عناوين سريعة

الرقابة المالية تصدر قرارا للحفاظ على حقوق المتعاملين في البورصة والحفاظ على سرية تعاملاتهم (أخبار اليوم)

"التموين" تبدأ حملاتها اليوم للتأكد من تطبيق تدوين الأسعار على السلع (أخبار اليوم)

السيسي يحذر من دعوات مقاطعة الانتخابات الرئاسية المقبلة (أخبار اليوم)

بولفا البولندية تعتزم إنشاء مجمع صناعي لإنتاج ألبان الأطفال باستثمارات 1.5 مليار جنيه (أخبار اليوم)

سي آي كابيتال تسعى للاستحواذ على شركة وساطة مالية بالإمارات (أخبار اليوم)

بدء تشغيل مصنع جديد للأسمنت بقيمة 1.1 مليار دولار خلال أيام (أخبار اليوم)

هيئة المجتمعات العمرانية وبنك التعمير والإسكان يؤسسان شركة تطوير عقاري بـ 1.3 مليار جنيه (أخبار اليوم)

السياسة والانتخابات وحقوق الإنسان تهيمن على تغطية الصحافة العالمية للشأن المصري (أخبار اليوم)

نتابع اليوم

تستعد وزارة التموين لشن حملات مكثفة على متاجر بيع السلع الغذائية بدءا من اليوم، للتأكد من تطبيق التجار لقرار تدوين الأسعار على السلع. وأوضح ممثلون عن القطاع لإنتربرايز أن غالبية الشركات المنتجة للسلع الغذائية ملتزمة بالقرار الجديد بالفعل ولا تتوقع أن يكون لتلك الحملة تأثير كبير عليها. وكان وزير التموين علي المصيلحي قد أصدر في أكتوبر الماضي قرارا بإلزام كافة الجهات والشركات المنتجة والمستوردة والمصنعة والمعبئة والموردة للسلع الغذائية بتدوين سعر البيع للمستهلك على كل عبوة. وتراجعت الوزارة في ديسمبر الماضي عن قرار إلزام المنتجين والمستوردين والموزعين بتدوين الأسعار على السلع الغذائية وألزمت كافة نقاط البيع بالإعلان عن سعر البيع في مكان واضح للمستهلك.

ما ينبغي أن نتابعه هنا هو كيف أن تلك الحملة المكثفة ستؤثر على بائعي التجزئة الصغار ومحال البيع الصغيرة. فسلاسل السوبر ماركت الكبيرة عادة ما تعرض الأسعار بشكل ظاهر على السلع لديها، ولكن المتاجر الصغيرة والأكشاك لا تقوم بذلك. ولهذا فإن السؤال هو ما إذا كانت هذه الحملة سينتج عنها إغلاقات وفرض غرامات على نطاق واسع للمتاجر، وإذا كانت هذه الحال، فإن من شأن تلك الحملة أن تؤثر على المنتجين نظرا لما ستحدثه من خفض لمبيعاتها، على الأقل ولو بشكل مؤقت. ومع ذلك، لا يبدو أن هناك قلقا شديدا بالأسواق، وقال أحد المنتمين للقطاع إن هناك ما يزيد عن 400 ألف نقطة بيع في أرجاء مصر، وليس لدى الحكومة الإمكانيات اللازمة للرقابة على كل تلك النقاط. وتوقع أن يكون هناك حملات مكثفة وعلنية للغاية على عدد من المتاجر، ثم تبدأ تلك الحملة في الضعف لتعود بعد ذلك المحال والمتاجر إلى سابق عهدها. وعلى أية حال، فستكون لدينا صورة أوضح عما سيجري بنهاية الأسبوع المقبل.

ومن الجدير بالذكر أن تلك الحملة ترجع جذورها إلى اعتزام جهاز حماية المستهلك مواجهة ارتفاع الأسعار من جانب تجار التجزئة خلال الفترة التي تلت تعويم الجنيه أواخر عام 2016 والتي شهدت زيادة كبيرة في معدل التضخم.

سلطت وسائل الإعلام العالمية الضوء على تحذير الرئيس السيسي لقوى المعارضة أمس. وقالت وكالة أسوشيتد برس إن السيسي بدا "غاضبا بشكل واضح" ووجه تحذيرا حادا مفاده أن النظام لن يتحمل أي تشكيك في شرعية الانتخابات الرئاسية المقبلة. وقال السيسي خلال حفل افتتاح حقل ظهر للغاز الطبيعي إنه لن يسمح أن يتكرر من حدث منذ سبع أو ثماني سنوات مضت، في إشارة إلى ثورة يناير. لدينا المزيد من التغطية في فقرة مصر في الصحافة العالمية أدناه، ويمكنكم الاطلاع على أهم ما جاء في تقارير كل من أسوشيتد برس ورويترز وبلومبرج.

أين ذهبت الخريطة الاستثمارية؟ لم تصدر وزارة الاستثمار حتى الآن أي جديد بشأن الخريطة الاستثمارية التي طال انتظارها، والتي كان من آخر ما نشر حولها هو أنها كانت ستصدر خلال مؤتمر أفريقيا المنعقد في ديسمبر الماضي بشرم الشيخ. وبينما تواصل وزارة الاستثمار تأجيل إصدار الخريطة الاستثمارية الخاصة بها، قالت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي إنه ابدأت مؤخرا إعداد خريطة استثمارية بالفرص المتاحة في كل القطاعات التابعة لها استعدادا لطرحها على المستثمرين خلال العام المقبل. وأعلن وزير التعليم العالي خالد عبد الغفار أن وزارته تجهز خريطة تتضمن المناطق الأكثر احتياجا لإنشاء جامعات خاصة لطرحها على المستثمرين. وأصدرت وزارة التجارة والصناعة الخريطة الاستثمارية الصناعية في الخريف الماضي. وكانت لجنة الشؤون الاقتصادية قد قالت في ديسمبر الماضي إنها تنوي استدعاء سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي بسبب مركز خدمات المستثمرين ولعدم تقديم خريطة استثمارية حتى الآن. من ناحية أخرى، ذكرت جريدة البورصة أن محافظة قنا قدمت رسوما وخرائط لـ 65 مشروع استثماري لتضمينها للخريطة الاستثمارية التي تضم 600 مشروع.  

أبقى مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في اجتماعه أمس أسعار الفائدة دون تغيير لكنه توقع أن يرتفع التضخم هذا العام، وفقا لوكالة رويترز. وكرر مجلس الاحتياطي القول توقعات بمزيد من الزيادات "التدريجية" في أسعار الفائدة. ورفع المجلس أسعار الفائدة ثلاث مرات العام الماضي ويتوقع ثلاث زيادات أخرى في 2018. وتعتمد تلك التوقعات على استمرار ارتفاع التضخم الذي ما زال أقل من المستوى الذي يستهدفه مجلس الاحتياطي على الرغم من قوة سوق الوظائف، وفقا لرويترز. ومن المتوقع أن يتبع جيروم باول الذي سيتولى رئاسة مجلس الاحتياطي في غضون أيام، نفس سياسات رئيسة المجلس المنتهية ولايتها جانيت يلين.

تختتم اليوم فعاليات مؤتمر سي آي كابيتال للاستثمار في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2018. وشهد المؤتمر هذا العام حضور ما يزيد عن 200 مستثمر إقليمي ودولي بإجمالي أصول مدارة تبلغ قيمتها 10 تريليون دولار. لدينا المزيد حول هذا المؤتمر في فقرة أخبار اليوم.

تبدأ اليوم الخميس بالقاهرة فعاليات منتدى الأعمال المصري السعودي بمشاركة رجال أعمال سعوديين ومسؤولين حكوميين من بينهم وزير التجارة والصناعة طارق قابيل لمناقشة الفرص الاستثمارية، وفقا لما ذكرته جريدة اليوم السابع. ويأتي اللقاء بعد يومين من اجتماع اللجنة المصرية السعودية المشتركة على مستوى الخبراء، وذلك للإعداد لاجتماع اللجنة الوزارية التي يترأسها وزيرا التجارة في البلدين وستعقد بالعاصمة السعودية الرياض خلال شهر أبريل المقبل، وفقا لما ذكرته جريدة المال.

الأثرياء يفرون من لندن: أصبحت العاصمة البريطانية لندن مشابهة لكل من مدينتي لاجوس وإسطنبول من حيث "صافي التدفقات النقدية الخارجة للأثرياء"، وفقا لتقرير نشرته بلومبرج حول هجرة الثروات العالمية. وأوضح التقرير أن 5 آلاف من الأثرياء غادروا لندن خلال 2017، بينما قدم إليها 1000 ثري فقط، وأشار التقرير إلى أن "الضرائب الجديدة تجعل من الميراث والاستثمار أمرا مكلفا، ويدفع قرار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الأثرياء الأوروبيين المقيمين بالمملكة المتحدة للعودة لبلادهم".

ومن بين الأخبار التي تستحق المتابعة هذا الصباح:

البيانات الضخمة يمكنها أن تحدث تغييرا جذريا في صناعات القرارات الاقتصادية والسياسية بالحكومات، وفق تقرير لصحيفة فايننشال تايمز عن أهمية البيانات الضخمة في تشكيل المستقبل. وقبل قراءة التقرير ربما ينبغي عليك معرفة المزيد عن مصطلح البيانات الضخمة، من هذا الرابط على موقع الأمم المتحدة.

هل أنت رئيسا تنفيذيا لإحدى الشركات؟ إذا كنت كذلك يتعين عليك عدم استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، حسبما يقول بروس نولوب المدير المالي السابق لشركة إي تريد في مدونات صحيفة وول ستريت جورنال.

وبالحديث عن وسائل التواصل الاجتماعي أيضا: الناس يقضون وقتا أقل في تصفح فيسبوك مما كان الحال عليه في الماضي. والتراجع في زمن استخدام وسيلة التواصل الاجتماعي الشهيرة بدأ حتى قبل التغييرات التي أدخلها الموقع على الشريط الإخباري وهو ما تسبب في خسارة الموقع للمستخدمين بصورة يومية للمرة الأولى في كندا والولايات المتحدة، وفقا لما ذكره موقع ريكود في تغطيته حول النتائج المالية لعملاق وسائل التواصل الاجتماعي. وتراجعت أسهم الشركة بصورة حادة في ساعات تداول جلسة الأمس قبل أن تعاود الصعود مرة أخرى، وفقا لما ذكرته شبكة "سي إن بي سي" الإخبارية الأمريكية.

قريبًا

مؤشر مديري المشتريات الخاص بمصر يصدر قراءته لأوضاع القطاع الخاص غير النفطي يوم 5 فبراير المقبل.

وفد من 22 شركة بريطانية برئاسة المبعوث التجاري لمصر جيفري دونالدسون، يزور القاهرة خلال الفترة من 10 إلى 13 فبراير المقبل، لبحث الفرص الاستثمارية وتشكيل تحالف ثلاثي بين مصر والصين وبريطانيا يستهدف الأسواق الأفريقية.

توك شو

عادت الموضوعات الاقتصادية لتسيطر على برامج التوك شو، والتي كان من أهمها افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي لحقل ظهر للغاز الطبيعي.

