البرنامج التدريبي
مهارات التواصل الفعّال communication skills
تعريف مهارات التواصل الفعّال:
أن تكون قادراً علي التواصل الفعّال مع الآخرين فإن ذلك أهم من كل المهارات الحياتية الأخرى.
والتواصل ببساطة هو عملية نقل المعلومات من مكان إلى آخر، سواء كان ذلك جهراً (بإستخدام الصوت)، أو كتابتاًُ (بإستخدام المطبوعات مثل الكتب والمجلات أو الوسائط الإلكترونية مثل المواقع الإلكترونية ورسائل البريد الإلكتروني)، أو يكون التواصل بصرياً (بإستخدام الشعارات، والخرائط، والرسوم البيانية، والعروض التوضيحية)، أو يكون التواصل غير لفظياً (بإستخدام لغة الجسد والإيماءات ونبرة ودرجة الصوت).
ولا شك أن الكلام وتقديم الأفكار بشكل مناسب، وكذلك الإستماع بشكل فعّال، والكتابة بوضوح وإيجاز، وتقديم العروض التقديمية المقنعة، والعمل بشكل جيد مع الفريق كل ذلك يتطلب مهارات التواصل الجيد. ولعل ذلك ما جعل العديد من أرباب العمل يسعون لإجتذاب أصحاب هذه المهارات الأساسية، ولا شك أيضاً أنها مهارات ضرورية لمعظم المديرين والقادة.
الهدف الأساسي من الإتصال هو: 1- الإقناع. 2- جذب الآخرين للتأييد.
الهدف العام من البرنامج:
- رفع مهارات التواصل بأنواعها المختلفة عند الأفراد.
- زيادة جودة التواصل داخلياً بين أفراد الفريق أو المؤسسة، وخارجياً مع الجمهور المستهدف.
- زيادة إنتاجية الأقسام الإتصالية مثل ( التسويق، البيع، العلاقات العامة، خدمة العملاء، السكرتارية، والأقسام التي تعتمد علي التواصل الكتابي ).
مقدم البرنامج :
- الأستاذ سيد صابر أستاذ الفلسفة ومدرب التنمية البشرية والكاتب والمحاضر في العلوم الإنسانية.
- ويستضيف خبراء متعددين في هذا العلم من أجل اثراء الدورة.
في نهاية الكورس يكون المتدرب قادر علي:
- تنمية وصقل مهارات التواصل لدى المشاركين والتي تعتبر أهم المهارات الشخصية والمهنية.
- سيكون المشارك قادر علي التحدث بوضوح، والإنصات الجيد، وقراءة لغة الجسد.
- القدرة علي تقديم العروض بكفاءة أعلى، والتحدث أمام الجمهور بطلاقة ويسر.
- ستتحسن الصحة النفسية للمشارك نظراً لتحسن مهارات الاتصال لديه في أثناء الدورة وبعدها.
- القدرة علي الكتابة بشكل إقناعي وبإيجاز ووضوح.
- القدرة علي إدارة الإجتماعات بكفاءة أعلي.
- القدرة علي تكوين الفريق وإدارة فرق العمل.
- القدرة علي حل المشكلات والخلافات بين الآخرين.
عدد الجلسات التدريبية : (5) جلسات تدريبية
مدة الجلسة: (4) ساعات
خصائص البرنامج:
- مقدم البرنامج مدرس للفلسفة وعلم النفس ومدرب معتمد من جامعة القاهرة وعدد من المؤسسات العلمية الأخرى وكاتب في مجالات الصحة النفسية والعلوم الإنسانية ولديه دراية واسعة بهذا العلم.
- البرنامج يحمل رسالة لبناء الإنسان والمجتمع وتفعيل القدرات.
- البرنامج يناسب جميع الأعمار ولا يحتاج لمعرفة مسبقة ويقدم طرق فعالة للتواصل وتنمية العلاقات.
- البرنامج مخصص لرفع المهارات الشخصية والمهنية.
- البرنامج قابل للتطبيق في مجالات الحياة المختلفة علي المستوى الشخصي والأسري والمهني والإجتماعي والإقتصادي.
مميزات حضور البرنامج:
- التدرب علي أساليب التواصل الفعالة.
- الشعور بالسعادة والراحة والاستمتاع بأجواء العلم والمعرفة.
- زيادة الفعالية الشخصية وزيادة الإنتاجية.
- التخلص من الخوف من التحدث أمام الجمهور.
- القدرة علي التحدث بطلاقة والإستماع بإنصات والكتابة بإيجاز.
- زيادة الإستفادة من الوقت في عمليات التواصل المختلفة.
- زيادة الذكاء الشخصي والإجتماعي والكلامي والجسدي.
- القدرة علي تكوين وإدارة فرق العمل.
- التمكن من حل المشكلات وإدارة الخلافات بين فريق العمل.
من يحضر هذا البرنامج:
- الطلاب، والموظفين، والمديرين، ورجال الأمن، والذكور والإناث من عمر 15 عام فما فوق. بهدف رفع كفاءاتهم الإتصالية وزيادة فعاليتهم وإنتاجيتهم.
المحتوى العلمي للبرنامج:
- مقدمة.
- أهمية التواصل.
- علاقته التواصل بالصحة النفسية.
- المهارات الشخصية.
- الأنماط السلوكية للناس.
- مهارات تضييق الفجوة بين الأشخاص.
- التعرف علي حواجز التواصل.
- مهارات التواصل اللفظي والتحدث الفعّال.
- مهارات الإستماع الفعّال.
- التفسير الحدسي للرسائل.
- مهارات الكتابة.
- الإقناع اللغوي.
- الكاريزما.
- مهارات التقديم.
- قراءة لغة الجسد.
- مهارات العمل الجماعي وتكوين فرق العمل.
- مهارات الحسم.
- مهارات إدارة الخلاف.
- خاتمة.
الأسبوب المستخدم في التدريب:
الأسلوب التشاركي التفاعلي التعاوني. المحاضرات، دراسة الحالات، لعب الأدوار، استخدام اللوح الأبيض والبور بينت، أفلام.
الشهادات الممنوحة:
- شهادة معتمدة من جامعة عين شمس.
- شهادة معتمدة من جامعة القاهرة.
- شهادات معتمدة من جامعات أوروبية وأمريكية.
التسجيل بالبرنامج التدريبي: