المرأة المظلومة
الدكتور عادل عامر
حرم الله الظلم على نفسه وجعله بين العباد محرماً، والله لا يحب الظالمين، ولا تحسبن الله غافلاً عما يعمل الظالمون، وكم في هذا الكون من ظلم وظلمات، ودعونا نقف اليوم على جانب من الظلم يقع على فئة كبيرة في المجتمع
. وهذا الظلم قديم يتجدد، لكن بصور وأنماط تختلف في شكلها وربما اتفقت في مضمونها. إنه ظلم المرأة. فقد ظلمتها الجاهليات القديمة، وتظلمها الجاهليات المعاصرة.
تُظلم المرأة من قبل الآباء، والأزواج وتُظلم من قبل الصويحبات والحاسدات، بل وتُظلم المرأة من قبل نفسها أحياناً. تظلمها الثقافات الوافدة، والعادات والتقاليد البالية، تُظلم المرأة حين تمنع حقوقها المشروعة لها، وتُظلم حين تعطى من الحقوق ما ليس لها.
إنها أنواع وأشكال من الظلم لابد أن نكشف شيئاً منها، ونخلص إلى عظمة الإسلام في التعامل معها وضمان حقوقها، والاعتدال في النظرة إليها.
أجل إن ظلم المرأة قديم في الأديان والشعوب والأمم المختلفة فهي عند الإغريق سلعة تباع وتشترى في الأسواق، وهي عند الرومان ليست ذات روح، فهم يعذبونها بسكب الزيت على بدنها، وربطها بالأعمدة،
بل كانوا يربطون البريئات بذيول الخيل ويسرعون بها حتى تموت، والمرأة عند القدماء من الصينيين من السوء بحيث يحق لزوجها أن يدفنها وهي حية ولم تكن المرأة عند الهنود ببعيد عن ذلك، إذ يرون الزوجة يجب أن تموت يوم موت زوجها، وأن تحرق معه وهي حية، على موقد واحد، وكذا الفرس فللرجل حق التصرف فيها بأن يحكم عليها بالموت أو ينعم عليها بالحياة.
ولم تكن حال المرأة بأسعد من ذلك عند اليهودية المحرفة وكذا النصرانية، فهي عند اليهود لعنة لأنها أغوت آدم، وإذا أصابها الحيض فلا تُجَالس ولا تُؤاكل، ولا تلمس وعاءً حتى لا يتنجس!، كما أعلن النصارى أن المرأة باب الشيطان وأن العلاقة معها رجسٌ في ذاتها
ومن جاهليات العجم إلى جاهلية العرب، حيث كانوا يتشاءمون بمولدها حتى "يَتَوَارَى مِنَ الْقَوْمِ مِنْ سُوءِ مَا بُشِّرَ بِهِ أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ" (النحل: من الآية59)، بل شهد القرآن على وأدهن وهن أحياء "وَإِذَا الموءودة سُئِلَتْ بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ" (التكوير:8، 9)، كانت تُظلم وتُعضل في ميراثها وحقوقها، وكانت ضمن المتاع الرخيص للأب، أو الزوج حق التصرف فيها.
ومن الجاهليات القديمة إلى الجاهليات المعاصرة حيث ظُلمت المرأة باسم تحريرها، سُلبت العبودية لخالقها واستعبدها البشر، واعتدوا على كرامتها، وفتنوها وأخرجوها من حضنها الدافئ، وحرموها لذة الأمومة وعاطفة الأبوة، فهامت على وجهها تتسول للذئاب المفترسة، وربما كدحت وأنفقت حتى تظل مع عشيقها، وربما سارع للخلاص منها لينضم إلى معشوقة وخادنه أخرى. ؟!
تراها تتنازل بسهولة عن حقها بأبسط الوسائل الممكنة ،المرأة هذه الإنسانة المضحية رايتها تستوعب الزوج والولد وتقدم لهما تعطي ولا تأخذ وان أخذت تكتفي بالقليل، رايتها تجوع وتنام متألمة حتى تشبع أطفالها رايتها تجمع أسرتها وتتحدى المصاعب والمصائب تجمع شذراتها التي لا تحلو إلا بعينها، رايتها بائسة يائسة تصب قوتها في أبنائها وتبتلع همومهم، رايتها حزينة ممزقة الهندام حافية القدمين باكية العين،
وهي تستر بناتها، رايتها بائعة في سوق الخضروات وندافة في أحدى المحال ومنظفة وموظفة وعاملة وخادمة وخياطة ،ومازالت مدرسة ،رايتها مضحية تنزف جراحها وهاهي مكان نخلة التمر بسعفها وتنشر للجائع تمرها الناضج فمن أفضل من أم عدنان التي استشهد أبنائها الثلاثة ،واستشهدت معهم حقوقهم كأحياء عند ربهم يرزقون وهي الآن ترعى ثلاث اسر بسطة حيث أخذت حيز صغير في زاوية في سوق الخضروات وتلك التي توفي زوجها وناضلت وقادت أولادها إلى مستقبل أبهى وأخذت مكان الأب وإلام فمنهم الطبيب والمعلمة والإعلامي هذه الأم في مجتمعنا مثلها رجالنا بمائة رجل
تخلق الهدف وتطلق الأجيال إلية ليس هناك مثابرة كمثابرتها ولا حرص كحرصها مصلحة الجميع فوق مصلحتها بطلة هكذا لقبتها لأني رأيت الحظ يفر عنها ورأيت في جعبتها عدة دراهم معدودات ويجب أن تدير بها مؤسسة بأكملها هذه المرأة حزينة رايتها أكثر المرات ودمعة الهم على طرف جفنها
وهي ترحب بضيوفها غالية عليها دمعتها فلا تذرفها وتذل نفسها وتستجدي الصدقات صامدة لقبوها لأنهم منعوها أن تحلم وحققت على انفهم أحلامها ومازال الأعظم آت لم ينصفها مجتمعها ولا حكومتها ومازالت تطالب بحقوقها وما من منقذ وان كان الرجل هو العمود للبيت فهي السقف الذي يحتمي فيه الجميع
جاء الإسلام لينصف المرأة ويصلها بخالقها، ويرشدها إلى هدف الوجود وقيمة الحياة, وليصف لها حياة السعادة في الدنيا والآخرة "مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ" (النحل:97)
، ونزل القرآن ليعلن ضمان حقوق المرأة "فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ" (آل عمران: من الآية195)،
وأكد المصطفى _صلى الله عليه وسلم_على حقوق المرأة، بل حرّج فقال: "اللهم إني أحرج حق الضعيفين اليتيم والمرأة" رواه ابن ماجه 3678/والبيهقي5/363 وصحح إسناده النووي.
وقام المسلمون بأرقى تعامل عرفته البشرية مع المرأة، بل أشرقت حضارتهم على الأمم, وتعلمت منهم الشعوب الأخرى كرامة المرأة، ويعترف أحد الغربيين (كوغوستاف لوبون)
بذلك حين يقول: "إن الأوروبيين أخذوا عن العرب مبادئ الفروسية وما اقتضته من احترام المرأة، فالإسلام إذن, لا النصرانية هو الذي رفع المرأة من الدرك الأسفل الذي كانت فيه، وذلك خلافاً للاعتقاد الشائع, وإذا نظرت إلى نصارى الدور الأول من القرون الوسطى رأيتهم لم يحملوا شيئاً من الحرمة للنساء.
وعلمت أن رجال عصر الإقطاع كانوا غلاظا ًنحو النساء قبل أن يتعلم النصارى من العرب أمر معاملتهن بالحسنى" (قالوا عن الإسلام د. عماد الدين خليل/431).
وإذا تشدق المبهورون اليوم بحضارة الغرب وقيمه، وحطوا من قيم حضارتهم جاءت شهادة المنصفين من الغرب تكذب هذا الادعاء وتثبت أن إصلاح المرأة في الغرب إنما تم بعد احتكاك المسلمين في أسبانيا(الأندلس) بالغرب.
وفي هذا يقول (مارسيل بوازار) "إن الشعراء المسلمين هم الذين علموا مسيحي أوروبا –عبر أسبانيا-احترام المرأة " (قالوا عن الإسلام/409) إننا في فترات المراهقة الثقافية ننسى أصولنا، وننبهر بما عند غيرنا،
ولكن اعترافات القوم تعيد إلى بعضنا التوازن، نعم لقد ظُلم ديننا، من بعض أبناء جلدتنا، وزهد البعض في ثقافتنا وقيمنا، وشوه وضع المرأة عندنا من قبل أعدائنا.
