الطريق الآخر لحياة أفضل الطريق الآخر لحياة أفضل
recent

آخر الأخبار

recent
الدورات التدريبية
جاري التحميل ...

روسيا اليوم" تحذف "استفتاء حلايب".. "المركزي" يعتزم إطلاق مبادرة لدعم المصانع المتعثرة.."ساويرس" يبيع"مينا للكوابل"

 
 

ستاندارد آند بورز ترفع تصنيف مصر الائتماني لأول مرة منذ 2013

featured-img

رفعت وكالة "ستاندرد آند بورز" تصنيفها للاقتصاد المصري من "B-"إلى "B"، مع الحفاظ على نظرة مستقبلية مستقرة، وذلك لأول مرة منذ 15 نوفمبر 2013 حينما قررت المؤسسة رفع التصنيف من CCC+ إلى B-.

ورفع مؤسسات التصنيف لتصنيف دولة ما، يعني زيادة ثقة المؤسسات في قدرة اقتصاد هذه الدولة على الوفاء بالتزاماتها تجاه الدائنين، ما يقلل معامل المخاطرة الذي تستخدمه الصناديق الدولية لإقراض هذه الدولة، وفائدة أقل علي الديون الخارجية.

وأوضح وزير المالية، عمرو الجارحي، أن قرار مؤسسة "ستاندرد آند بورز" لرفع التقييم السيادي لمصر خطوة جديدة تؤكد أن مصر تسير على الطريق الصحيح، وتمثل شهادة ثقة على نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري.

وأرجعت المؤسسة قرارها برفع التصنيف الائتماني، إلى حدوث تطورات إيجابية على 4 محاور رئيسية وهى: عودة النشاط الاقتصادي، وتحسن هيكل النمو، وانخفاض معدلات البطالة، والتنوع الكبير في مصادر النمو المحققة من كافة القطاعات المختلفة.

ويشير القرار إلى بدء تحسن مؤشرات المالية العامة في ظل اجراءات الضبط المالي، وكذلك بدء انحسار الموجة التضخمية بمصر مع انخفاض معدلات التضخم خلال الشهور الماضية، فضلاً عن تحسن فعالية السياسة النقدية المتبعة.

وينقسم التصنيف إلى درجتين رئيسيتين، الاستثمار والمضاربة، ومازال قرار إقراض مصر يُصنف على أنه "مضاربة".

وأشارت الوكالة إلى تحسن الاقتصاد وتوقع بلوغ معدل النمو 5.4% في السنوات الأربع المقبلة مما يعكس "انتعاشا على نطاق أوسع وابتعادا طفيفاً عن الاستهلاك" نحو المزيد من الاستثمارات وصافي الصادرات. وتراجع التضخم إلى 13,3% على أساس سنوي في مارس، وهو أدنى معدل في سنتين تقريبا.

أما الجانب السلبي الذي يمنع تصنيف مصر من الوصول إلى درجة "الاستثمار" فهو استمرار تقيد الاقتصاد بعجز مالي وخارجي ضخم ودين عام مرتفع ومداخيل متدنية.

وقال بيان الوكالة إن تصنيف مصر يمكن أن يتحسن في حال تخطى النمو التوقعات، وانحسرت الحاجة الى التمويل الخارجي وأدت الاصلاحات إلى خفض الدين، وربما ينخفض التصنيف إذا "تدهور الوضع الأمني مما يعرقل الانتعاش في الاستثمارات والسياحة".

واحتج عشرات المصريين في بعض محطات مترو الأنفاق بالقاهرة في إظهار نادر للاستياء الشعبي مع رفع الحكومة أسعار تذاكر المترو بقرار دخل حيز التنفيذ أمس الأول ووصل الرفع لأكثر من ثلاثة أمثال السعر السابق لبعض الفئات، وتنفذ الحكومة أجندة من قرارات ترمي إلى زيادة الإيرادات تفعيلا لاتفاقها مع صندوق النقد الدولي المبرم نوفمبر 2016 .

في سياق آخر قال البنك الدولي في تقرير حديث إن الالتزام المتجدد بترسيخ أطر الشفافية والمصارحة من قبل الحكومة المصرية في التعامل مع بيانات الموازنة العامة للدولة أدى إلى قفزة في مستوى شفافية الميزانية من 16 إلى 41 نقطة من مجموع 100 نقطة.

هذه النشرة برعاية

مصر
اقتصاد

"المركزى" يحسم مصير سعر الفائدة الخميس المقبل

تبحث لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزى، فى اجتماعها الخميس المقبل، مصير سعر الفائدة، بعد تراجع معدل التضخم السنوى فى إجمالى الجمهورية إلى 12.9%، وفقاً لآخر تقارير الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء.

وعزّزت معدلات التضخم المتراجعة من التوقعات الإيجابية بشأن تحركات «المركزى» تجاه سعر الفائدة، وتوقعت بنوك استثمار وعدد من المراقبين اتجاه لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزى إلى تثبيت أو خفض سعر الفائدة ، حتى نهاية يوليو المقبل على أقل تقدير، في ظل انتظار قرارات في العام المالى الجديد تتضمن رفع أسعار المواد البترولية وأسعار الكهرباء، الأمر الذى يستوجب عدم الاتجاه إلى قرارات تؤدى إلى رفع معدلات التضخم الحالية.

وتوقعت شركة «بلتون» لتداول الأوراق المالية أن يقوم البنك المركزى بخفض أسعار الفائدة مجدداً بنحو 100 نقطة أساس، مع استقرار عائدات أذون الخزانة، نظراً لقدرة الحكومة على احتواء الضغوط التضخمية حتى الآن، لافتةً إلى أنها لاتزال ترى وجود احتمالية لخفض آخر لأسعار الفائدة قبل نهاية العام المالى 2017/2018، قبل خفض الدعم.

