ستفتح أبوابا من العنف الاجتماعي والسياسي والتطرف الديني لا أحد يعرف مداه ولا نتائجه ولا حتى كيفية رد السلطة عليه، وهو ما يهدد بتآكل شرعية النظام إذا ما خرجت الأمور عن السيطرة"، وفقا لما كتبه محمد عصمت في الشروق. وقال زياد بهاء الدين إن موقعة الترشح برغم كل ما خلفته من خسائر، سوف يكون لها آثار وتداعيات إيجابية على عودة الوعى والنشاط السياسي رغم التحديات التي تواجهه.

اخترنا لك: مشاهدة

يعيد القائمون على تخطيط مدينة برشلونة الإسبانية التفكير في الطريقة التي يتم بها التطوير العمراني والتوصل إلى حلول للازدحام المروري والحد من آثاره، وفقا لتقرير بموقع "Vox". وتدور فكرة التقرير المصور حول مفهوم "التجمعات الكبيرة" وهو تجميع كتل سكنية معا، ومنع حركة المرور الرئيسية داخلها لخلق مساحة أكبر للمشاة وراكبي الدراجات. ويقوم هذا التصميم العمراني على أنظمة الشبكة القائمة عن طريق تعديل بعض الجوانب مثل نقل أماكن توقف السيارات إلى تحت الأرض وخفض السرعة المقررة لحركة المرور المحدودة التي يسمح بها داخل تلك التجمعات الكبيرة، وهو الأمر الذي يحد من تلوث الهواء ويقلل من مستويات التلوث السمعي. ونعتقد بأنه يمكن تطبيق مثل هذه الأفكار في القاهرة. (شاهد 5:31 دقيقة)

دبلوماسية وتجارة خارجية

مصر مستعدة لإنشاء مصانع أدوية في العراق، وفقا لتصريحات وزير الصحة أحمد عماد الدين راضي خلال اجتماع حضره مساء أمس مع رئيس جمهورية العراق فؤاد معصوم، ضمن وفد مصري رفيع المستوى برئاسة إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، يزور العراق حاليا، في إطار مفاوضات مع الجانب العراقي لإعمار العراق في جميع المجالات، وفقا لما ذكرته جريدة الشروق. وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة خالد مجاهد إن الوزير التقى عقب ذلك مع ممثلي الشركات المصرية التي تعمل في العراق لبحث سبل التعاون في المجال الصحي. وأكد الرئيس العراقي خلال اللقاء على حرص العراق لأن تكون للشركات المصرية الأولوية في مشروعات إعادة إعمار وتنمية العراق، وفقا للمصري اليوم.

طاقة
 
"ماريديف" تفوز بعقدين في تونس والسعودية بقيمة 14 مليون دولار
قالت شركة الخدمات الملاحية والبترولية (ماريدايف) إن قطاع الدعم الملاحى فاز بعقدين جديدين بدولتى السعودية وتونس بقيمة إجمالية 14 مليون دولار. وأضافت الشركة فى بيان للبورصة المصرية نقلته صحيفة المال أنها تعاقدت مع أحد العملاء بالمملكة العربية السعودية لإيجار وحدة بحرية لمدة 7 سنوات اعتبارا من فبراير 2018. وأشارت الشركة إلى أنها تعاقدت مع أحد العملاء بتونس لإيجار وحدة بحرية لمدة 3 سنوات اعتبارا من مارس 2018. ولم تفصح الشركة عن قيمة كل عقد على حدة.

بنية تحتية

"غاز مصر" تنفذ شبكة المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية بقيمة 771 مليون جنيه
أعلنت شركة غاز مصر في إفصاح مرسل للبورصة المصرية عن توقيع عقد أمس مع شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية لتنفيذ شبكة الغاز الطبيعي للمرحلة الأولى من العاصمة بقيمة إجمالية 771 مليون جنيه، على أن يبدأ التنفيذ خلال 2018 ويستغرق عامين.

عقارات وإسكان

"فرست جروب" تضخ استثمارات بـ 450 مليون جنيه بمشروع "كنز كومباوند"
تستهدف شركة فرست جروب للتطوير العقاري ضخ استثمارات بقيمة 450 مليون جنيه خلال العام الحالي، لاستكمال الأعمال الإنشائية بمشروعها "كنز كومباوند"، والذي يقع بمنطقة حدائق أكتوبر، وفقا لتصريحات بشير مصطفى رئيس مجلس إدارة الشركة، لجريدة المال. وأوضح مصطفى أن الشركة أنجزت ما يتجاوز 65% من إجمالي إنشاءات المشروع، لافتا إلى أنه من المتوقع الانتهاء من المشروع بحلول منتصف العام المقبل. وذكر أن الشركة نجحت في بيع أكثر من 60% من المشروع، منذ البدء في طرحه منتصف 2015.

المصرية للتنمية والاستثمار العقاري تخطط لتطوير مول تجاري في 6 أكتوبر باستثمارات 200 مليون جنيه
تعتزم شركة المصرية للتنمية والاستثمار العقاري تطوير مول تجاري في مدينة السادس من أكتوبر، باستثمارات 200 مليون جنيه، وفقا لما ذكرته جريدة البورصة. وقال جاد سمير مدير إدارة المشروعات بشركة لوجيك ديزاين للاستشارات والتصميمات الهندسية والمشرفة على أعمال التنفيذ إنه تم إنجاز اﻷعمال الاستشارية للمشروع، مضيفا أن "المصرية للتنمية" تخطط لطرح الأعمال الإنشائية على شركات المقاولات في أبريل المقبل. ويقام المشروع على مساحة 6 آلاف متر مربع.