وشاء الله أن يُقام الشهود المنصفون من القوم على أنفسهم ومن سار في ركبهم، فهذه امرأة غربية تكشف الحقيقة بممارسة سلوكية واقعية حين تقول زوجة السفير الإنجليزي في تركيا: يزعمون أن المرأة المسلمة في استعباد وحجر معيب، وهو ما أود تكذيبه، فإن مؤلفي الروايات في أوروبا لا يحاولون الحقيقة ولا يسعون للبحث عنها، ولولا أنني في تركيا اجتمعت إلى النساء المسلمات ما كان إلى ذلك من سبيل.
فما رأيته يكذب كل التكذيب أخبارهم عنها. إلى أن تقول ولعل المرأة المسلمة هي الوحيدة التي لا تعنى بغير حياتها البيتية، ثم إنهن يعشن في مقصورات جميلات. هكذا وتظل المرأة المسلمة معززة مكرمة موقرةً لها الحقوق ما بقي الإسلام عزيزاً، ويظل المسلمون أوفياء للمرأة ما داموا مستمسكين بالإسلام. وكلما تغرَّب الإسلام، أو انحرف المسلمون. عاد الظلم للمرأة بصورةٍ أو بأخرى. لا فرق بين هضم حقوقها. أو تلمس حقوقاً ليست لها لتشغلها عن حقوقها ووظائفها النسوية الأساسية.
وهذه صور من ظلم المرأة للوعي بها واجتنابها, فهي تُظلم حين تُستخدم سلعةً رخيصة للدعاية والإعلان, وتُظلم المرأة حين تُزجُّ في عمل لا يتلاءم مع أنوثتها. أو يُزجُّ بها في مجتمع الرجال، تُظلم المرأة حين تُضرب بغير حق, أو تعضل لأدنى سبب, أو يتحرش بها جنسياً, أو تغتصب, أو تستغل في التجارة الجسدية, أو بحرمانها من الحياة الزوجية السعيدة, تُظلم المرأة حين يسلب حياؤها ويُعتدى على قيمها ويستهان بروحها وأشراقها.
وتخدع بزينة عابرة, وأشكال وأصباغ زائلة، وتُظلم المرأة حين يُقَصِّر الولي أو المجتمع في تربيتها, وتُظلم المرأة حين تعرض للأمراض المختلفة كالزهري والسيلان والإيدز. ونحوها. تُظلم المرأة حين يتأخر زواجها فتعنس, أو تمنع من الحمل والولد فتفلس, أو تزوج بغير إذنها وبمن لا ترغب, تُظلم المرأة حين يُسخط منها حين تولد, أو تُلعن وتسب حين تكبر، تُظلم المرأة حين يغالى في مهرها فيتجاوزها الُخطَّاب إلى غيرها أو تلزم بزوج لا ترغبه, وقد تجبر على زوج فاسد الدين أو سيئ الخلق,
تُظلم المطلقة في ولدها, وقد تُظلم المرأة من أقرب الناس لها, تُظلم المرأة بضرتها, وتُظلم المرأة بإفشاء سرها لاسيما في أمر الفراش و"إن من شر الناس عند الله منزلة يوم القيامة الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه ثم ينشر سرها"(رواه مسلم/1437).
تُظلم المرأة حين يعتدى على مالها بغير حق أو يعتدى على حجابها وحيائها باسم التحضر. وثمة صور أخرى لظلم المرأة حين تقصر في طاعة الله, وترتكب المحرمات. وتضيع الأوقات وتسفل في همتها.
وتكون الأزياء والموضة غاية مرادها. تُظلم المرأة حين تختزل حقوقها في قيادة. أو يٌزجُّ بها في خلطةٍ بائسة، أو تجد نفسها في كومة من الفضائيات الساقطة.
أو تجر لمواقع عنكبوتية مشبوهة. تُظلم المرأة حين تهمش رسالتها الخالدة وتُصرف عبوديتها عن الخالق الحق إلى عبادة الأهواء والشهوات, وكم هو وأدٌ للمرأة حين يوحى لها أن نماذج القدوة ساقطاتُ الفكر, عاشقات الشهوة والشهرة.
وإن من أعظم ظلم المرأة أن يُلبس عليها الحق بالباطل ويستبدل الحسن بالقبيح, ويصور لها الحياة والعفة بالرجعية والتطرف على حين يصور لها السفور والاختلاط بالمدنية والانفتاح والتحضر؟ وكم تُظلم المرأة حين يقال لها أن من العيب أن يكفلها أبوها، أو ينفق عليها زوجها, ويلقى في روعها أن (القوامة) القرآنية ضعف وتبعية, وإن عليها أن تكد وتكدح لتتخلص من نفقة الآخرين وقوامتهم.
نعم لقد أصبح العامل الاقتصادي كلّ شيء في ذهن أدعياء تحرير المرأة ولذا تراهم يطالبون لها بأي عمل ويقحمونها في كل ميدان فتظل المسكينة تلهث متناسية أعباءها الأخرى وواجباتها الأسرية المقدسة فلا هي أمٌّ حانية ولا مربيةٌ ناجحة.
حتى إذا ذبلت الزهرة والتفتت الكادحة في - العمل بلا حدود - إلى المحصلة النهائية وجدت نفسها في العراء فلا هي أفلحت في التربية وبناء الأسرة ولا هي خلَّفت جاهاً يذكر وحشمة تشكر, وعادت تندب حظها كما ندبت نساء الغرب والشرق قبلها، وإذا أمكن قبول ظروف الغارقات في الوحل فلا يمكن بحال قبول ظروف امرأة مسلمة قال لها خالقها: "وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً" (الأحزاب:33).
ومن الظلم الواقع على المرأة إلى الظلم الملبس المرأة, فثمة دعوى وشبهات يخيل لبعض النساء أنهن مظلومات فيها وليس الأمر كذلك. لكنه تشويه وتزوير وتضليل وخداع ومن ذلك:
الدعوى بأن بقاء المرأة في بيتها ظلم لها، وهذه مغالطة تكشفها نصوص الوحيين فمن القرآن قوله تعالى: "وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ"، ومن السنة قال _عليه الصلاة السلام_: "قد أذن الله لكن أن تخرجن لحوائجكن "(رواه البخاري/5237) فدل قوله "قد أذن لكن" على أن الأصل البقاء في البيت، والخروج إنما يكون لحاجة, ويشهد بجدواها الغربيون ويقول أحدهم (جاك ريلر): "مكان المرأة الصحيح هو البيت, ومهمتها الأساسية هي أن تنجب أطفالاً
الادعاء بقصر مسمى عمل المرأة خارج منزلها, وعدم اعتبار عملها في منزلها عملاً يستحق الإشادة والتقدير، وليس الأمر كذلك بل اعتبر الشارع الحكيم عملها في بيتها شرفاً وكرامة, وكم نغفل عن مدونات السنة ومصطلحاتها, وفي صحيح البخاري عن عَلِيٌّ رضي الله عنه أَنَّ فَاطِمَةَ عَلَيْهَا السَّلام اشْتَكَتْ مَا تَلْقَى مِنْ الرَّحَى مِمَّا تَطْحَنُ فَبَلَغَهَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ _صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ_ أُتِيَ بِسَبْيٍ فَأَتَتْهُ تَسْأَلُهُ خَادِمًا فَلَمْ تُوَافِقْهُ
[ وفي رواية : أَنَّ فَاطِمَةَ _عَلَيْهِمَا السَّلام_ أَتَتْ النَّبِيَّ _صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ_ تَشْكُو إِلَيْهِ مَا تَلْقَى فِي يَدِهَا مِنْ الرَّحَى وَبَلَغَهَا أَنَّهُ جَاءهُ رَقِيقٌ فَلَمْ تُصَادِفْهُ ] فَذَكَرَتْ [ ذلك ] لِعَائِشَةَ فـ [َلما ] جَاءَ النَّبِيُّ _صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ_ ذَكَرَتْ ذَلِكَ عَائِشَةُ لَهُ فَأَتَانَا وَقَدْ دَخَلْنَا مَضَاجِعَنَا فَذَهَبْنَا لِنَقُومَ فَقَالَ: عَلَى مَكَانِكُمَا ( أي استمرا على ما أنتما عليه )
[ فجلس بيننا ] حَتَّى وَجَدْتُ بَرْدَ قَدَمَيْهِ عَلَى صَدْرِي فَقَالَ: أَلا أَدُلُّكُمَا عَلَى خَيْرٍ مِمَّا سَأَلْتُمَاهُ [ على خير مما هو لكما من خادم ] إِذَا أَخَذْتُمَا مَضَاجِعَكُمَا فَكَبِّرَا اللَّهَ أَرْبَعًا وَثَلاثِينَ وَاحْمَدَا ثَلاثًا وَثَلاثِينَ وَسَبِّحَا ثَلاثًا وَثَلاثِينَ فَإِنَّ ذَلِكَ خَيْرٌ لَكُمَا مِمَّا سَأَلْتُمَاهُ [ فهذا خير لكما من خادم.