بينما توقع إيهاب سعيد، عضو مجلس إدارة البورصة والمحلل المالى، أن تتجه لجنة السياسات المالية بالبنك المركزى إلى تثبيت أسعار الفائدة، وأوضح «سعيد»، لصحيفة «الوطن»، أن الحكومة ستتجه وفقاً لخطتها المالية إلى رفع أسعار المواد البترولية، إضافة لرفع أسعار الكهرباء، ما يرفع التضخم بنحو 5%، الأمر الذى يستوجب عدم رفع أسعار الفائدة حاليا، فيما توقع محمد أبوباشا، محلل الاقتصاد ببنك الاستثمار هيرميس، أن يتجه البنك المركزى إلى خفض أسعار الفائدة بين 0.5 و1%.

الحكومة تفوض الاستثمار القومي للتصرف في أصولها غير المستغلة

فوضت الحكومة بنك الاستثمار القومى فى التصرف فى أصولها غير المستغلة، سواء بالبيع، أو الإيجار، أو حق الانتفاع، أو الشراكة.

وقال محمود منتصر، نائب رئيس مجلس إدارة البنك، إن الأخير يعكف حاليا على حصر تلك الأصول، بالتعاون مع لجنة إدارتها، وتجهيز مستندات ملكيتها، تمهيداً للتصرف فيها، أو تغيير النشاط، وقد يتضمن التصرف على سبيل المثال، تحويل مبنى «غير مستغل» لمستشفي.

وذكر في تصريحات لجريدة "المال" أن أول تفعيل لتفويض «الاستثمار القومى»، التابع لوزارة التخطيط، سيتضمن طرح قطعة أرض "عملاقة" بالإسكندرية، على القطاع الخاص، رافضاً الكشف عن مساحة الأرض، أو جهة الولاية.

وأوضح أن الأصول التى سيتم الصرف فيها، ليس لها علاقة بالصندوق السيادى الذى أعلنت الحكومة تأسيسه منذ أيام، برأسمال 200 مليار جنيه.

فى سياق متصل، قال نائب رئيس مجلس إدارة «الاستثمار القومي»، إن البنك تلقى منذ أيام عرضاً للاستحواذ على حصته فى إحدى الشركات التابعة، وسيتم الإعلان عن جميع التفاصيل فور التوصل لاتفاق .

وتابع: حسم مصير طرح الشركات التابعة فى البورصة، بيد وزارة المالية، المنسق العام لبرنامج الطروحات الحكومية، وكان منتصر قد كشف فى تصريحات سابقة لـ«المال» أن البنك يدرس هيكل مساهماته فى نحو 108 شركات بقطاعات مختلفة، تمهيدا للتخارج من بعضها، ضمن خطة جديدة لتعظيم الاستفادة من الأصول.

"المجتمعات العمرانية" تعرض الشراكة على ملاك "الحزام الأخضر"

عرضت هيئة المجتمعات العمرانية، على ملاك أراضى الحزام الأخضر بمدينة 6 أكتوبر الشراكة مع الهيئة فى تطوير أراضيهم مقابل التنازل عن ثلثى مساحة كل قطعة والحصول على الثلث الباقى كامل المرافق، وفقا لصحيفة "البورصة".

وقررت الهيئة إعادة فتح باب التقدم بمستندات الملكية، وإجراء المعاينات، وتحديد نظام السداد لملاك أراضى الحزام الأخضر بمدينة 6 أكتوبر، والذين تخلفوا عن التقدم فى المواعيد التى حددتها سلفاً مع عرض الشراكة.

ويستفيد من المهلة ملاك الأراضى المُلغى تخصيصها لشركة 6 أكتوبر الزراعية لاستصلاح وتعمير وتنمية الأراضى بمساحة 12.5 ألف فدان، ومن اشتروا بعقود موثقة من آخرين، وتنتهى ملكيتهم لشركة 6 أكتوبر الزراعية.

وتوقعت الهيئة جمع 50 مليار جنيه، عائداً من توفيق أوضاع 12.5 ألف فدان بمنطقة الحزام الأخضر وحددت الهيئة علاوة تغيير النشاط بقيمة 816 جنيه للمتر المربع، موزعة على 435 جنيهاً لتغيير النشاط من أراضى استصلاح زراعى إلى نشاط سكنى شاملة المرافق الرئيسية على حدود الأرض و381 جنيهاً لشبكات المرافق الداخلية.

100 مليار جنيه مستحقات "البترول" لدى "الكهرباء"

ارتفعت مستحقات الهيئة العامة للبترول لدى قطاع الكهرباء إلى 100 مليار جنيه بنهاية الشهر الماضى.

وقال مصدر حكومى لصحيفة «البورصة»، إن المستحقات على قطاع الكهرباء واصلت الارتفاع نتيجة عدم سداد الشركة القابضة للكهرباء قيمة مسحوبات الوقود لمحطات الإنتاج شهرياً وتكتفى بسداد جزء من المديونية المتراكمة بقيمة 800 مليون جنيه رغم أن محطات الكهرباء تحصل على وقود للمحطات بقيمة 5 مليارات جنيه شهرياً.

وأضاف أن وزارة المالية تتحمل جزءاً من إجمالى المديونية، نتيجة فروق دعم المواد البترولية المقدمة لمحطات الكهرباء، لحين رفع الدعم نهائياً عن القطاع فى 2021.

وأوضح المصدر، أن مسئولى الشركة القابضة للكهرباء اتفقوا مع مسئولى الهيئة العامة للبترول على سداد 2 مليار جنيه شهرياً بداية من شهر يوليو المقبل بالتزامن مع زيادة أسعار الكهرباء، وترتفع تدريجياً لتجنب زيادة المديونيات.

وشكلت الحكومة لجنة لفض التشابكات المالية بين الوزارات المختلفة وعلى رأسها البترول والكهرباء، ومازالت تعمل على جدولة المستحقات والعمل على تحصيل المستحقات الشهرية لتجنب ارتفاع المديونية.