هل تعتزم شركة إيني الإيطالية مواصلة استكشافاتها النفطية؟ في اتصال هاتفي مع أسامة كمال في برنامج "مساء dmc"، تحدث وزير البترول طارق الملا عن افتتاح حقل ظهر والنفع الاقتصادي الذي سيعود على الاقتصاد المصري (لدينا المزيد حول هذا الموضوع في أخبار اليوم). وقال إن الرئيس السيسي كان يحث شركة إيني الإيطالية على مواصلة استكشافاتها الجديدة المشابهة لحقل ظهر في مصر. وأضاف أن هناك إقبال من شركة إيني وغيرها من الشركات الأخرى على العمل في مصر بفضل السياسات الجاذبة للاستثمار في القطاع النفطي. (شاهد 17:37 دقيقة)

قال محسن عادل نائب رئيس البورصة المصرية، في اتصال هاتفي مع كمال، إن العملات الرقمية المشفرة يمكن استخدامها كوسيلة للمبادلة إلكترونيا ولكن لا ينبغي النظر إليها كاستثمار لخطورتها الشديدة ولكونها تعتمد على التوقعات وللمبالغة في قيمتها، والذي يدل عليه انخفاض سعرها بنسبة 50% خلال شهر واحد. وأشار عادل إلى أن هناك بعض العملات الرقمية التي تستخدم في تمويل العمليات الإرهابية، وأضاف أنه ليس هناك أي دولة حول العالم اعترفت بمثل هذه العملات رسميا ولكن ليس هناك بنك مركزي واحد قام بتجريم التعامل في مثل هذه العملات. وفي مداخلة هاتفية مع كمال، حذر النائب محمد البدراوي عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب من خطر التعامل بالعملات الافتراضية والإلكترونية مثل البتكوين. وقال إن هذه العملات وسيلة جديدة للنصب والاحتيال نظرا لعدم وجود أي قيمة حقيقية لها على أرض الواقع. وأكد البدراوي أن هذه العملات مجرد رسومات موجودة على الإنترنت لا يوجد لها أي رصيد أو غطاء ذهبي وأنه لا توجد أي حكومة أو بنك مركزي حول العالم اعترفت بهذه العملات. (شاهد 9:07 دقيقة)

وقال أسامة كمال وزير البترول الأسبق، في اتصال هاتفي مع برنامج "هنا العاصمة"، إن مصر ستوفر 200 مليون دولار شهريا وما يقرب من 2.5 مليار دولار سنويا عند وصول الإنتاج بحقل ظهر إلى مليار قدم مكعبة بحلول يونيو 2018. (شاهد 7:14 دقيقة)

وفي حلقة أمس من برنامج "الحياة اليوم"، والتي قدمتها الإعلامية نهاوند سري، شدد مدحت يوسف نائب رئيس الهيئة العامة للبترول الأسبق على أهمية اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع قبرص في إتمام اكتشاف حقل ظهر. وأشار إلى أن مصر وقعت 83 اتفاقية نفطية منذ الربع الأخير من عام 2013، لتجذب استثمارات بنحو 18 مليار دولار. وقال أيضا إن قطاع البترول في مصر مثل 43% من الاستثمارات الأجنبية المباشرة عام 2017، مضيفا أن مصر ستنتج 6.4 مليار قدم مكعبة من الغاز بحلول يونيو 2018. (شاهد 26:27 دقيقة)       

واستضافت سري أيضا نيفين القباج، مساعد أول وزيرة التضامن الاجتماعي، للحديث حول برنامج تكافل وكرامة. وقالت القباج إن البرنامج يغطي 5630 قرية على مستوى كافة المحافظات منذ إطلاقه قبل عامين ونصف. وأوضحت كذلك أن المستفيدين من معاش تكافل وكرامة بلغوا 2.25 مليون أسرة، من إجمالي 5.1 مليون أسرة تقدمت للحصول على الدعم النقدي. (شاهد 32:20 دقيقة)

وفي حلقة أمس من برنامج "كل يوم"، دافع عمرو أديب عن موقف الرئيس السيسي تجاه دعوة المعارضة لمقاطعة الانتخابات الرئاسية (لدينا المزيد حول هذا الموضوع في فقرة أخبار اليوم). وقال أديب إن من حق الرئيس الرد على السياسيين في الداخل. ودعم أديب وجهة نظر السيسي من أنه لا يجب السماح بتكرار ما حدث منذ سبع سنوات من مظاهرات، مضيفا أن مثل تلك المظاهرات ستؤدي إلى الفوضى التي ستطرد الاستثمارات وتنهي إمكانات التنمية الاقتصادية. (شاهد 5:41 دقيقة)

** لا تبخل على أصدقائك بنشرة إنتربرايز **

نشرة إنتربرايز تضع في بريدك الخاص كل ما تحتاج معرفته عن مصر، من الأحد إلى الخميس قبل الثامنة صباحًا بتوقيت القاهرة. اضغط هنا للاشتراك في نشرة إنتربرايز مجانا.

أخبار اليوم
تأتيكم برعاية سوديك

 

 

أصدرت الهيئة العامة للرقابة المالية أمس قرارا لحماية حقوق المتعاملين في سوق الأوراق المالية والحفاظ على سرية تعاملاتهم على الأوراق المالية. وينص القرار على أن يكون حصول الشركات المقيد أوراقها المالية بالبورصة المصرية وغيرها من الشركات المقيدة أوراقها المالية بنظام الإيداع المركزي على البيانات والمعلومات الخاصة بهيكل مساهمي الشركة المقيد أسهمها أو مالكي هذه الأوراق المالية من شركة الإيداع والقيد المركزي للأوراق المالية بحد أقصى مرة كل شهر، وذلك في حالات محددة تتمثل في دعوة الجمعية العامة للشركة للانعقاد لتحديد من له حق الحضور والتصويت، وحالات توزيع الأرباح، وحالات الشطب الاختياري أو الإجباري للأوراق المالية بالبورصة المصرية، وتقديم عروض شراء على الأوراق المالية للشركة، وقيد الأوراق المالية للشركة ببورصات أجنبية أو إصدار شهادات إيداع أجنبية مقابلها، إضافة إلى حالات معرفة عدد ونسبة الأسهم حرة التداول أو مالكي شهادات الإيداع الأجنبية المقابلة لأوراقها المالية، بجانب الحالات التي توافق عليها الهيئة بشكل مسبق. ويأتي القرار ضمن جهود الحكومة لتعزيز آليات حماية البيانات وتحسين شفافية سوق المال في مصر، سعيا لجذب استثمارات جديدة، وتحسين ترتيب البلاد في المؤشرات الدولية. وتقوم هيئة الرقابة المالية حاليا بإجراء تعديلات جديدة على قانون سوق المال، ومن المتوقع الانتهاء منها قريبا، وتشمل التعديلات إدخال أدوات جديدة للبورصة، وإصدار وتنظيم بورصات العقود الآجلة والسلع، وتعديل الرسوم التي تحصّلها جهات سوق المال، إضافة إلى تعديل بند عقوبات المخالفين في السوق.

وزير المالية يوقع اتفاقية تعفي الاعتمادات المستندية من ضريبة الدمغة خلال أيام: من المرجح أن يوقع وزير المالية عمرو الجارحي خلال الأيام المقبلة، على الاتفاقية الموقعة بين اتحاد بنوك مصر ومصلحة الضرائب، والتي تعفى بموجبها عقود فتح وتجديد الاعتمادات المستندية من الخضوع لضريبة الدمغة، وفقا لجريدة المال نقلا عن مصادر مطلعة. ويسعى اتحاد البنوك برئاسة هشام عز العرب، رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي، حاليا إلى تفعيل الاتفاقية التي تم توقيعها مطلع 2016.

أعلن البنك المركزي أمس ارتفاع السيولة المحلية M2 بنسبة 20.9% على أساس سنوي لتسجل 3.2 تريليون جنيه بنهاية ديسمبر، وفق ما نشرته رويترز.

بولفا البولندية تعتزم إنشاء مجمع صناعي لإنتاج ألبان الأطفال في العاشر من رمضان باستثمارات 1.5 مليار جنيه في مرحلتيه الأولى والثانية، وفقا لما أعلنه وزير التجارة والصناعة طارق قابيل في بيان للوزارة. وسيجري تمويل المشروع من خلال بنك التنمية البولندي. وأوضح قابيل أن المرحلة الثانية للمشروع ستتضمن تصنيع منتجات الألبان مثل الأجبان والزبدة. وقال قابيل إن المجموعة البولندية تدرس أيضا إنشاء عدد من المشروعات الاستثمارية الجديدة بالسوق المصرية وبصفة خاصة في مجال الصناعات الدوائية.

سي أي كابيتال تسعى للاستحواذ على شركة وساطة مالية بالسوق الإماراتية، وذلك في إطار خطتها التوسعية، وفقا لتصريحات العضو المنتدب ورئيس قطاع السمسرة بالشركة كريم خضر، لجريدة المال. وقال خضر، على هامش مؤتمر سي أي كابيتال السنوي الثاني للاستثمار بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن شركته تستهدف إتمام الصفقة والحصول على رخصة بالسوق الإماراتية خلال العام الجاري. ولم يفصح خضر عن أية تفاصيل أخرى حول الصفقة المزمعة. كان الرئيس التنفيذي للشركة محمود عطا الله قد أشار أول أمس إلى أن سي آي كابيتال ماضية قدما في طرح أسهمها بالبورصة، لكنها لم تحدد بعد الجدول الزمني للطرح وطريقته، مضيفا أن الإعلان عن الخطوات الخاصة بالطرح يتوقف على تحديد حجم السيولة المالية التي تتطلع الشركة للحصول عليها من خلال الطرح، والتي ستستخدمها الشركة للاستحواذ على شركات أخرى تعمل في القطاع المالي غير المصرفي.

البورصة المصرية تراجع التعاملات التي تمت على أسهم شركة مستشفى النزهة الدولي خلال عام: قال مسؤول رفيع المستوى في البورصة المصرية في تصريحات لجريدة البورصة، إن إدارة الرقابة على التداول تبحث حاليا كافة التعاملات التي تمت على أسهم شركة مستشفى النزهة الدولي بداية من شهر يناير 2017 وحتى 18 يناير 2018، حينما تقدمت شركة مستشفى كليوباترا بعرض شراء إجباري لنحو 100% من أسهم شركة مستشفى النزهة. وأضاف المسؤول: "بدأنا التحرك قبل عرض الشراء بعد التحركات غير المنطقية على السهم ولم ننتظر شكوى المساهمين وسنعمل على تدقيق كافة التعاملات على هذه الورقة من بداية العام الماضي وحتى تقديم عرض الشراء الإجباري". وأشار إلى أن التعاملات التي تمت على هذه الورقة المالية ضئيلة وسيتم الكشف بسهولة عما إذا كان هناك تلاعب أم لا. كانت شركة مستشفى النزهة الدولي تقدمت بطلب إلى الهيئة العامة للرقابة المالية للتحقيق في التلاعب بأسهمها بالبورصة خلال الشهرين السابقين لتقديم شركة مستشفى كليوباترا عرض شراء إجباري للاستحواذ عليها، كما أشرنا أمس.