فهل تستطيع امرأة أن تقول إنها خير من فاطمة؟. أو يقول رجل إنه خير لهذا العمل النسوي البيتي. ومن دعاوى الظلم على المرأة القول بأن التعدد ظلم لها, وكم شوهت وسائل الإعلام بمسلسلاتها الهابطة, وأعمدتها الجانحة, صورة التعدد المشروع, والتعدد فوق أنه شرع رباني ليس لمؤمن ولا مؤمنة أن يكون لهم الخيرة من أمرهم فيه,
فهو مضبوط بالعدل "فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً" (النساء: من الآية3).
والتعدد عوض عن الطلاق في حال عقم المرأة أو مرضها, أو عدم قناعة الزوج بها. فلا خيار في هذه الحالات أو نحوها. إلا الطلاق أو التعدد؟ على أن أمر التعدد الإسلامي عاد مطلباً لجمعيات الغرب, وفي أمريكا أكثر من جمعية يجوب أعضاؤها نساء ورجال مختلف الولايات الأمريكية داعين في محاضراتهم للعودة لنظام التعدد.
وعاد نساء الغرب يدعين للتعدد, وتقول: أستاذة في الجامعة الألمانية: إن حل مشكلة المرأة في ألمانيا هو في إباحة تعدد الزوجات ويعترف أحد الغربيين الذي هداهم الله للإسلام بأن التعدد في البلاد الإسلامية أقل إثماً وأخف ضرراً من الخبائث التي ترتكبها الأمم المسيحية تحت ستار المدنية, فلْنخرج الخشبة التي في أعيينا أولاً, ثم نتقدم لإخراج القذى من أعين غيرنا.
وفي الوقت الذي يؤيد فيه غربي آخر تعدد الزوجات عند المسلمين معتبراً إياه قانوناً طبيعيا وسيبقى ما بقي العالم, هو في المقابل ينتقد النظام الغربي ويبين الآثار المترتبة على الإلزام بزوجة واحدة.
ويقول (إيتين دينيه): إن نظرية التوحيد في الزوجة التي تأخذ بها المسيحية ظاهراً, تنطوي تحتها سيئات متعددة ظهرت على الأخص في ثلاث نتائج واقعية شديدة الخطر جسيمة البلاء, تلك هي: الدعارة، والعوانس من النساء، والأبناء غير الشرعيين.
ويزعمون كذلك أن دية المرأة نصف دية الرجل حيفٌ عليها، وينسون ويتناسون حكمة العليم الخبير بحاجة الرجل للمال للنفقة الواجبة عليه. ومع ذلك فهذه الدية للمرأة في حال قتل الخطأ، مثل دية الرجل كما جاء في الآية الكريمة،
وفيها أن الرجل والمرأة سواء، وقد قيل حكمة ذلك: كذلك لما كانت الدية مواساة لأهل المقتول وتعويضاً لهم، فالخسارة المادية في الأنثى أقل منها عند الرجل، إذ الرجل يعمل ويوفر دخلا لأسرته أكثر، فخسارته أعظم من المرأة
فكانت الدية في حقه أعظم هذه نماذج لدعاوى ظلم المرأة في الإسلام لا يقول بها إلا جاهل أو مغرض أو في قلبه مرض، وإلا فشهادة الأبعدين والأقربين أن ليس ثمة نظام أنصف المرأة كما أنصفها الإسلام، وليس ثمة شعوب أحسنت معاملة المرأة وضمنت حقوقها كما أحسنها المسلمون.
المرأة والحب توأمان
العلاقة التي ربطت أو لا تزال تربط بينك وبين توأم روحك هي بلا شك علاقة قوية تتغلل عميقاً في القلب والعقل ولكنها على الرغم من ذلك عنيفة ومتقلبة تجعلك تعاني بسبب تحولاتها الكثيرة والمتعددة الناجمة عن تلك العلاقة والمرتبطة بتعليمك الكثير من الأمور عن الحياة كما ذكرنا من قبل .
أما بالنسبة لعلاقة مع شريكة حياتك فأنت تصل خلالها إلى مرحلة من الرضى الذاتي عن النفس بحيث يصعب على التغير فأنت تحب نفسك كما هي ولا تمتلك الاستعداد النفسي لتبديل شخصيتك بأخرى كما تتميز العلاقة بين الشخص وشريكة حياته عن نظيرتها مع توأم الروح بالراحة النفسية والاستقرار واحتمالية استمرارها إلى الأبد .
حياة المرأة سلسلة من المشاعر والحب والألم والتضحية حياة المرأة كتاب فخم مكتوب على كل صفحة كلمة أحب المرأة التي تحب الرجل لذاته امرأة مجنونة أو ضعيفة أروع الجنون جنون المرأة في الحب أحببنا المرأة على علاتها
وأحبتنا على علاتنا ولولا هذه العلات لما عرفنا معها الحب أبدا لا يفسد الحب إلا امرأة مغرورة أجرا امرأة في الدنيا هي التي تحب جدا أو تكره جدا
إذا أحبتك المرأة أعطتك الدنيا وإذا كرهتك أحرقت بك الدنيا إذا أحبتك المرأة جعلت منك طاووسا وإذا كرهتك حولتك إلى نعامة إذا أحبت المرأة نفسها وجدت صعوبة في حب الرجل إذا قالت لك المرأة إني أحبك فاعلم أنها رأفت بك تجنب حب المرأة ولا تخشى كراهية الرجل لا تسال المرأة عمن تحب بلعمن تكره الرجل إذا أحب فهو كالثعلب : حذر مراوغ , أما المرأة إذا أحبت ضحت وأخلصت وتفانت المرأة والحب توأمان الحب قصة حياة النساء وهو مرحلة من مراحل حياة الرجل المرأة إذا أحبت كانت ملاكا كريما
فإذا دبت الغيرة فيقلبها تبدلت شيطانا رجيما المرأة لا تحب إلا الأطفال وتحب زوجها إذا كان كذلك المرأة تحيا لتسعد بالحب ,
والرجل يحب ليسعد بالحياة للمرأة قدرة على الحب مرة واحدة أما الرجل فلا قدرة له عليه إطلاقا الرجل أبرع من المرأة في الصداقة ولكنها أبرع منه في الحب الحب للمرأة كالرحيق للزهرة
تفضل المرأة الحياة مع لص لطيف الذوق على الحياة مع قديس كثير الانتقاد كل شيء للحب كل شيء بالحب هذا هو شعار المرأة تحب المرأة أن يتذكر زوجها يوم ميلادها بشرط أن ينسى عمرها تحب المرأة ما تسمع
ويحب الرجل ما يرى المرأة إذا أحبت أصبحت ميالة لفعل الخير لو اقتصر الحب على النساء فقط ولم يشاركهن الرجال لانتشرت السعادة في الأرض لا تبحث المرأة عن رجل يحبها بل عن رجل يبادلها الحب
الحب وسيلة بالنسبة للرجل وغاية بالنسبة للمرأة المرأة مذبح الحب
الحب عند النساء في الأفئدة بينما عند الرجال في المعدة المرأة بلا محبة ميتة المرأة العاشقة : شمعة تحترق من كلا الطرفين...
.. توأم روحك عنده صورة لك لم يرها أحد من العالمين، فلو سألت شخصاً ما ذا تعرف عن فلان وكان جوابه بما تعرف أو يزيد فاعلم أنه ليس توأم روحك.