خدمات مالية

"المركزي" يعتزم إطلاق مبادرة لتعويم عملاء الزراعة والصناعة المتعثرين

في تصريح مقتضب أعلن محافظ البنك المركزي، طارق عامر، خلال تكريمه بحفل "الأهرام العربي" مساء الخميس الماضي، أن "المركزي" بصدد الإعلان عن مبادرة لإعفاء نحو 5 آلاف مصنع متعثر من فوائد مديونياتهم المتراكمة منذ سنوات، وضخ تسهيلات ائتمانية ميسرة لمساعدتهم في استكمال الأعمال، بجانب إعفاء عدد من متعثري قطاعي الزراعة والأفراد،

ولم يوضح عامر، تفاصيل المبادرة التي قال إن المركزي بصدد بحث تفاصيلها مع القطاع المصرفي، لكنه أكد أن المركزي حريص على دعم المصانع المتعثرة ودعم العملاء الجادين الذين لا تتوافر لديهم الملاءة المالية لاستئناف أعمالهم، قائلا "أما العملاء الكبار الذين لديهم الأموال الكافية لتلافي الأزمات لن ندعمهم.

وتصل محفظة القروض غير المنتظمة بالقطاع المصرفي لنحو 4.9% بنهاية ديسمبر الماضي من إجمالي محفظة القروض البالغة 1.453 تريليون جنيه، أي ما يوازي 71.2 مليارجنيه، وهي أقل مستوى للمحفظة غير المنتظمة منذ بدء خطة الإصلاح المصرفي عام 2003 .

ومنذ الثلاثين من يونيو 2014 دار الحديث حول مبادرة من البنك المركزي لدعم المصانع المتعثرة بقيمة 500 مليون جنيه لكنها لم تعتمد رسميًا، ونشأ على إثرها شركة رأس المال المخاطر لدعم القطاع لكنها حتى الآن لم توفر الدعم الكامل للمصانع المتعثرة على مستوى الجمهورية .

وقال جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي، للصحفيين عقب الاحتفال، إن كل هذه المبادرات مازالت في طور الدراسة ومن المقرر الإعلان عنها خلال الأيام المقبلة عقب اعتماد التفاصيل المتعلقة بها.

بنك مصر يجمع 588 مليون جنيه حصيلة شهادة "أمان" في 9 أسابيع

قال محمد الإتربى، رئيس مجلس إدارة بنك مصر إن حصيلة مصرفه من شهادة "أمان المصريين" للتأمين على العمالة المؤقتة والموسمية والشرائح ذات الدخل المحدود، بلغت نحو 588 مليون جنيه، خلال 9 أسابيع.

وأضاف فى تصريحات لموقع "اليوم السابع"، إن حالة الإقبال المتزايد على شراء الشهادة ببنك مصر، ترجع إلى زيادة الوعى التدريجى بالشهادة، وعمل بنك مصر على إصدار الشهادات للشركات كثيفة العمالة مؤكدا أنه تم إصدار الشهادات لنحو 521 ألف عميل تشمل الشهادات المصدرة للأفراد والشركات والتى تم تحصيلها والشهادات قيد التنفيذ.

يذكر أن شرائح شهادة "أمان المصريين" هى 500 و1000 و1500 و2000 و2500 جنيه، ومدتها 3 سنوات، بفائدة 16%، ويمكن استراددها فى أى وقت، وهى شهادة تأمين للعمالة المؤقتة ضد الوفاة، ومتاحة للشريحة العمرية من 18 سنة إلى 59 عامًا، وتخصم قيمة قسط التأمين من 4 إلى 20 جنيهًا على حسب قيمة الشهادة.

19 مليار جنيه استحقاقات شهادة الـ 20% بالبنك الأهلي في أول أسبوع

قال يحيي أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي المصري، إن استحقاقات العملاء الذي حل أجل شهاداتهم ذات العائد 20%، بلغت 19 مليار جنيه الأسبوع الماضي، وفقا لموقع "مصراوي".

وتبلغ قيمة استحقاقات العملاء في شهادة الـ 20% خلال أول شهرين من بداية موعد استحقاقها، الذي حل أول الأسبوع الماضي، نحو 188 مليار جنيه، من إجمالي مبيعات الشهادة البالغة 400 مليار جنيه، بحسب أبوالفتوح.

وبدأ بنكا الأهلي ومصر رد أصل قيمة الشهادات للعملاء الذين حل موعد استحقاق شهاداتهم أول الأسبوع الماضي. وكانت بنوك الأهلي ومصر والقاهرة طرحت الشهادة ذات العائد 20% في نوفمبر 2018، بعد تعويم الجنيه، من أجل دعم العملة المحلية والحد من الدولرة، وكبح التضخم.

وتوقفت البنوك عن طرح هذه الشهادة في منتصف فبراير الماضي، بعدما قرر البنك المركزي خفض الفائدة 1% لأول مرة منذ تحرير سعر الصرف. وتتيح البنوك أمام العملاء مجموعة من الأوعية الادخارية المختلفة لاستثمار أموالهم، بعد حلول أجل شهادة الـ 20%.

فيما قال عاكف المغربي نائب بنك مصر، إن إجمالي استحقاقات شهادة الـ 20%، التي حل أجلها الأسبوع الماضي، بلغ 15 مليار جنيه تقريبا. وبحسب المغربي، فإن إجمالي استحقاقات الشهادات التي يبلغ أجلها 18 شهرا، حوالي 60 مليار جنيه في أول شهرين، من بداية موعد استحقاقها الذي بدأ أول الأسبوع الماضي. ويبلغ إجمالي مبيعات الشهادة في بنك مصرنحو 200 مليار مليار جنيه، بحسب المغربي.

شركات و اسواق

"ساويرس" يبيع "مينا للكوابل" لـ"المصرية للاتصالات" بـ90 مليون دولار

تمكنت الشركة المصرية للاتصالات من الاستحواذ على شركة "المينا للكوابل" المملوكة لشركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام التي يرأسها رجل الأعمال نجيب ساويرس بعد عامين من المفاوضات؛ وتهدف الشركة من تلك الخطوة إلى زيادة إيراداتها وتوسع أعمالها بالكوابل البحرية داخل وخارج مصر.

ووافق مجلس إدارة المصرية للاتصالات على استحواذ المصرية العالمية للكوابل البحرية التابعة لها على شركة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للكابلات "مينا للكوابل" بقيمة 90 مليون دولار.

وقال موقع "مباشر" إن محللين بقطاع الاتصالات توقعوا ارتفاع إيرادات الشركة خلال الفترة المقبلة إثر إتمام صفقة الاستحواذ وإتاحة مزيد من التوسعات في مجال الاتصالات خلال الفترة المقبلة.

يُشار إلى أن المصرية للاتصالات تمتلك نحو 50% من شركة المصرية العالمية للكوابل البحرية، كما أن "المينا للكوابل" إحدى الشركات التابعة لشركة أوراسكوم للاتصالات والاعلام وتعد مشغل مرخص لتشغيل نظم الكابلات البحرية للربط بين أوربا والشرق الأوسط وجنوب شرق أسيا.

تأتي الصفقة في وقت أظهرت فيه القوائم المالية المجمعة لشركة المصرية للاتصالات خلال الربع الأول من 2018 تراجع أرباحها بنسبة 48% على أساس سنوي.

وأوضحت الشركة في بيان للبورصة الخميس الماضي أنها حققت أرباحاً بلغت 689.6 مليون جنيه خلال الثلاثة أشهر المنتهية في مارس الماضي، مقابل أرباح بلغت 1.3 مليار جنيه بالفترة المقارنة من 2017،وانخفض نصيب المصرية للاتصالات من ارباح شركة فودافون ليصل الى 286 مليون جنيه مقابل 675 مليون جنيه بنهاية الربع الاول من 2017.

يُشار إلى أن الشركة حققت أرباحاً بلغت 3.2 مليار جنيه خلال العام المنتهي في ديسمبر الماضي، مقابل أرباح بلغت 2.7 مليار جنيه في 2016.

تأجيل الطعن على إيقاف "أوبر وكريم" إلي السبت المقبل

قررت دائرة فحص الطعون بالمحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة تأجيل نظر الطعن المقدم من هيئة قضايا الدولة وشركتي "أوبر و كريم" على حكم القضاء الإداري بوقف نشاط الشركتين، إلى جلسة السبت المقبل.

وأقرت مصر في نوفمبر 2017، مشروع القانون المنظم للنقل الجماعي باستخدام تكنولوجيا المعلومات، وأحالته لمجلس الدولة.

وكانت محكمة القضاء الإداري (أول درجة) أصدرت حكما في مارس الماضي، بإلزام الحكومة بوقف نشاط الشركتين، مع إحالة الدعوى إلى هيئة مفوضي الدولة لإعداد تقرير بالرأي القانوني في موضوع الدعوى.

وصدر حكم القضاء الإداري في ضوء الدعوى القضائية التي أقامها مجموعة من سائقي سيارات الأجرة (التاكسي) مطالبين فيها بوقف تنفيذ وإلغاء القرار السلبي بالامتناع عن إيقاف نشاط الشركتين ووقف التطبيقات الألكترونية التي تستخدمها الشركتان.

دمج "صيدناوي" في "بيع المصنوعات" ضمن خطة هيكلة قطاع الأعمال

وافقت الجمعية العامة غير العادية، لشركتي بيع المصنوعات المصرية وصيدناوي، أمس، على دمج الشركتين قي كيان جديد تحت اسم "شركة صيدناوي وبيع المصنوعات"، على أنة تبقى تحت مظلة الشركة القابضة للسياحة والفنادق.

وقررت الجمعية غير العادية، تعيين محمد عنّارة، رئيسا لمجلس إدارة الكيان الجديد وعضوا منتدبا له، بالإضافة إلى زيادة عدد أعضاء مجلس الإدارة إلى 6 أعضاء بدلا من أربعة.

وقال عنارة، لموقع "مصراوي"، إن دمج الشركات يأتي ضمن اتجاه وزارة قطاع الأعمال العام، لمساعدة الشركات المتعثرة بالإضافة إلى تقليص عدد الشركات العاملة في نفس المجال.

وأضاف أن زيادة عدد أعضاء مجلس الإدارة المنتخبين من أجل زيادة تمثيل الشركتين قي مجلس الإدارة الجديد، مؤكدا الحفاظ على حقوق العاملين في الشركتين والبالغ عددهم 2300 عامل.

وقال رئيس مجلس إدارة صيدناوي وبيع المصنوعات، إن قرار الدمج سيلغي الخسائر المتوقعة لشركة صيدناوي خلال العام المالي الجاري "الدمج يعني توحيد القوائم المالية للشركتين.. نأمل أن تغطي أرباح بيع المصنوعات خسائر صيدناوي".

وفي حين تنتظر صيدناوي، التي ستندمج في بيع المصنوعات- خفض خسائرها من 5.4 مليون جنيه العام المالي الماضي إلى خسائر بقيمة 4 ملايين جنيه خلال العام المالي الجاري، تستهدف شركة بيع المصنوعات زيادة أرباحها من 8.8 مليون جنيه خلال العام المالي الماضي إلى 9.5 مليون جنيه خلال العام المالي الحالي.

قضية اليوم

ثروات الأوقاف من "المال السايب" إلى دعم الاقتصاد

الجرائم المتتالية بحق الأوقاف المصرية، ربما تكون مناسبة لإعادة النظر في هذ الثروة المهدرة، ليس فقط بسبب التعديات وعمليات الفساد والتلاعب التي ترتكب للاستيلاء على أراضي وأموال الأوقاف، وإنما أيضا من خلال ضياع فرص حقيقية لاستغلال تلك الثروة الهائلة وتحويلها إلى مورد حقيقي يخدم الاقتصاد الوطني.

وتبلغ  قيمة استثمارات هيئة الأوقاف المصرية - بحسب بيانات رسمية- 500 مليار جنيه  تتنوع ما بين إيجار أراض زراعية وأراض فضاء، تبلغ مساحتها وفق آخر حصر، 170 ألف فدان في 17 محافظة، ويمكن أن ترتفع قيمة تلك الاستثمارات  إلى 700 مليار جنيه بعد انتهاء أعمال الحصر واسترداد إيجار الوحدات السكنية المتأخرة.

القضية الأخيرة، التي استدعت إصدار قرار من مجلس الوزراء بإعفاء رئيس هيئة الأوقاف مؤخرا من منصبه، بعد قراره المنفرد ببيع أسهم هيئة الأوقاف ببنك الإسكان والتعمير، وهو ما دفع وزير الأوقاف إلى إحالة رئيس الهيئة المقال إلى التحقيق، ربما تكشف جانبا من أسلوب إدارة أموال الأوقاف وممتلكاتها، فضلا عن جرائم الفساد والتلاعب التي تم ضبطها على مدى السنوات الماضية، حتى باتت أموال الأوقاف لدى كثيرين مرادفا لتعبير "المال السايب". 

وتتعرض ممتلكات هيئة الأوقاف للعديد من أعمال المخالفات القانونية، لا تقتصر فقط على ما يرتكبه أفراد، بل هناك جزء من تلك الممتلكات، تعد محل نزاع بين الأوقاف والإصلاح الزراعي، وتبلغ مساحة الأراضي محل النزاع، قرابة 30 ألف فدان، كما يتعرض جزء من ممتلكات الهيئة المنتشرة فى كل ربوع مصر وبعض البلدان بالخارج، لعمليات استيلاء ممنهجة على مر السنوات الماضية.

ووفقا للإحصاءات الصادرة عن الهيئة، تقدر تلك الاعتداءات بنحو 30 ألف حالة تعدٍ، سواء كانت أراضى زراعية أو عقارات، غير أن الأزمة الكبرى التى تواجهها الهيئة، تتمثل في غياب وجود حصر شامل لممتلكات الهيئة على مستوى الجمهورية.

والحقيقة أن ممتلكات الأوقاف المنتشرة في كل المحافظات تعد ثروة هائلة لا تقدر بثمن، فهي تضم تراكما ضخما للأراضي والعقارات، وبعضها عريق وقديم يعود إلى مئات السنين، وفي مواقع شديدة التميز في قلب المدن الكبرى، لكن تلك الثروة الهائلة تدار - للأسف الشديد- بأسلوب بيروقراطي لا يتناسب وحجم وقيمة تلك الثروة.

ورغم عشرات وربما مئات الدراسات التي تتناول طرقا متنوعة لاستثمار الأوقاف، إلا أن نتائج تلك الدراسات لم تستطع أن تشكل اختراقا يذكر في جدار البيروقراطية المتراكم منذ تأسيس ديوان الأوقاف، في عهد محمد علي باشا عام 1835، وصولا إلى تأسيس هيئة الأوقاف الحالية عام ١٩٧١.

وبقدر ما تحتاج أموال الأوقاف إلى قواعد رقابية صارمة، وأدوات فعالة لمواجهة عمليات التلاعب التي باتت تقوم بها عصابات مؤسسية محترفة، لها أذرعها الممتدة في الجهاز الإداري للدولة، فإن الأوقاف بحاجة أكبر لتطوير منظومة العمل بالهيئة وإلى فكر جديد فى إدارة الممتلكات بعيد عن فكر الموظفين، يقوم هذا الفكر على قواعد علمية اقتصادية وإدارية فعالة، تستلهم كثيرا من التجارب الناجحة في إدارة وتنمية الوقف، لكي تتحول ممتلكات الأوقاف من "مال سايب" إلى رافد حقيقي لإثراء الاقتصاد الوطني وتنميته.

توك شو

زيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق

اهتمت برامج التوك شو أمس بمناقشة قرار "د.هشام عرفات" وزير النقل بزيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق مع تقسيمها إلى نظام محطات، بحيث يكون كل عدد من المحطات بسعر مختلف، على أن يتراوح سعر التذكرة بين 3 و7 جنيه للتذاكر الكوامل ويتراوح بين 2 و6 جنيه لأنصاف التذاكر.. وقد وصف النائب مصطفى بكري عضو مجلس النواب هذه الزيادة بأنها "غير موضوعية" وذلك خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي ببرنامج "هنا العاصمة" المذاع عبر فضائية CBCمضيفاً أن "زيادة تذكرة المترو 350 % مبالغة غير عادية في ظل ظروف المواطن المصري"، مطالبا وزير النقل بمراعاة البعد الاجتماعي وردود الأفعال خاصة أن المواطن يشعر بحالة صدمة مطالباً الرئيس عبدالفتاح السيسي بضرورة التدخل لإلغاء تلك الزيادة وتخفيف العبء على المواطن المصري"، لافتا إلى أن الوطن مستهدف بصورة كبيرة من القنوات الإخوانية وهو ما يحتم ضرورة التوقف عن مثل تلك الزيادات العشوائية، مشدداً على أن الإصلاح الاقتصادي مهم، كما أن السلام الاجتماعي أهم معلقًا: "مينفعش جيل واحد يتحمل كل إجراءات الإصلاح.. الموظف الغلبان هيعمل ايه" بحسب تعبيره.