أشادت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد بجدية الحكومة المصرية في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي. وقالت لاجارد في حوار خاص مع جريدة الشروق نشر أمس إن الإجراءات الاقتصادية بدأت نتائجها في الظهور، مشيرة إلى أن معدل التضخم بدأ في الانخفاض ومن المتوقع أن يصل إلى 12% في 2018. وأوضحت لاجارد أنه في حال استمرار الأوضاع الأمنية والاقتصادية في التحسن، سيتدفق المستثمرون الأجانب على مصر، مما سيخلق فرص عمل جديدة تساهم في خفض البطالة. وأضافت أن معدل نمو الاقتصاد المصري تعدى 5%‏ وهو أعلى من متوسط معدل النمو في المنطقة. وأشارت إلى أن جذب استثمارات جديدة يؤدى إلى ضخ ضرائب جديدة مما يرفع إيرادات الموازنة العامة.

بدء تشغيل مصنع جديد للأسمنت بقيمة 1.1 مليار دولار خلال أيام. سيبدأ مصنع أسمنت جديد، تابع للقوات المسلحة في محافظة بني سويف، في الإنتاج خلال أيام، وفقا لتصريحات مسؤولين لوكالة رويترز. ويتضمن المصنع ستة خطوط إنتاج سينتج كل منها ستة آلاف طن من الأسمنت يوميا، بإجمالي 13 مليون طن سنويا. وكان تشييد المصنع قد بدأ قبل 18 شهرا. ولدى مصر بالفعل طاقة فائضة، إذ بلغ الإنتاج خلال العام الماضي نحو 79 مليون طن سنويا، بينما بلغ الاستهلاك حوالي 53 مليون طن فقط. وتمتلك شركة العريش للأسمنت المصنع الجديد، وهي شركة مملوكة للقوات المسلحة. وقال وو يونج نائب الرئيس للإدارة الهندسية بشركة سينوما الصينية المسؤولة عن الأعمال الميكانيكية إن المصنع تكلف 900 مليون يورو (1.12 مليار دولار). وأضاف: "إنه أكبر مصنع يتم بناؤه دفعة واحدة... لم نشهد شيئا كهذا في الصين".

هيئة المجتمعات العمرانية وبنك التعمير والإسكان يؤسسان شركة تطوير عقاري بـ 1.3 مليار جنيه: أطلقت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وبنك التعمير والإسكان أمس، شركة "سيتي إيدج" للتطوير العقاري برأس مال يبلغ نحو 1.3 مليار جنيه، وفقا لما نشرته جريدة الشروق. ويتوزع هيكل ملكية الكيان الجديد، بواقع 60% لهيئة المجتمعات العمرانية، و38% لبنك التعمير والإسكان، و2% للشركة القابضة للتنمية والاستثمار، حسبما ذكره وزير الإسكان مصطفى مدبولي. وستبدأ الشركة أعمالها في السوق المصرية من خلال مشروعين، هما: كومبوند سكني باسم "إيتابا" في مدينة الشيخ زايد باستثمارات ملياري جنيه، وآخر متعدد الاستخدامات في السادس من أكتوبر باستثمارات تقدر بنحو 3.5 مليار جنيه، ومن المتوقع أن يبدأ العمل فيهما خلال الربعين الأول والثاني من 2018، وفقا لما قاله رئيس مجلس إدارة شركة سيتي إيدج محمد الألفي.

يبدو أن الموعد المخطط لاستئناف الرحلات الجوية بين القاهرة وموسكو سيتأجل مرة أخرى، إذ ذكرت مصادر مطلعة لجريدة اليوم السابع أن شركة الطيران الروسية "أيروفلوت" قررت تأجيل رحلاتها المنطلقة من موسكو إلى القاهرة بتاريخ 3 و7 فبراير، لمدة أسبوع، مشيرة إلى أن الشركة لم تطرح تذاكر الرحلات على موقعها الإلكتروني حتى الآن. وانعكس قرار الشركة على الجدول الزمني لمطار دوموديدوفو الدولي الروسي للرحلات المتجهة إلى مطار القاهرة الدولي، ليصبح موعد انطلاقها 20 فبراير بدلا من 6 فبراير كما كان مقررا من قبل. وفي وقت سابق من الأسبوع الجاري صرح نائب رئيس الوزراء الروسي أركادي دفوركوفيتش أن موسكو والقاهرة أعدتّا اتفاقية للسلامة الجوية بين البلدين ومن المتوقع توقيعها قبيل استئناف الرحلات الجوية بين البلدين. كانت الرحلات الجوية بين البلدين قد توقفت منذ نهاية أكتوبر 2015 إثر حادث تحطم الطائرة الروسية متروجيت فوق سيناء، والذي أسفر عن مصرع جميع ركابها البالغ عددهم 224 راكبا.

ولم يمنع ذلك الروس من إبهارنا، بعد أن نشرت وكالة سبوتنيك الروسية مجموعة من الصورة الرائعة للقاهرة.


جولة نتائج الأعمال:

  • البنك التجاري الدولي يعلن عن نتائجه المالية لعام 2017. حقق البنك التجاري الدولي، أكبر بنوك القطاع الخاص في مصر، 25% زيادة في صافي أرباح العام الماضي لتبلغ 7.5 مليار جنيه مع بلوغ الإيرادات 14.9 مليار جنيه بزيادة قدرها 32% مقارنة مع 2016. وفي معرض تعليقها على النتائج، قالت الإدارة إن البنك واصل النمو القوي عبر كافة القطاعات مع تحسن الكفاءة وكدليل على ذلك تراجعت نسبة التكاليف إلى الدخل على الرغم من الضغوط الشديدة للتضخم. وارتفع صافي إيرادات البنك من الفوائد، على الرغم من المنافسة السوقية الشرسة والتي دفعت كل البنوك إلى رفع تكلفة الودائع من أجل التنافس مع الفوائد التي تقدمها بنوك القطاع العام. وارتفعت قروض البنك الحاصل على جائزة يوروموني كأفضل بنك بالعالم في الأسواق الناشئة خلال 2017 إلى الأشخاص والشركات بنسبة تبلغ 5% العام الماضي فيما زادت الودائع 8%. وبلغت حصة البنك السوقية من قروض القطاع المصرفي المصري 7.2% بنهاية سبتمبر الماضي، وفقا لأخر البيانات المتاحة.
  • ماذا عن القادم؟ يقول البنك إن المستقبل يظل مليئا بالتحديات خصوصا بعد قرار البنك المركزي الأخير بزيادة نسبة الاحتياطي الإلزامي للبنوك إلى 14% والتي ينتظر أن تؤثر على هوامش الفائدة على المدى القصير، وبعدها ستبدأ الضغوط في الانحسار مع تعديل البنوك لتكلفة الودائع بصورة تدريجية، وهو ما سيضع ضغطا هبوطيا على أسعار الفائدة ويساعد على تراجع معدلات التضخم. يمكنك قراءة التفاصيل الكاملة لأرباح البنك بالعام الماضي من خلال هذا الرابط.
  • أرباح جهينه ترتفع 269% في 2017 مع نمو الإيرادات: قالت شركة جهينه للصناعات الغذائية أمس الأربعاء إن صافي أرباحها السنوية المجمعة نما بنسبة 269% في 2017. ونمت الإيرادات المجمعة للشركة 21% العام الماضي. وأضافت الشركة أن قطاع الألبان والزبادي ساهم بالنسبة الأكبر في نمو الإيرادات بنسبة تبلغ 48% و22% على التوالي. وجاءت هذه النتائج "رغم التحديات التي شهدها السوق من ارتفاع معدلات التضخم وانخفاض القوة الشرائية للمستهلك وزيادة التكلفة التمويلية وارتفاع أسعار الطاقة.. واتخذت الشركة حزمة من القرارات ابتداء بدعم وتنشيط المبيعات وزيادة الحملات الترويجية للمستهلك من ناحية، ومن ناحية أخرى تأجيل الاستثمارات وإغلاق بعض فروع البيع المؤجرة غير الاقتصادية، وتحسين كفاءة أسطول البيع، وإيقاف تشغيل المنتجات ذات هوامش الربحية الضعيفة، والعمل على زيادة استخدام مدخلات الإنتاج المحلية، مما نتج عنه تخفيض العمالة الزائدة، والتخلص من الأصول غير المنتجة. وعملت الشركة على تخفيض المخزون لأدنى مستوياته، وتخفيض المديونية"، وفقا لبيان صادر عن الشركة.

مؤشر على تعافي قطاع الأغذية: وجاءت نتائج جهينة بعد إعلان شركة دومتي، قوائمها المالية غير المدققة والتي أظهرت تحقيقها صافي ربح بلغ 30.6 مليون جنيه خلال الربع الرابع من 2017 مقارنة بخسائر قيمتها 29 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من 2016.

  • أعلنت شركة سنتامين لاستخراج الذهب تسجيل تراجع أرباحها الأساسية بنسبة 13% على أساس سنوي، لتبلغ 326 مليون دولار، وفقا للبيان الصادر عن الشركة. وأنتجت الشركة من منجم السكري 544658 أوقية من الذهب على مدى العام الماضي بتكلفة 554 دولار للأوقية، محققة إيرادات بلغت 676 مليون دولار وأرباح قبل الضريبة بلغت 224 مليون دولار.

مصر في المرتبة 130 من بين 165 بلدا بمؤشر الديمقراطية الصادر عن وحدة إيكونوميست إنتليجنس. وعلى المستوى العالمي، تراجع المتوسط العالمي للمؤشر إلى 5.48 درجة في عام 2017 من 5.52 درجة في 2016، إذ شهدت 89 دولة العام الماضي انخفاضا في مجموع درجاتها مقارنة بعام 2016. وبينما تحسن أداء مصر قليلا إلى 3.36 درجة في عام 2017 من 3.31 درجة في 2016، قال التقرير إن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "أسوأ منطقة في العالم على صعيد حرية الصحافة"، مستشهدا باعتقالات الصحفيين في مصر والبحرين، فضلا عن "الممارسات الرقابية" وهو ما كان أحد الأسباب وراء تسجيل دول المنطقة متوسطا بلغ 3.6 نقطة، كما جاء متوسط ترتيب دولها وفقا للمؤشر عند 116.2. يمكنك قراءة التقرير كاملا من هنا.

السيسي يفتتح رسميا حقل ظهر للغاز الطبيعي: شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس حفل الافتتاح الرسمي لحقل ظهر العملاق والذي من المتوقع أن يحقق الاكتفاء الذاتي لمصر من الغاز الطبيعي. وشدد السيسي على أهمية اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع قبرص بما يتيح المجال لبدء عمليات البحث والاستكشاف والتنقيب والاستفادة من الثروات، وأكد على متانة العلاقات المصرية الإيطالية، وفقا لبيان رئاسة الجمهورية. وكان طارق الملا وزير البترول قد صرح الأسبوع الماضي أن مصر ستوقف استيراد الغاز الطبيعي المسال بنهاية العام المالي الجاري المنتهي في 30 يونيو المقبل، بدلا من أواخر 2018 أو أوائل 2019، وذلك مع استعداد مصر لبدء التصدير والتحول إلى مركز إقليمي للغاز نهاية العام الجاري بعد أن بدأ إنتاج حقل ظهر العملاق الشهر الماضي. وقال الملا إن وقف استيراد الغاز سيوفر لمصر 250 مليون دولار شهريا. ويقع حقل ظهر قبالة شواطئ البحر المتوسط وتقدر احتياطياته بنحو 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي، وينتج الحقل في الوقت الحالي 350 مليون قدم مكعبة يوميا، ومن المستهدف أن يصل الإنتاج اليومي إلى 2.7 مليار قدم مكعبة بنهاية 2019، ليساعد بذلك البلاد على استعادة مكانتها كمورد للغاز بمنطقة شرق المتوسط، وفقا لوكالة بلومبرج. ونشرت "إيجيبت توداي" قائمة بكافة الحقائق والأرقام المتعلقة بحقل ظهر.