توأم روحك من المفترض أن تعرف خبايا روحه، تستطيع أن تصفه بوصف لا يصفه به أحد غيرك، فإن لم تعرف وصفاً إلا ما يعرفه الجميع فأعد البحث ... لأن توأم الروح أفضل رفيق في حرم الأسرار ومن أجل ذلك هو أجود من تتخذه عيناً عليك..
توأمك هو الإنسان الذي لا يجافيك ولا يطيل الخصام ولا يدعوك أو يجبرك على كثرة الاعتذار، بل هو الرفيق الذي يدربك على الإعذار لا على الاعتذار. بل على العكس هو شخص تستوهب عتابه تريد منه العتاب لأنك تعلم أنه لا يعاتبك إلا بصدق لأنه لا يريد أن يخسرك فكما يُقال "استبقاك من عاتبك".
"ما أطولها من ليلة لا يرى المرء فيها إخوانه" فهكذا هو توأم الروح تشعر بوخزة في صدرك حين تتذكره يطول ليلك في غيابه فهذا الشخص هو أوجع من يعالجك بالحنين وهو أسرع من تجود ذاكرتك بتحضيره فتسافر روحك إليه،
تشعر وكأنه قطعة منك. أما حين تراه مقبلاً عليك فهو أقلق من يقلقك قربه لكثرته، بمعنى أنك تجد روحك تحتار وتقلق، كيف ترحب به ترحيباً يليق به؟ ماهي الكلمات التي تستقبله بها؟ تجد أنك مبعثر لفرط فرحك به، تجد أنه أعجب شخص تجتمع له حواسك، تقشعر، وتلك قشعريرة المحبين.
وتـسـألـنـي حـبـيـبـتـي .. لـمـاذا أنـا .. دون الـنـسـاء تـهـوانـي ..!؟ تـرى .. !! أهـنـاك سـراً فـي الـهـوى يـجـمـع الـحـبـيـبـان..!؟ قـلـت أجـل ..
إن الـحـب يـا حـبـيـبـتـي قـدرٌ وأنـتِ قـدري وهـل يـسـتـطـيـع الـمـرء الـفـرار مـن الأقـدار.!؟ لـقـد أسـرتِ قـلـبـي .. دون كـل الـنـسـاء يـا امـرأة وحـبـك .. لـم يـكـن أبـداً بـحـسـبـانـي فـلا تـسـألـيـنـي ..
لـمـاذا أحـبـبـتـك .. !! بـل اسـألـي قـلـبـي .. وأقـداري قـالـت ولـكـن .. هـنـاك نـسـاء جـمـيـلات يـفـتـن الـقـلـوب .. بـسـحـر عـيـونـهـن وحـلاهـا فـلـمَ لا تـغـوي قـلـبـك .. هـاتـيـك الـعـيـون .. وتـهـواهـا ..!! قـلـت تـلـك حـكـمـة الأقـدار ..
يـا تـوأم روحـي
فـالـرّب حـيـنـمـا .. خـلـق أرواح الـنـاس وسـوّاهـا جـعـلـهـا تـوأمـان .. ذكـراً ، وأنـثـى وقـدّر لـهـا فـي الـحـيـاة مـسـراهـا فـإذا مـا الـتـقـتـا ..
روحـان الـتـوأمـان يـومـاً هـامـت هـي فـي بحر هـواه وهـام هـو في بحر هـواهـا قـدري شـاء يـا حـبـيـبـتـي أن تـكـونـي أنـتِ .. شـقـيـقـة روحـي .. ومـنـاهـا فـمـا أروعـك مـن امـرأة أرسـلـهـا ربـي لـقـلـبـي .. وأهـداهـا
قـالـت أجـل ..
أنـت تـوأم روحـي يـا حـبـيـبـي بـل .. أنـت حـيـاتي الـتـي أحـيـاهـا سـأبـقـى لـعـيـنـيـك أبـداً مـخـلـصـة مـا دامـت فـي عـروقـي .. تـسـري دمـاهـا هـلـمّ لـقـلـبـي يـا شـقـيـق روحـي لـكـي نـقـضـي الـعـمـر مـعـاً ولـيـالي هـوانـا .. بـالـود والـحـب نـحـيـاهـا
في الحقيقة لدى توأم الروح قدرات طبيعية عجيبة على فهمك والإحساس بك حتى دون حاجتك إلى ترجمة المشاعر والأفكار التي تشعر بها إلى كلمات فهو يفهمك بشكل حدسي طبيعي لا عن طريق التفاعل الجسدي أو البقاء على مسافة قريبة منك .
أما العلاقة بين شركاء الحياة مختلفة فهي وعلى الرغم من محاولة كل طرف فهم وتعلم واستيعاب رغبات وأفكار الطرف الاَخر إلا أن الوصل إلى نقطة يستطيع في طل طرف معرفة أفكار ومشاعر وأحاسيس الطرف الاَخر دون الحاجة إلى التحدث نادرة الحدوث جداً في الحياة الزوجية والعاطفية بين الرجل والمرأة .
بالنسبة للعلاقة وطبيعتها بين الشخص والتوأم روحه فإنها تتميز كما ذكرنا من قبل بالتقلبات وأنها بالتأكيد ليست سهلة ودائمة التغير بسبب التعلم المستمر لقيم ومعاني وخبرات جديدة في الحياة كلما طال أمد العلاقة بين الشخص وتوأم روحه .
أما العلاقة بين الرجل وشريكة حياته فعلى الرغم من أنها تحتوي على الكثير من المحن والصعوبات الحياتية إلا أنها على الصعيد العاطفي أسهل وأكثر سلاسة لأنها قائمة على التواصل المستمر اليومي بين طرفي العلاقة وهذا النوع من العلاقات العاطفية الذي يحتوي على تواصل يومي دائم يعكس زواجاً ناجحاً بكل تأكيد .
لعل أبزر الفوارق العميقة بين شريك الحياة وتوأم الروح هو أن شريكة الحياة يتم بالاختيار في الظروف الطبيعية أما تكون علاقة وثيقة ومقربة بشكل غريب مع أحد الأصدقاء أو الزملاء أو أي إنسان اَخر أمر ليس اختياري بل قدري .
اقتصاد المرأة في العيد
ليس العيد مجرد مناسبة عادية، وكون المرأة هي محور أساسي في بيتها، يقع على عاتقها واجب ترسيخ الطابع المبهج لأيام العيد وسط الزوج والأطفال، أو الأهل، أو حتى بينها وبين نفسها. كما يسهم موسم العيد، إلى حد معين، في التخفيف من حدة البطالة لدى شريحة من الشباب الذين يقبلون على ممارسة مهن يفرضها هذا الموسم السنوي.
لا يخلو أي منزل من الخلافات لأسباب عديدة، ولكن قد يكون هناك رابط مشترك وسبب وراء نوع من هذه الخلافات تشترك فيه الكثير من الأسر، وهي تلك التي تدور حول مصروف البيت، فحصر النفقات أصبح أمرًا شبيهًا بالمستحيل،
وذلك نتيجة غلاء المعيشة وزيادة المتطلبات، الأمر الذي يؤرق رب الأسرة ويجعل طريق التحكم في الميزانية طريقًا مسدودًا، مما يسبب الخلافات الأسرية.
وتنشط المطاعم والمسارح ومدن الملاهي وغيرها من المرافق الترفيهيّة. يجب وضع بدائل لاحتياجاتنا بمعني أنه ليس من الفائدة أبدا أن اقوم بشراء ملابس غالية بشكل مبالغ فيه في ظل هذه الظروف البحث الجيد عن السلع المناسبة، والأسعار المناسبة أيضا أمر هام وضروري حسن التصرف مع الأموال شيء مهم جدا بمعني أنه الإدارة المالية من وظيفة الزوجة ونري زوجات كثيرات في ظل هذه الظروف قادرين علي تدبير أمورهم وزوجات أخري لا فالعيب والتقصير هنا من الزوجة لا نها غير قادرة علي التدبير المنزلي. أن ارتفاع الأسعار يعمل على توسيع الفجوة بين الطبقة المتوسطة وفوق المتوسطة، خصوصاً مع انضمام الطبقة المتوسطة إلى الطبقة الفقيرة.
إن ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية الأساسية، سيؤدي إلى مشكلات اجتماعية وشخصية عديدة، تطال معظم أفراد الأسرة، وتهدد بزعزعة الاستقرار النفسي والعاطفي لديهم. كما يشير إلى أن سوء التغذية، ورداءة المسكن، يؤثران على سلامة الفرد من الناحية الجسدية والنفسية، وقدرته على التكيف الاجتماعي.