كما علق محمود العسقلاني رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، على حديث مساعد وزير النقل عن عدم زيادة سعر تذكرة المترو لمدة 15 عامًا  قائلًا: "عريان سنة اشتكى الخياط على يوم، فهم يتحدثوا عن عدم زيادة تذكرة المترو لمدة 15 عامًا، ويتم اتخاذ قرار مفاجئ بهذه الزيادة البشعة في ظل الظرف الاقتصادية الصعبة". وأضاف "العسقلاني"،: "ما يحزنني أنهم بيدوا الفرص لولاد الهرمة اللى برة إنهم يولعوا الدنيا" بحسب تعبيره، مناشدا الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالتدخل لتخفيض قيمة التذكرة، مشددًا على أن هذا القرار تم اتخاذه دون دراسة البعد الاجتماعي موضحاً أن هناك بديل عن هذا القرار، وهو فرض الضريبة التصاعدية، مشددًا على أنه آن الأوان لفرض الضريبة التصاعدية، منوهًا إلى أننا بحاجة لرجال أعمال نموذج محمد صلاح، الذي ينفق من ماله لخدمة البسطاء..كما قال الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية خلال حواره ببرنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد" إن هناك الكثير من الأفكار التي تزيد من دخل مترو الأنفاق بدلًا من رفع سعر التذكرة بشكل مباشر مطالباً وزارة النقل بدراسة الأفكار الغير تقليدية لرفع دخل مترو الأنفاق، مثل فكرة وضع إعلانات على التذكرة، وهذا الأمر مطبق في الكثير من الدول مثل الهند.

كما  قال الإعلامي عمرو أديب ببرنامج "كل يوم" المذاع عبر فضائية ON-E، إنه تم استغلال قرار تحريك سعر تذكرة مترو الأنفاق لإثارة البلبة، قائلا: "نتخنق جوانا، وبلاش تخلوا حد يتاجر بيها"، مشيراً إلى أن "في ناس كانت بتنادي على الدكتور محمد مرسي.. وده ماله ومال التذكرة"، لافتًا إلى أن هناك محاولات لاستغلال الأمر بشكل سيىء، مضيفاً أنه يربأ بالشعب المصري أن يكون أداة في يد أحد غيره، مشيرًا إلى أن هناك قنوات، وبرامج يمكن التعبير من خلالها على غضبنا.

من ناحية أخرى كشف الدكتور هشام عرفات وزير النقل خلال حواره مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، عن أن زيادة سعر تذكرة المترو ستوفر مليار جنيه موضحاً أن هناك دراسة للاستفادة من التكلفة الجديدة في أعمال التطوير والصيانة، لاسيما بالخط الأول والثاني، نافياً ماتردد عن إنفاق إيراد مترو الأنفاق على الرواتب والحوافز للعاملين بها، كما قال النائب محمد أبوهميلة، عضو مجلس النواب خلال اتصال هاتفي ببرنامج "رأي عام" المذاع عبر فضائية TENإلى أنه يجب أن نعترف بمشاكلنا، ولا نضع رأسنا في الرمل، منوهًا بأن الخط الأول للمترو يحتاج إلى 30 مليار جنيه لإعادة تطويره وإعادته لسابق عهده مضيفاً أن النظام الحالي ورث مشاكل كثيرة، معقبا: "الدولة هتجيب منين، والزيادة لصالح المواطن" بحسب تعبيره ، منوهًا بأن البرلمان سيدرس تطبيق علاوة على الموظفين، مطالبا بتوسيع دائرة معاش تكافل وكرامة.

سوشيال ميديا

رفع سعر تذكرة المترو يثير الجدل بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي

سادت حالة من الجدل الشديد بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي أمس السبت عقب الإعلان عن رفع سعر تذكرة مترو الأنفاق. دشن الرواد على موقعي "فيسبوك" و"تويتر" العديد من الهاشتاجات تعليقاً على الأمر، جاء في مقدمتها هاشتاج (#المترو)، والذي تصدر قائمة الهاشتاجات الأعلى تداولاً على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، كما شارك الرواد عبر هاشتاجات (#وزير_النقل) و(#قاطعوا_المترو)  و(خليه_ينش) و(حنركب_ومش_دافعين).

جاءت غالبية ردود الفعل مستاءة من الأمر، ورأى غالبية الرواد أن ارتفاع سعر التذكرة يمثل عبء مالي كبير على كاهل الأسرة المصرية. أوضح الرواد أن محطة مترو حلوان ، قد شهدت صباح أمس تجمهر للمواطنين وقام العشرات بتعطيل حركة المترو، كما علت أصوات الركاب احتجاجًا على زيادة أسعار التذاكر. أوضح الرواد أن التجمهر أدى لحدوث استنفارًا أمنيا، لتأمين أماكن صرف تذاكر المترو، وتفتيش المترددين على خطوط المترو، لسماح المرور حاملي التذاكر فقط. عبر الرواد عن استيائهم من أن الموظفين المعنين بحجز التذاكر لم يكونوا قادرين على حساب سعر التذكرة تبعاً لنظام المحطات الجديد، مما أدى لحدوث ازدحام شديد أمام أماكن حجز التذاكر.

وجه العديد من الرواد الهجوم والنقد للدكتور هشام عرفات، وزير النقل، قائلين أنه المسئول الأول عن القرار، ودشن عدد من الرواد حملة لمقاطعة استخدام مترو الأنفاق في القترة من 11 مايو وحتي 15 مايو الجاري، لتسجيل اعتراضهم على رفع سعر التذكرة. على صعيد أخر، رأى قطاع من  الرواد أن زيادة سعر تذكرة المترو يأتي لصالح تطوير المنظومة وتحديثها.

 يذكر أن وزارة النقل قامت بزيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق، مع تقسيمها إلى نظام ‏محطات، بحيث يكون كل عدد من المحطات بسعر مختلف، على أن يتراوح سعر ‏التذكرة بين 3 و7 جنيهات للتذاكر الكاملة، ويتراوح بين 2 و6 جنيهات لأنصاف ‏التذاكر.