وأشاد السيسي بإتمام العمل في وقت قياسي بحقل ظهر الذي تقوم بتشغيله شركة إيني الإيطالية التي اكتشفته عام 2015، وندد بمحاولات الإساءة للعلاقات المصرية الإيطالية عقب مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني في القاهرة قبل عامين، وذلك للحيلولة دون إتمام حقل ظهر. وأعاد السيسي خلال الاحتفال تعهده بأن تقدم السلطات المصرية قتلة ريجيني للعدالة، ووجه الشكر لكل من كلاوديو ديسكاليزى رئيس شركة إيني والسلطات الإيطالية للوقوف بجانب مصر بالرغم من حادثة ريجيني. ونشرت وكالة شينخوا تغطية صحفية للاحتفال.

ويأتي هذا في الوقت الذي تدعو فيه منظمة العفو الدولية في المملكة المتحدة، النشطاء الذين يعتزمون التظاهر أمام السفارة المصرية في لندن غدا، لإحياء الذكرى الثانية على رحيل ريجيني.

وأصدر الرئيس السيسي تحذيرا شديدا ضد دعوات مقاطعة الانتخابات الرئاسية المقبلة، مهددا باتخاذ إجراءات قوية ضد أي شخص يحاول تعطيل استقرار البلاد، وفقا لوكالة أسوشيتد برس. وحذر السيسي أنه لن تكون هناك انتفاضة أخرى ضد الحكومة في عهده، وفقا لوكالة بلومبرج، مشيرة إلى قوله: "اللى اتعمل من سبع تمن سنين مش هيتكرر تاني في مصر". وجاءت تصريحات السيسي بعد يوم واحد من دعوة أحزاب معارضة وشخصيات عامة لمقاطعة الانتخابات الرئاسية المقبلة. وأصدرت دار الإفتاء فتوى تحرم فيها مقاطعة الانتخابات.

السيسي قد يطلب تفويضا جديدا: وقال السيسي "لو حد فكر إن يلعب بأمن مصر سأطلب منكم تفويض، وسيكون هناك إجراءات أخرى ضد أي حد يعتقد إنه ممكن أن يعبث بأمنها وإحنا موجودين.. أي حد يفكر يقرب منها هقول للمصريين انزلوا تاني أدوني تفويض أمام الأشرار". (شاهد 7:29 دقيقة)

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان لها أمس أنها وضعت كل من جماعتي لواء الثورة، وحسم في مصر وحركة صابرين في فلسطين ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية على قوائم الإرهاب. واعتبرت وزارة الخارجية الأمريكية لواء الثورة وحسم ضمن قائمة خاصة للإرهاب العالمي. وقال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إن هذا التوصيف "يستهدف جماعات إرهابية رئيسية وقادة، بما في ذلك اثنتان ترعاهما إيران وتوجههما، تهدد استقرار الشرق الأوسط وتقوض عملية السلام وتهاجم حلفاءنا مصر وإسرائيل". واعتبرت الوزارة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية إرهابيا، وهي خطوة من المتوقع أن تكون لها عواقب على محادثات المصالحة بين حماس وفتح التي ترعاها مصر. ويسعى هذا القرار إلى حرمان من جرى ضمهم في القائمة من الموارد التي يحتاجونها لتخطيط وتنفيذ هجمات إرهابية أخرى. وتمنع هذه القرارات هنية والجماعات الثلاث من التعامل عبر النظام المالي الأمريكي كما أنها تحظر على الأمريكيين التعامل معهم.

ترامب يلوح من جديد بعصا خفض المساعدات إلى الدول غير الداعمة لقراره الخاص بالقدس: في خطابه الأول عن حالة الاتحاد والذي أذيع مساء يوم الثلاثاء، هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مرة أخرى بقطع المساعدات الأمريكية عن البلدان التي لا تدعم سياساتها الخارجية، وفقا لصحيفة "يو إس توداي". وقال ترامب إنه سيطلب من الكونجرس تمرير قانون يقضي بعدم منح أية مساعدات خارجية إلا للدول التي تخدم المصالح الأمريكية، وللدول الصديقة للولايات المتحدة. ومن الواضح أن تصريحات ترامب موجهة إلى الدول التي أعربت عن معارضتها لقراره في ديسمبر الماضي بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس. وجاءت تهديدات ترامب السابقة بخفض المساعدات قبيل تصويت 128 دولة بالجمعية العامة للأمم المتحدة بالتصويت على مشروع قرار يدين قرار نقل السفارة الأمريكية. وعلى الرغم من أنه من غير المرجح أن تتعرض مصر، والتي تعد حليفا قويا للولايات المتحدة، لخفض المساعدات، فإن إدارة ترامب قلصت المساعدات العسكرية لمصر العام الماضي، مبررة تلك الخطوة بالمخاوف المتعلقة بحقوق الإنسان.