أن الغلاء أفرز العديد من المشكلات الاقتصادية، مثل زيادة معدل التضخم وارتفاع نسبة الإفلاس الشهري بين ذوي الدخل المحدود من المواطنين، وزيادة لجوء الأفراد إلى العمل بأكثر من وظيفة لسد الاحتياجات الأساسية. وطالت الآثار السلبية لزيادة الأسعار وارتفاع معدلات التضخم الجانب الاجتماعي، فأدت إلى انتشار الظواهر السلبية مثل سبل الكسب غير المشروع، وزيادة الأمراض النفسية، وارتفاع نسب الطلاق، وتأخر سن الزواج وتفشي ظاهرة التسرب المدرسي بين الطلبة.
الخلافات الاسرية بسبب غلاء الاسعار
يجب على الزوجة المصرية الحرص على شراء الخضروات والفاكهة بكميات أقل من المعتاد بحسب الاحتياج. لان ظاهرة الارتفاع المستمر في الأسعار وغلاء المعيشة، أصبحت أمراً مقلقاً ومحيراً ومخيفاً في الفتك بالعلاقات الاجتماعية والأسرية، وقد يشهد المجتمع خللاً في تركيبته الاسرية باتساع قاعدة الفقر، واختلال نظام توزيع الدخل والثروة؛ مما يقود إلى إفرازات خطيرة تتمثل في ركود اقتصادي على الأمد الطويل يحمل في طياته الكثير من المشكلات. أن الزوجين اللذين يكون فيهما أحد الزوجين ميسورا والآخر مستواه المادي محدودا، يواجهان العديد من المشكلات في علاقتهما، وسيبديان عدم رضاهما عن الزواج بصفة عامة ومدى استقرارهما، مقارنة مع الأزواج الذين لديهم اهتمامات مالية مشتركة ومتشابهة، مؤكدين أن المال وحده ليس مقياسا أو دليلا على الحب الحقيقي ونجاح العلاقة بين الشريكين. الحياة الزوجية ليست جميعها وردية فلا بد من بعض المشكلات والخلافات التي من شأنها أن تقوّي العلاقة بشرط أن يتمسك الطرفان ببعضهما بعضا مهما كانت المشكلات التي تواجههما
لان نسبة كبيرة من حالات الانفصال تكون أسبابها المشكلات المادية التي قد يتعرض لها الزوجان في مرحلة من مراحل الحياة، وتبدأ المشكلة عندما يبدأ أحد الطرفين في محاسبة الطرف الآخر بسبب ما لم يكن من الضروري إنفاقه، مؤكدين أن الفقر وضيق الحالة المادية يؤثران بشكل أو بآخر على العلاقة الزوجية ويخلفان فجوة كبيرة بينهما، مما ينتج عنه وضع عاطفي سيء، لذلك يجب على الزوجين التغلب على المشكلات المادية للحفاظ على الاستقرار العاطفي والأسري والمجتمعي ككل، فهو أمر ليس سهلا، ولكن ليس أيضا بالمستحيل،
فمن الضروري وضع خطة لحماية مركب الزواج من الغرق. "المشكلات المادية من شأنها أن تخلق فجوة كبيرة بين الزوجين، فمصروف المنزل يؤرق الزوجين كل شهر، لذلك لا بد من وضع خطة شهرية للقضاء على هذه المشكلات التي قد تنشأ بسبب عدم وجود المال الكافي لتلبية احتياجات الأسرة، وتتمثل في محاولة وضع خطة شهرية، وتتطلب تحديد ما هو مطلوب وما هو غير مطلوب، حتى يقدر الزوجان على تخطي كل المشكلات المادية وعدم شراء الكماليات إلا في الوقت الذي يتوفّر فيه فائض من المال لا يحتاجه المنزل، والحرص على عدم المبالغة في الطلبات من قبل الزوجين، كذلك وضع مبلغ خاص بالأزمة المالية، وذلك لمواجهة المشكلات الطارئة التي قد تقابل الأسرة المصرية مثل مرض أحد أطرافها"
.مع ضرورة الابتعاد عن المتطلبات المادية التي تمثل عائقا كبيرا على الأسرة المصرية، والحرص على استخدام الابتسامة المستمرة عند التعامل مع الزوج، وعدم افتعال المشكلات لمجرد أنه لم يقم بشراء الشيء الذي تريده الزوجة، فيجب على المرأة أن تكون اليد المدبرة للمنزل، وأن تشارك زوجها المسؤولية وتقف بجانبه في السراء والضراء، مع عدم المقارنة بين حياة الآخرين وحياتهما، والعمل على تحسين وضعهما المادي وعدم إعطاء الفرصة لتلك المشكلات بأن تتغلغل في الحياة الزوجية،
وتخلق فجوة من شأنها أن تؤدي إلى إنهائها. يجب على الزوجين المشاركة سوياً في معرفة الوضع المالي وإيجاد حلول له, مثلاً لو اشتد دين بطاقات الائتمان على زوجك، وأنتِ لا تعلمين بالمشكلة، قد تستمرين في طلب احتياجاتك العادية بحسن نية، وقد يخلق ذلك خلاف كبير بينكما، لأنه لم يصارحك بضائقته المالية، المشاركة في هذه الحالة تخفف العبء عليكما، وقد تصلين لحلول جيدة للمشكلة، بالإضافة إلى اقتصادك في النفقات لحين سداد الدين.
لأن القاعدة العامة تقول أن الأضداد تتجاذب، فأغلب الظن أن يكون في أي زواج أحدكما موَفر والآخر مسرف، لهذا السبب تكون الخلافات بشأن أشياء صغيرة مثل هل تناول الطعام في الخارج أم في المنزل، وليس هل نشترى سيارة جديدة أو نسافر إلى الخارج، فهم شخصية وطبع الآخر في طريقة التعامل والصرف، تساعد علاقتك مع زوجك، وتفتح الباب للنقاش والتواصل بدلاً من الجدال والنفور.
عدم انضباط الاسعار في السوق مما يكلف الأسرة دفع المزيد في سبيل الحصول على احتياجاتها الأساسية. قد لا يشعر الزوج ان زوجته بحاجة الى اشياء خاصة بها ويتجاهل ان يعطيها مصروف شخصي لها مما يغضب الزوجة وتشعر ببخل الزوج وانانيته
لابد ان يدرك الزوجين ان العلاقة بينهم رابطه تقوم على القبول والتوافق والمحبة ولابد من مقومات تدعم الجو الصحي داخل تلك العلاقة وهى ( نواحي نفسيه ,نواحي اقتصاديه , نواحي اجتماعيه ) وعجز النواحي الاقتصادية يؤثر على النواحي الاخرى ومدى استقرار الأسرة لمحاوله تجنبها. لابد من البداية نوع من التوافق والتكيف حسب ظروف الأسرة الجيدة وليس كما كان كل طرف يعيش مع اهله .
لابد من توفر الرضا , القناعة , التنازل لمواجهه كل تحديات تهدد استقرارهم. لابد من رسم حدود لمتطلبات الأسرة وتوعيه كل فرد بمقدار الدخل. لابد ان يدرك كل شخص مهاراته ليتمكن الزوجين من تقرير من سيكون مسئول عن مصروف البيت. لابد ان يدرس الزوجين مواردهم مقابل احتياجاتهم و يحتفظوا ب نسبه 10 % من دخل الأسرة للظروف الطارئة. ترتيب الاولويات خاصه مع وجود اطفال فلابد من تسديد احتياجاتهم رقم واحد وتليها احتياجات الزوجين.
المرأة الصعيدية في الدراما المصرية
حرصت الدراما والسينما المصرية عبر الفترات الزمنية المختلفة التأكيد على دور المرأة في المجتمع الصعيدي، و تعاظم دورها في إدارة العائلة و الحفاظ على العادات والتقاليد. المرأة الصعيدية، ملكوت آخر من النساء، انتقت من سمرة الجنوب، قوة وكيد على استحياء،
ومن النيل انتقت التضحية والعطاء، ومن الجبال جاءت قوة تحملها، وهذا ما تتبعته المندرة مسلسلات تجسدت فيها قوة المرأة الصعيدية رغم ثبوت مظاهر العنف ضدها، إلا أن مواصفاتها وأصالتها استحضرت لها احترامها وحرمتها، رغم جميع حماقات المجتمع.