صحافة القاهرة

"نشاط السيسي" و "زيادة أسعار تذاكر المترو" يتصدران اهتمام صحف اليوم

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأحد نشاط الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث تصدر صحيفة "الأهرام" عنوان (السيسى: تحديث شامل لقطاع الكهرباء وبدء الربط مع دول الجوار..)، حيث قالت الصحيفة أن الرئيس السيسي اجتمع أمس مع المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء والدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وأكد "السيسي" أهمية مواصلة جهود التحديث الشامل لقطاع الكهرباء والاستمرار في عملية تطوير شبكات النقل والتوزيع وفقاً للبرنامج الزمني المحدد بما يضمن تحسين الخدمة المقدمة في كل أنحاء الجمهورية، ولاسيما بالمناطق النائية، وكذلك تلبية احتياجات مصر التنموية من الطاقة الكهربائية، كما استعرض وزير الكهرباء خلال الاجتماع جهود تحسين خدمات الكهرباء للاستخدامات المختلفة في كل محافظات الجمهورية، مؤكدًا أن جهود تطوير وتحديث قطاع الكهرباء أسهمت في تحسين قدرة الشبكة القومية على استيعاب زيادة الاستهلاك المتوقعة خلال فصل الصيف.

وفي سياق متصل بمتابعة نشاط السيسي، تصدر صحيفة "الجمهورية" عنوان (الارتقاء بمنظومة التعليم.. وتحديث شامل للكهرباء)، ذكرت الصحيفة أن الرئيس عبدالفتاح السيسي اجتمع أمس مع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء والمهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني واللواء عاصم عبدالمحسن مساعد رئيس أركان حرب القوات المسلحة وأضافت الصحيفة أنه تم خلال الاجتماع استعراض الموقف التنفيذي للاستراتيجية الوطنية الشاملة لتطوير منظومة التعليم المدرسي حيث تم إطلاع الرئيس علي خطط تنفيذ الاستراتيجية التي تقوم علي عدة محاور رئيسية أهمها الارتقاء بمنظومة التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة وتنمية مهارات وقدرات المعلمين وتطوير وسائل التدريس للطلاب.

وألقت صحف اليوم الضوء على تداعيات زيادة أسعار تذكرة مترو الأنفاق، فقد سلطت صحيفة "الشروق" الضوء على تصريحات وزير النقل الدكتور هشام بركات التي كشف فيها عن كيفية استخدام الوزارة لعائد الزيادة الأخيرة لأسعار تذاكر المترو، قائلًا: "الزيادة الأخيرة توفر حوالي مليار جنيه سنسدد من خلالها جزء من ديون هيئة المترو بالإضافة إلى تطوير الخط الأول الذي يحتاج إلى نحو 30 مليار جنيه"، وفي السياق أشارت صحيفة "الوطن" إلى تداول مقاطع فيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي توضح تخطي مواطنين البوابات الإلكترونية لمترو الأنفاق دون الحصول على تذاكر، متجاهلين الغرامة التي أعلنت عنها الهيئة سابقًا والمقدرة ب 50 جنيهاً.وفي السياق، لفتت صحيفة "الأهرام" إلى نفي المهندس علي فضالى رئيس الشركة المصرية لتشغيل مترو الأنفاق، ما تردد على وسائل التواصل الاجتماعى أمس حول وجود موجة من الاحتجاجات في عدد من محطات المترو، على بدء تطبيق النظام الجديد للتذاكر، مشيرًا إلى الخطوط الثلاثة للمترو ( المرج ـ حلوان و شبرا الخيمة ـ المنيب و العتبة ـ مصر الجديدة) شهدت اقبالا ملحوظا من جانب الركاب، بزيادة بلغت نحو ١٦٪ فى اليوم الأول لبدء تطبيق التعريفة الجديدة .

واهتم جانب من مقالات الرأي لصحف اليوم بالقضية، وكتب عماد الدين حسين في "الشروق" مقالة بعنوان (ما ينتظره ركبا المترو)، أشار فيه إلى معضلة عدم امتلاك الحكومة لبديل عن رفع أسعار تذاكر المترو بنسبة وصلت إلى 235%بسبب خسائر المترو الفادحة سنويًا، وعدم قدرة الفقراء ومحدودي الدخل تحمل أي زيادة في سعر أي سلعة بعد إجراءات الإصلاح القاسية السابقة والمنتظرة، وأكد "حسين" أنه لا اعتراض على إصلاح الخلل في أسعار السلع والخدمات، لكن المهم التأكد من وجود نفقات اقتصادية حقيقة في كل هذه المرافق، تستبعد أجور خبراء ومستشارين لا يحتاجهم المرفق فضلاً عن أرباح يتم توزيعها دورياً على العاملين، وأن توضيح هذه الأمور للناس قد يسكن من غضبهم.

عرب و عالم
صحافة عالمية

رفع أسعار "تذاكر المترو" في الصحف العربية

اهتمت عدد من الصحف العربية بقرار وزارة النقل المصرية برفع أسعار تذاكر المترو من سعر موحد جنيهين، إلى أسعار متفاوتة تتراوح بين 3 جنيهات كحد أدنى إلى 9 جنيهات، وقال موقع "الخليج الجديد" إن بعض القوى المصرية انتقدت رفع أسعار التذاكر باعتباره "ضربة للفقراء".

بينما أشارت جريدة "الشرق الأوسط" اللندنية إلى "غضب في مصر بسبب رفع تعريفة مترو الأنفاق... وزحام ومشادات بالمحطات... ومخاوف من أن تطال وسائل النقل الأخرى".

وتقول الصحيفة "لم يكد المصريون يستعدون لاستقبال شهر رمضان، ويشكون من الارتفاع المجنون لأسعار الياميش ومستلزمات الشهر الفضيل، حتى فوجئوا صباح أمس برفع أسعار تعريفة مترو أنفاق القاهرة، وسيلة التنقل الشعبية الأولى في البلاد، الأمر الذي يزيد من أعباء الحياة، خاصة على أصحاب الدخل المحدود، الذين يمثلون الشريحة الكبرى في المجتمع".