ويعقد مجلس جامعة الدول العربية اجتماعا طارئا اليوم على مستوى وزراء الخارجية لبلورة الرد العربي النهائي على قرار الرئيس الأمريكي. وقالت مصادر دبلوماسية لجريدة الأهرام إن وزراء الخارجية سيناقشون صياغة مشروع قرار يؤكد على المواقف العربية الرافضة لقرار ترامب ويشيد بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وفي غضون ذلك، ترأس وزير الخارجية سامح شكري وفد مصر أمس في اجتماع وزاري للجنة تنسيق المساعدات الفلسطينية (AHLC) ببروكسل، وهي اللجنة المعنية بتنسيق وصول المساعدات الدولية إلى الجانب الفلسطيني. وقالت وزارة الخارجية في بيان إن هذا الاجتماع الاستثنائي جاء في إطار مبادرة أوروبية تستهدف التفاعل مع التطورات الأخيرة الخاصة بالقضية الفلسطينية، وعلى ضوء حرص مختلف الأطراف الإقليمية والدولية على تنسيق الجهود والمواقف لدعم القضية الفلسطينية والدفع بعملية السلام وفقا للمرجعيات الدولية، وفي مقدمتها حل الدولتين. وحذرت مبعوثة الاتحاد الأوروبي للسياسات الخارجية فيدريكا موجريني الولايات المتحدة من فشل محاولات دفع عملية السلام باعتبارها الوسيط الوحيد بها، وفقا لما ذكرته صحيفة نيويورك تايمز. وفي بداية الاجتماع أقر الاتحاد الأوروبي حزمة مساعدات لفلسطين بقيمة 53 مليون يورو.


مجموعة ماجد الفطيم تسعى للمضي في خطط التوسع الإقليمي على الرغم من تباطؤ إيراداتها في 2017، وتعتزم مضاعفة حجمها بحلول 2020، وفق ما نشرته صحيفة ذا ناشيونال أمس نقلا عن آلان بيجاني الرئيس التنفيذي للمجموعة. وتعتزم المجموعة افتتاح مجمع للسينمات في السعودية والمزيد من متاجر كارفور في دول جنوب الصحراء الأفريقية. وأظهرت نتائج الأعمال الأولية غير المدققة نمو الأرباح السنوية للمجموعة بنسبة 1% على أساس سنوي خلال 2017، مقارنة بـ 8% في عام 2016، متأثرة بعدة عوامل مثل تعويم الجنيه في مصر.

وتتطلع "ماجد الفطيم" لافتتاح العديد من المشروعات خلال 2018، خاصة مع بدء تعافي السوق السياحي. وتجري المجموعة مفاوضات للقيام بالعديد من الاستحواذات، وتخطط المجموعة على مدى العشر سنوات المقبلة لافتتاح 10 مولات جديدة تحمل علامتها التجارية "سيتي سنتر"، وستة فنادق، و28 سينما، و40 متجر كارفور، ومدينة متكاملة في "دبي لاند" على مساحة 740 ألف متر مربع. وستطلق "ماجد الفطيم" أيضا مشروع مول تجاري يضم منحنى للتزلج بالسعودية، كما ستستثمر المجموعة 5 مليارات درهم في سلطنة عمان بحلول 2020.

أعلنت شركة "إن بي كي كابيتال بارتنرز"، التي تتخذ من دبي مقرا لها، عن نجاح تخارجها من استثمار ائتمان خاص بقيمة 157 مليون دولار، وفقا لبيان صادر عن الشركة. وقال ياسر مصطفى المدير العام الأول في "إن بي كي كابيتال بارتنرز" إن هذا التخارج يؤكد حجم الفرص الهائلة المتاحة ضمن قطاع الائتمان الخاص في المنطقة، مؤكدا تطلعه إلى الاستمرار في تحقيق المستويات المتفوقة من العوائد للمستثمرين. وأضاف أن هذا الإنجاز يضاف إلى سلسلة النجاحات التي حققتها الشركة، وشملت تنفيذ 17 عملية تخارج ناجحة من 29 استثمارا، ما يمثل أعلى عدد عمليات تخارج مربحة تقوم بها شركة استثمارات بديلة في المنطقة خلال العقد الماضي. وأكد أن تركيز الشركة ينصب في الحفاظ على هذا المستوى من النجاح لمستثمريها، في صناديق الملكية الخاصة والائتمان الخاص والصناديق العقارية. ولدى الشركة صندوقان، الأول هو "إن بي كي كابيتال ميزانين" الأول الذي حقق عوائد بنسبة 17%، على الاستثمارات التي أنجزها في كل من دولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والكويت وتركيا، ليصنف بذلك كواحد من أفضل صناديق الاستثمار في الائتمان الخاص. ونجحت الشركة في عام 2017، بجمع استثمارات بقيمة 160 مليون دولار لصندوق "إن بي كي كابيتال بارتنرز ميزانين" الثاني، من مجموعة واسعة من المستثمرين الإقليميين.

صورة اليوم

الوزير الإسرائيلي الذي رفض الإقامة في فندق فلسطين بالإسكندرية: روى الصحفي الإسرائيلي داني روبنتشتاين لموقع "ميدل إيست آي" تجربته كصحفي رافق وفدا يضم وزير الداخلية الإسرائيلي الأسبق يوسف بروج إلى الإسكندرية، عندما رفض الوزير الإسرائيلي الإقامة في فندق يحمل اسم فلسطين. وكان ذلك بعد فترة قصيرة من توقيع مصر وإسرائيل معاهدة السلام بينهما عام 1979. وكانت الزيارة تهدف إلى إجراء محادثات بشأن الحكم الذاتي للفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية.

أداء السوق يوم الأربعاء

تراجع مؤشر EGX30 بنهاية تعاملات الأمس بنسبة 1.8%، مع هبوط سهم البنك التجاري الدولي صاحب الوزن النسبي الأكبر بالمؤشر بنسبة 2.6%. وجاء سهم أموك في صدارة الأسهم الرابحة بعدما صعد بنسبة 1.7%، تلاه الشرقية للدخان بنسبة 0.9%، والمصرية للاتصالات بنسبة 0.8%. وفي المقابل تصدر سهم حديد عز الأسهم الخاسرة بعدما هوى بنسبة 4.3%، تلاه إعمار مصر بنسبة مماثلة، وأوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا بنسبة 4.0%. وبلغت قيم التداول 1.2 مليار جنيه. وحقق المستثمرون الأجانب وحدهم صافي شراء.