إن المرأة الصعيدية مازالت محافظة على معظم تقاليديها وتراثها، ويتجلى ذلك في تفاصيل صغيرة، فهي تستخدم في مطبخها أشياء كان يستخدمها الفراعنة، مثل "الزنادة" الفرعونية وهي أداة خشبية تستخدم لتنعيم ثمار البامية من أجل إعداد طبق "الويكة" الصعيدي، وتخبز العيش الشمسي الذى يخُبز منذ قرون،
و يرمز للأله آمون الفرعوني، كما تستخدم الطب الشعبي القديم، حيث تمتلك خبرة في استخدام النباتات والأعشاب للتداوي، بجانب طقوسها الخاصة في الزواج والميلاد والموت، فهي محافظة على الهوية والتراث،
وكذلك اعتقادها في عالم السحر، حيث روت لي العديد من النساء قصصا عن عالم السحر والأعمال السفلية، ونظرة المجتمع للمصابين باضطرابات عقلية وتعامله مع الحسد والأشباح، وكل ذلك يحدث بجانب استخدمها أيضا للتكنولوجيا.
عطر في القاصرات
هي المرأة التي نبعت قوتها من كأس ظلمها، حينما زُوجت قاصرة من رجل يكبرها بعمر بأضعاف عن عمرها، ويتركها أرملة في سن بداية الزواج مع طفلة. ويُحَرم عليها الزواج من بعد زوجها, وفقًا لعادات الصعيد الصارمة، فتبقى بجوار أخيها صاحب النفوذ والسلطة،
وتكون هي المحرك الأساسي في كل ما يخص شئون مملكته الداخلية، والعنصر الأهم داخل المنزل، ناهيك عن دورها في إدارة الشؤون الخارجية، والتي نادرًا ما يعتقد أن المرأة الصعيدية لها بها ذراع، كما أنها كانت هي التي تنتقي له زوجاته القاصرات، وتكون عليهم بمثابة سيدة الدار، وكثيرًا ما كانت تحدد مسار علاقته بأبنائه الرجال.
فاطمة في الزوجة الثانية
طالما ازدوجت صفتان أساسيتان في مواصفات المرأة الصعيدية في الدراما المصرية، ألا وهما قلة الحيلة، والحكمة والكيد العظيم، كما تجسدت شخصية فاطمة في العمل الفني الزوجة الثانية، سواء إن كان فيلمًا أو مسلسلًا، ففي بداية الأمر كانت فاطمة تمثل الفتاة الصعيدية، الطيبة،
التي لا تفترض سوء النية، كما بدا فيها حب التضحية، فهي صفة متأصلة في المرأة المصرية بوجه عام، مما يجعلها دائمًا قليلة الحيلة، إلا أنها بعد أن وقعت فريسة حسن نيتها، استخدمت حكمتها المدفونة داخل فطرتها، لتفرض سيطرتها برقة، على كل ما يجري حولها، كما هي تريد.
الحاجة ونيسة
يعد الضوء الشارد أبرز المسلسلات التي وقرت المرأة الصعيدية، وأكسبتها حرمتها واحترامها معًا، من خلال شخصية الحاجة ونيسة، والدة "رفيع بيه" بطل المسلسل، التي تفرض سيطرتها على أولادها، بالشدة تارة، وبالعاطفة تارة أخرى،
ولا يمكنهم اتخاذ أي قرار دون أن يكون قد نال من راحة ضميرها، وفطنتها، وعلى الصعيد الآخر، يبدو القرار في نهاية الأمر نابع من ابنها الأكبر، حرصًا منها على هيئته العامة.
أفراح إبليس
بدت القوة والضعف في آن واحد في الشخصية التي جسدتها الفنانة عبلة كامل، زوجة بطل المسلسل، جمال سليمان، وقد وضحت قوتها مع أبنائها، وفي علاقتها الظاهرية مع زوجها، الذي حرص دائمًا على منحها احترامها ووضعها أمام الناس، إلا أن فيما بينهما، كانت دائمًا هي الأضعف، وتعرضت للعديد من مظاهر العنف، مثل الإهانات الكلامية، والضرب، والزواج من أخرى،
دون أن تتردد في تحمل كل أنواع القهر، من أجل حفظ ماء وجه عائلتها، وعدم استطاعتها لاتخاذ أي موقف لحفظ كرامتها، لعدم وجود أي مورد آخر للعيش لها، أو حتى مأوى، سوى بيت زوجها.
امرأة من الصعيد الجواني
جسدت دورها الفنانة معالي زايد ببراعة، بملامحها الصعيدية السمراء، وقوة شخصيتها التي فُرضت على ملامحها، ساعدتها على تمثيل المرأة الصعيدية، التي جاءت إلى الحضر، متمسكة بكل عادات وتقاليد الجنوب، أكثر من ذويها الذين
ما زالوا بالصعيد، ونبعت قوة شخصيتها من وجوب تأديتها دور الأم والأب في تربية بناتها، اللاتي كن في سن الشباب والمراهقة، فطغت عليها القسوة المغلفة بالحكمة والحنان، من آن لآخر لكونها أم، وتعبر ببناتها على كل المخاطر، إلي بر الأمان.
حق مشروع
تعود أيضًا الفنانة عبلة كامل، لتجسد دور الصعيدية المدللة، التي يمنحها زوجها رغم رقتها، قوة الشخصية، من فرط حبه له، كما يحافظ على غيرته الصعيدية عليها، وحرمتها، ومن ثم تتعرض للمزيد إلي القهر، حينما يقتل زوجها، ويتزوجها أخوه الذي أحبها أيضًا، وكان الأضعف أمامها، بالرغم من استخدامه لأساليب العنف كي يجعلها ترضخ لرغباته، ولكنها تتحمل القهر، وتصون السر حرصًا على حياة ابنها التي كانت عُرضة إلي الخطر، فنرى فيها الشخصية المضحية، التي تأبى أن تجاهر بتضحيتها، حتى لأقرب الناس إليها.
وردة ذئاب الجبل
جسدت الفنانة سماح أنور جانب جديد من المرأة الصعيدية، التي وقفت في حيرة بين عادتهم القبلية، وطموحها وحبها، ومثلت تمرد المرأة الصعيدية على التقاليد، ورغم قوة وجرأة الموقف، إلا أنه غُلف بالتردد والخوف، الذي زيل من قبل والدها، لتأييده لها على تلك الخطوة، التي كانت ستظلمها، إذا تزوجت من ابن عمها الذي كان أقل منها في المال والتعليم، وطريقة التفكير، ولكن خوفها من أخيها, الذي تمسك بالعادات القبلية لم ينتهي، وإذ بزوجها القاهري يساندها حتى تثبت على موقفها، فلم تكن تقوى وردة على التمرد على القبلية، سوى بدعم أبيها وزوجها.
الليل وآخره والوتد
كانت "أم رحيم" أي هدي سلطان، هي العمود الفقري الذي تلتف حوله عائلة رحيم المنشاوي على استحياء، فلولاها ما كان تجمع أبناؤها رغم كل مشكلاتهم، لكن مدى قوتها لم يطوق إلي لم شمل فعلي، كما استطاعت الفنانة نفسها، في "الوتد", التي كانت عمودًا فقريًا فيه أكثر صلابة من السابق، فهي لم تسمح بأي انقسام في عائلتها، وجاهرت بقوتها أمام الجميع، في وجود وزجها وأبنائها الرجال، وكانت بمثابة وتد حقيقي لعائلة بدت مثالية.
صالحة شيخ العرب
كان زوجها "شيخ العرب همام" هو القائد الكبير، ولكن كان أمامها طفل صغير، حتى حينما قرر أن يتزوج غيرها كي ينجب، كان ذلك باختيارها، وما كان يفعل ذلك إلا بإذنها، كانت تستمد قوتها من حبه لها، ولكنها أيضًا كانت تتمتع بكيد وحكمة، ما استطاعت أن تستغل حبه إلا إذا كانت تملكهم، احترمت صالحة التزاماته الخارجية، ولم تبد أي تدخل فيها، فكانت فقط سيدة الدار، وزوجها في داخله، كما حملت بجانب الكيد والقلب الغيور، قلب أم رحيم حتى نحو شريكتها في زوجها الأصغر سنًا.