وتضيف الصحيفة أن "الأزمة التي فجرت غضباً شعبياً وطالت البرلمان، لم تجد صدى يذكر لدى وزارة النقل صاحبة قرار الزيادة".

في سياق منفصل نشرت الإندبندنت في عددها، الخميس الماضي، مقالا للكاتب روبرت فيسك عنون له بشكل ساخر قائلا إن "ترامب جعل نفسه نسخة أمريكية من القذافي بعد موقفه الأخير من الاتفاق النووي مع إيران".

ويكتب فيسك: "ترامب بهذا الشكل الذي اتخذ به القرار وما فيه من اتباع لأهواءه وعدم إنصات للآراء الأخرى قدم نفسه للعالم على أنه نسخة أمريكية من الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي الذي كان منفصلا عن الواقع بشكل كامل".

وشرح فيسك للقارئ أنه كان يفكر أثناء كتابة المقال في "الطريقة المخزية والمندفعة التي انسحب بها ترامب من اتفاق دولي، وبمن يذكره ترامب" وفكر في مقارنته بالرئيس الأمريكي "المتبجح والعنصري تيودور روزفلت الذي كان يستمتع بالحروب وإطلاق التهديدات"، لكنه توصل في النهاية إلى أنه يذكره بالقذافي.

ويعدد فيسك القواسم المشتركة مشيرا إلى أن القذافي كان منفصلا عن الواقع ومهووسا بالنساء ومتبعا هواه، وكما كتب له الآخرون "الكتاب الأخضر" كتب آخرون لترامب دليله الاقتصادي.

علوم و تكنولوجيا

ناسا ترسل هليكوبتر ذاتية القيادة للمريخ في ٢٠٢٠

بعثة ناسا القادمة للمريخ سوف تحمل طائرة هليكوبتر على متنها، البعثة تهدف للبحث عن علامات الحياة فوق الكوكب الأحمر.

"مروحية المريخ" أو الهليكوبتر تزن ١.٨ كيلوجرام، بمجرد الهبوط فوق المريخ سيتم إطلاقها وتتلقى الأوامر من كوكب الأرض، وتستغرق تلك الأوامر عدة دقائق لتصل للمروحية، ولهذا السبب كان يجب أن تكون الهليكوبتر ذاتية القيادة للتأكد من سلامتها لحين وصول الأوامر.

وتخطط ناسا لاستخدام المروحية على خمس رحلات على مدار ٣٠ يوما، الهليكوبتر ستغطي مسافات تصل لبضع مئات الأمتار في ٩٠ ثانية أو أقل.

وقال بوباك فردوسي، مهندس شركة ناسا، على "تويتر" إن تلك الطريقة هي أفضل طريقة للسفر مئات الأمتار في المرة الواحدة، حيث من قبل كانت المجموعة المستكشفة تتمكن من سفر ١٠٠ متر فقط في اليوم المريخي. لن تضطر المروحية إلى التنقل في التضاريس الصخرية ، لذلك ستتمكن من تغطية الأرض بشكل أسرع.

وستتمكن الطائرة أيضًا من الوصول إلى المناطق التي لا يمكنها الوصول إليها. ستكون مروحية المريخ أول طائرة مروحية تحوم فوق كوكب آخر، وإذا نجحت فسيكون لدينا طريقة جديدة تمامًا لاستكشاف عوالم أخرى.

روبوت شركة بوسطن ديناميك سيكون في الأسواق للبيع العام القادم

تعتزم شركة بوسطن ديناميك طرح الروبوت الخاص بها " سبوتميني" ذو الأربع أرجل، سيتم عرضه العام المقبل للبيع للشركات.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، مارك رايبرت، في مؤتمر TechCrunch للروبوتات الجمعة الماضية، إن الشركة لديها 10 نماذج من سبوتميني الآن وستعمل مع شركاء التصنيع لبناء 100 نموذج هذا العام، وقال هذه مقدمة للوصول إلى معدل إنتاج أعلى تحسبًا للمبيعات في العام المقبل.

من سيشتريها؟ ربما ليس الأفراد، على الأقل في البداية. لم يكشف رايبرت عن خطط الأسعار، لكنه قال إن الروبوتات SpotMini يمكن أن تكون مفيدة لدوريات الأمن أو لمساعدة شركات البناء على مراقبة ما يحدث في مواقع البناء، ويمكن تخصيصه لوظائف معينة.

في النهاية على الرغم من ذلك، تأمل الشركة في بيعه للاستخدام في منازل الناس؛ يقول رايبرت: "معظم الأماكن لديها أجزاء لا تصل إليه العجلات في كل مكان ويعتقد أن SpotMini يمكن أن يذهب إلى أغلب الأماكن".

وتعد شركة بوسطن ديناميك من الشركات الرائدة في مجال الروبوتات، التي أحدثت وبدأ تطويره في الوقت الذي كانت فيه شركة بوسطن ديناميك تابعة لشركة جوجل.

مالتيمديا
main-img
featured-img featured-img
featured-img featured-img
لإبداء أي استفسارات أو مقترحات - إتصل بنا
إدعوا اصدقائك للمشاركة في نشرة دلتا اليومية من هنا
لمشاركة أصدقائك في النشرة الاقتصادية أضغط هنا فيسبوك - تويتر
هذه النشرة بواسطة مركز دلتا للأبحاث
 
 






This email was sent to sayedosaber.tareqa5ar@blogger.com
why did I get this?    unsubscribe from this list    update subscription preferences
Research · 1st Obour Buildings · Cairo 11511 · Egypt

عن الكاتب

Sayed saber

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مجلتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المجلة السريع ليصلك جديد المجلة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على زر الميكروفون المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

الطريق الآخر لحياة أفضل

2025