هدى سلطان
الواقع يحمل الكثير من القصص التي تصلح لأن تتحول إلى أعمال درامية، فشخصية "فاطمة تعلبة" الشهيرة بمسلسل الوتد هي مستوحاه من شخصية حقيقية وهي زوجة عم الكاتب الراحل خيري شلبي. و أبدعت الفنانة هدى سلطان في دور المرأة الصعيدية القوية في مسلسل "الوتد"،
حيث جسدت دور "فاطمة تعلبة"، وهي الأم التي تسيطر على كل قرارات العائلة حتى أنها تقوم باختيار زوجات أبنائها بدون أخذ رأيهم وتقوم بتزويجهم، وتتحكم في زوجات أبنائها وبالمنزل بكامله بمن فيه، وتجمع بين الحب والحنان والحكمة والقسوة.
وعادت هدى سلطان مرة أخرى لتقديم الأم الصعيدية في مسلسل " الليل وآخره" ، من شخصية الأم التي تحاول أن تجمع بين أبنائها بعد الخلافات التي كانت تفرق بينهم.
سميحة أيوب
جسدت سميحة أيوب في المسلسل الشهير "الضوء الشارد" شخصية "الحاجة ونيسة" في مسلسل "الضوء الشارد". استطاعت سميحة أيوب أن تؤكد على قوة المرأة الصعيدية من خلال دورها، فهي الأم يحترمها الجميع ولها كلمتها التي يسمعها الجميع.
معالي زايد
في مسلسل "امرأة من الصعيد الجواني" الذي قدم عام 2006، القى المسلسل الضوء على المرأة الصعيدية القوية والمؤثرة في عائلتها من خلال الدور الذي جسدته النجمة معالي زايد. قدمت معالي زايد من خلال دور "نوارة" صورة مغايره للمرأة الصعيدية التي تتخلى عن الكثير من الأفكار الخاطئة بالمجتمع.
وجسدت دور المرأة الصعيدية التي تعيش مع زوجها "فواز" و بناتها الأربعة ، و تسعى جاهدة ليكملوا تعليمهم ، و تقف أمام زوجها و أمام اهل البلد ، وتسافر إلى بيت خالتها في الإسكندرية و رغم المحاربات والظروف ستقف على قدميها من أجل بناتها.
عبلة كامل
حاول مجدي صابر في مسلسله الذي قدمه على مدار خمس أجزاء "سلسال الدم" توجيه رسالة بالابتعاد عن الثأر، من خلال تقديم البطلة ناصرة "عبلة كامل" التي تنتصر للقانون والعدالة، وكان يمكنها أن تلجأ للثأر ولكنها رفضت ذلك. كانت بطلة العمل عبلة كامل مثال إلى المرأة القوية فهي تقف في وجه الظلم الذي يقوم به العمدة هارون، وتحمي أبنائها وتحث بناتها على التعليم، فالمشاهد يجد نفسه أمام شخصية مختلفة لا تدعم العادات والتقاليد الخاطئة.
سهير المرشدي
جسدت الفنانة سهير المرشدي دور الأم الصعيدية القوية مرتين آخرهم كان في مسلسل طايع العام الماضي. وتجسد دور المرأة التي تصر على عادات والتقاليد وتجبر أبنائها على الأخذ بالثأر، لكنها تتراجع في نهاية الحلقات وتتخلى عن فكرة الثأر.
وقبلها جسدت دور الام الصعيدية في مسلسل "أريد رجلا،" والتي ترفض زواج ابنها "اياد نصار" من مذيعة راديو، وتتدخل في حياته بشكل كبير.
هند صبري
جسدت الفنانة هند صبري شخصية كريمة المرأة القوية العنيدة التي تقود جزيرة بأكملها في الجزء الثاني من فيلم الجزيرة، فهي "الكبيرة".
عادة ما تُصور المرأة الصعيدية بكونها أمراه ضعيفة، هشة، مقهورة، مغلوبة على أمرها، ولكن المتعمق قليلا يكتشف أنها قوية وذكية لكن بطريقتها الخاصة، في فضائها الخاص، هي رئيسة بيتها، يحتاجها الرجل في تدبير كل أموره، ولكنه قد يهينها في العلن، عالمها يحمل الكثير من التعقيد والغموض.
تعانى من التعنيف كغيرها من النساء، تُعاقب أحيانا بكونها المخطئ الوحيد في كل شيء، فهي المذنبة في حالة إنجاب البنات، وفى حالة مرض ابنها، وإذا مات زوجها، كما يُمارس عليها الحرمان من الميراث –
وذلك ما أكدته دراسة وزارة العدل، بأن 95% من النساء في الصعيد محرومات من الميراث- بجانب عزوفها عن ممارسة السياسية لارتفاع نسبة الأمية أو لرفض الرجل مشاركتها، هذه الحالة المعقدة من الصفات المميزة للمرأة الصعيدية، وكونها أكثر اتصالًا بالطبيعة وقواها الفيزيقية، فهي تعرف أحوال القمر بالعين،
وتعرف شهور السنة القبطية وكيف يؤثر على مزاجيتها، البعض يؤمن بالعفاريت والسحر، تعرف الكثير عن جسدها وخصوبته والحيل الشعبية القديمة، التي تجعل العاقر حاملا، منهن من تحلم باستكمال دراستها،
ومن تطمح في حياة مختلفة، ومنهن من يتزوج زوجها عليها وترضى، ومن تحل مشاكلها بالسحر والعفاريت، وغيرها من الحكايات هناك حراك بشكل كبير لتعليم النساء في الصعيد، وإكمال مرحلة ما بعد الدراسة الجامعية،
ومعظم الحالات التي قابلتها كن جامعيات، ولكن مازالت مثلا مسألة سفرها للخارج للتعليم غير واردة سوى بالزواج، ويكون سفرها للعمل معه أو استكمال التعليم، فاكتشاف العالم بالنسبة للمرأة عادة يكون من خلال الزواج، أو التعليم في القاهرة، حيث قابلت سيدات كبار في السن، كانوا قد سافروا للعمل بالخارج، وهم مقترنات.
المرأة الصعيدية هي سيدة دارها، مديرة بيتها وتتحكم في الموارد، فهي الرئيسة في ذلك الفضاء الخاص، بقدر ما يبدو تحركها في الفضاء العام محدودا ويتوقف على ما يقبله زوجها، لكنها تظل أمرأه مميزة، قوية، وذكية تعرف محيطها بشكل كبير، ومن خلال هذا الذكاء تستطيع تحقيق مكاسب كبيرة، وهي محل اعتماد رجلها بالكامل، فهو لا يستطيع إدارة عالمه من غيرها.
حكايات العفاريت والأشباح بالتأكيد، التي يتم التعامل معها على إنها جزء طبيعي في الحياة، وكذالك التراث الغنائي المرتبط بظواهر طبيعية مثل الغناء والتطبيل عند احتجاب القمر، بجانب أهازيج الأعراس، والحج، وتوديع الموتى، والتعديد عليهم، ولكن أيضا ينبغي القول أن هذا التراث في طريقه للاندثار.
لا تختلف ظروف المرأة في الصعيد، عن المرأة في القاهرة، أوفي الوجه البحري، فالجميع الأن يتعرض لنفس وسائل الاتصال والتكنولوجيا الحديثة، ويشاهد المسلسلات الهندية والتركية، ويتأثر بطريقتهم في الملبس وغيرها، فداخل البيت الصعيدي الأنترنت ، ووسائل التواصل الاجتماعية،
لذا يمكن القول أن الفروق بين أنماط الحياة تتقلص، ولا يوجد مجتمع مغلق على نفسه تماما، ولكن أيضا يجب القول أنه حنى مع هذه التغيرات، يظل المحرك الأساسي للمرأة هو تربيتها وعادات أهلها، وعادات بيتها، وقريتها، وهى الأقوى تأثيرا من مواقع التواصل والمسلسلات الهندي والتركي، وما تتابعه، فالجوهر لم يمس.
لذا يظل أبرز ما تحتاجه المرأة في الصعيد هو التعليم، هي وأبنائها "ولاد وبنات"، لأنه فرصتها الوحيدة لتحسين وضعها في المعادلة الاقتصادية والاجتماعية، لتكون قادرة على العمل في وظيفة جيد لا يعتبرها الرجل مهينة له،
بجانب إن التعليم سيلعب دورا ضروريا في تغير أفكار الرجال فيما يتعلق بسوق العمل، وما يمكن قبوله أو رفضه، فما تعانيه محافظات الصعيد ومصر بصفة عامة، هو انخفاض جودة التعليم.
فصعيد مصر مجتمع مشحون بالمورثات، والمكونات الثقافية والدينية، بجانب التعقيدات الطبقية والقبلية، تحت قشرة رقيقة من التحضر والتمدين، يحتاج لعمل مستمر من الباحثين، لأن التراث يتآكل ويتقلص مع الوقت .
المرأة القيادية
إن بروز المرأة القيادية في المنابر الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في أفريقيا والعالم العربي يعد في الواقع تتويجاً للنجاحات التي تم إحرازها حتى الآن ليس فقط في الجدل العالمي المتعلق بقضايا المرأة ولكن وبدرجة أكثر أهمية في الكفاح العالمي الهادف إلى تمكين المرأة عن طريق الاعتراف بوجهات نظرها المتعلقة حول جميع القضايا المتعلقة بالإنسانية والجنس البشري عموماً وكذلك الاستفادة من وجهات النظر تلك .
ومن خلال استخدامنا لعبارة " النجاحات التي تم إحرازها حتى الأن " فإننا أنما نقصد تذكير أنفسنا بحقيقة أن هناك الشي الكثير ينبغي عملة عالمياً وأنه في القرن الحادي والعشرين لم تعد المسألة اختياريه للذكور في قبول أو رفض المرأة كشريك مماثل في تحقيق عملية التقدم وأيضاً كعضو فعال في المجتمع الإنساني و إلى أن وجود بيئة نسائية خصبة تعتبر ضرورة حتمية لإقامة الحكم الرشيد وخدمة الصالح العالم دون أي تمييز على أساس الجنس أو السلالة أو الطبقة أو التعليم أو الثقافة أو الثروة ، " .
ووفقاً لها فإنه ما دام أن احترام المرأة واستقلاليتها وتحررها يعتبر شيئاً نبيلاً فإنه ينبغي على مجتمع الرجال أن يكفوا عن العادة السيئة ذات النتائج العكسية والتي تتمثل في تحويل المرأة إلى ضحية وكذلك تهديدها ومعاملتها بوحشية وابتزازها والاحتيال عليها" .
كما تؤكد بوضوح أيضاً أنه من الخطأ بأي شكل من الأشكال اعتبار العالم عالم للذكور والرجال فقط بسبب أن دور المرأة يعتبر ببساطة دور مكمل لدور الرجل . ولذلك فإنه من الطبيعي أن أحد الجنسين لا يمكن أن يوجد في هذا العالم دون الأخر.
ولكن وفي ظل وجود التكنولوجيا وتقدم الإنسانية ولذلك فإن من الخطأ اعتبار العالم عالم للرجال أنه أيضاً عالم للمرأة .
" على الرغم من عدم وجود أهداف واضحة ومشتركة تتمثل في الاستمرارية والوحدة والتنسيق ــ فإنه من الواضح أن هناك صفات من شأنها أن تحدد وجود حركة نسائية إلى جانب بقية الحركات الاجتماعية .
وعلى الرغم من هذا فإن هناك حركة محددة ساهمت عوامل التنوع والتعقيد في إثرائها كما أنها سوف تستمر من خلال عمق أهدافها والتزامها المستمر بقضاياها كما أن الانعدام الواضح للتنسيق والعفوية الخاصة في وضع استراتيجياتها سوف يساهم في تقويتها .
" إن كل ثقافة لديها حقوق وقواعد خالصة بها . ورأيي هو أن هناك حقوق إنسان جوهرية وتلك الحقوق يجب تطبيقها بغض النظر عن الجهاز القضائي السائد . أعتقد أن حقوق المرأة مهمة جداً . وفي هذا العصر فأنك إذا نظرت إلى العالم من حولك فإن الطريقة التي تعامل بها المرأة في أي بلد من خلال النظام التقليدي والنظام السياسي والقانوني لذلك البلد تعتبر محكاً واختيارا للطريقة التي ينظر بها العالم إلى ذلك البلد " . بفاعلية في النشاطات السياسية العامة والتي بدورها تقلص من فرصة حصولهن على الموارد وذلك في حالة قيامهن بتكريس المزيد من الوقت لأداء مهامهن العائلية والمجتمعية .
تعاني المرأة من واحدة من أهم التحديات الرئيسية التي تواجهها خصوصاً في بلدان العالم الثالث وهي عدم الحساسية بين الجنسين حيث يشير الجنس عادة إلى السمة البيولوجية للجنسين كونه ذكراً أو أنثى .
تساعد المساواة بين الجنسين على التأكيد على موارد ذاتية الحكم وقدرة المرأة في حد ذاتها. و هي تتطلب الاعتراف الكامل بالاحتياجات المحددة للنساء ، سواء كانت ناشئة عن الأنماط التاريخية للتحيز ضد المرأة ، والاختلافات البيولوجية أو التفاوت الاجتماعي. وفي هذا الصدد فإنها تبدو وكأنها معاملة تفضيلية لصالح المرأة. ولكن هناك وجهة نظر مفادها" أن مسألة المساواة بين الجنسين محدودة إلى حد كبير في نيجيريا لان مصطلح تمكين المرأة، يتم تعريفه من قبل الذكور من منظور ذكوري أبوي.
أن قضية أدوار الجنسين تشكل نواة لتحليل الفوارق بين الجنسين، وهي منهجية لتقييم التحيز لأحد الجنسين في سياسات وتصميم البرامج وفي الإدارة والتنفيذ والمراجعة. انها تنطوي على دراسة المشاكل أو الحالات من أجل التعرف على قضايا المساواة بين الجنسين.
يتضح من هذه المفاهيم انه حتى الان ومن خلال منطوق الدستور والقوانين الصادرة ة فانه لا يزال هناك تمييز ضد المرأة في افريقيا واسيا سواء كان ذلك على المستوى الفيدرالي وعلى مستوى الولايات
وإذا تم احتواء الحساسية بين الجنسين في نهاية المطاف من خلال سياسات وبرامج فعالة فان التحديات التي تواجه المرأة واتي تتعلق بتلك الحساسية سوف تقل أو تتلاشى ، مثل التحدي المتمثل في حقوق الجنسين ، والسياسة العامة ، وكرامة المرأة ، بما في ذلك الممارسات التقليدية الضارة ، بل والتحدي المتمثل في تعليم الفتيات ، والتحدي المتمثل في التعصب الذكوري.
ولكن على الرغم من كل هذه التحولات الواعدة في مجال القانون الدولي والسياسة الدولية ، فإن المرأة في جميع أنحاء العالم ما زالت تواجه واقعاً يومياً يتميز بالحرمان من حقوق الإنسان الأساسية إلى جانب ذلك فإن المرأة تفتقر أيضا إلى الأدوات والتدريب اللازم لتشكيل منظومة حقوق الإنسان لمنع حدوث أي إساءة في معاملة النساء والعمل على النهوض بحقوقهن
أن بروز القيادات النسائية في المنابر الأساسية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في أفريقيا والعالم العربي بصفة خاصة يجب أن تساعد على بلوغ هذه الأهداف الأساسية وتساهم في تعزيزها .
الدكتور عادل عامر
دكتور القانون العام
عضو المجلس الأعلى لحقوق الانسان
مدير مركز المصريين للدراسات السياسية والقانونية والاقتصادية والاجتماعية
مستشار وعضو مجلس الإدارة بالمعهد العربي الأوربي للدراسات السياسية والاستراتيجية بفرنسا
مستشار الهيئة العليا للشؤون القانونية والاقتصادية بالاتحاد الدولي لشباب الأزهر والصوفية
مستشار تحكيم دولي محكم دولي معتمد خبير في جرائم امن المعلومات
نائب رئيس لجنة تقصي الحقائق بالمركز المصري الدولي لحقوق الانسان والتنمية
نائب رئيس لجنة حقوق الانسان بالأمم المتحدة سابقا
عضو استشاري بالمركز الأعلى للتدريب واعداد القادة
عضو منظمة التجارة الأوروبية
عضو لجنة مكافحة الفساد بالمجلس الأعلى لحقوق الانسان
محاضر دولي في حقوق الانسان
01118984318
01555926548
01024975371
01277691834